شره الأمكنة.. العالم بعدسة أحمد بن اسماعيل 24 – «كروسة» الإشهار السينمائي

حين تتحول العدسة إلى مؤرخ فني كبير.. حين تسرق اللحظات ليس لتوقف الزمان ولكن لتعيد للوجدان كينونته.. تنفخ فيه روح الحياة المزهوة بكل ما هو جميل ونبيل.. بكل ما يجعلك تقف باحترام وانت مبهور لترفع القبعة وتنحني ببهاء ممتثلا للمشاهدة والإنصات..
هكذا جعل الفنان الفوتوغرافي المبدع أحمد بن إسماعيل آلة تصويره معشوقة دائمة محمولة على كثفه الأيسر لتجاور قلبه حيث تتناغم مع نبضات حبه التي تحولت إلى قصة عشق أبدية..
بين وضوح النهار وأثار الليل، بين الوجوه المشرعة في الساحة، في الدرب، في الشارع، في المقهى، في المسرح، في السينما، في كل هذا الكون الممتد من القلب إلى القلب..
عشق فسيح في عالم لا يلجه إلا من ينبض بالحب، ويتملى بالجمال، ويتقن فن العيش ليسكن قلوب كل العاشقين، ممن تحدثت عنهم الأساطير ، أو حتى تلك التي قد تحتاج لمعرفة كنهها وانت تتسلل في علو إلى سدرة منتهى الحب..
أحمد بن إسماعيل وهو يعبر كل تلك الدروب والازقة الضيقة شكلا، والشاسعة حبا، من حيه بدرب سيدي بن اسليمان في المدينة العتيقة مراكش، فلا يعبرها رغبة منه، أو تغريه روائح توابلها، وطلاء جدرانها، وزليج سقاياتها، وقرميد أقواسها، وطيبوبة وبساطة سكانها، إنما تقوده محبوبته، عشقه، لممارسة شغبه/ حبه الفني في التقاط كل ما هو بديع،..
أحمد بن إسماعيل حتى عندما افتتن بالريشة والصباغة والألوان، وأبدع فيها ببصمته الخاصة، لم يفارق ملهمته، عشقه الأبدي، آلة تصويره، هذه الآلة التي سنرافقها حبا فيها وعشقا لها، من خلال ما أنجبته من تحف فنية بعد إذن الفنان المبدع أحمد بن إسماعيل، لتُفشي لنا الكثير من الأسرار، وتعيد الحياة للكثير من القصص، وتروي لنا كل الروايات عن شخوص ورجال وأماكن وفضاءات، سواء في مراكش وساحتها الشهيرة أو عبر جغرافيا الحب لهذا الوطن، والتي سكنت أحمد وآلة تصويره حتى الجنون.. وهو ما ستميط اللثام عنه هذه الحلقات:

 

مشهد مثير، عربة تحمل إطارا خشبيا وعليها ملصق كبير لفيلم يلصق عليها اسم القاعة السينمائية وتاريخ عرض الفيلم، غالبا ما تكون وجهة العربة التي يجرها شاب هي ساحة جامع الفناء، باعتبارها تعج بالأدميين وبالتالي فهذا الإشهار سيستقطب عددا كبيرا من عشاق الفيلم..
هذه الظاهرة لم يعد لها اثر لأن القاعات السينمائية بمراكش بل بالمغرب عامة اصبحت أثرا بعد عين.. وهذه الصورة التي التقطها احمد بن اسماعيل بساحة جامع الفناء في بداية التسعينات من القرن الماضي ذكرتني بملف أنجزه مكتب جريدة الاتحاد الاشتراكي بمراكش حول السينما سنة 2010 وعندها أجريت حوارا مع وأحد أقدم المسرحيين المراكشيين المختار الملالي ، عندها قال لي عن هذه الظاهرة..
“في تلك الفترة ليست هناك وسائل إعلامية بالشكل العصري الذي نعرفه اليوم، وبالتالي كانت العربات اليدوية المدفوعة من طرف أشخاص يتجولون بها عبر الحارات والأزقاء والأحياء هي الوسيلة الإعلامية التي تمكن الساكنة من التعرف على نوعية الأفلام التي تعرض في مختلف القاعات وتاريخ عرضها، هذا يتيح لأي شخص اختيار القاعة والفيلم والتاريخ الذي يريد، وكان التنافس على أشده بين القاعات من خلال هذه الوسيلة التي لم يعد لها ثر اليوم..”
وقال الملالي:
“.. أهل مراكش استمتعوا بالفرجة السينمائية من خلال سينما « إيدن» في الهواء الطلق بساحة «القزادرية» بباب الملاح، بعد ذلك تم تحويلها إلى حي القنارية، وأصبحت سينما «إيدن» تسمى عند العامة بسينما القنارية، وستظهر سينما أخرى غير بعيد منها بحي درب ضباشي حيث تحول مقهى الشاميات إلى سينما غزالة، بعدها تم إنشاء سينما مبروكة بباب أكناو، وكانت عبارة عن «جراج» يستعمل كمستودع للخشب والفحم، ومن خلف هذه السينما هناك سينما الأطلس، التي أغلقت منذ سنوات، تم جاءت سينما الزهرة بعرصة الحوتة وكانت تشتغل فقط في الصيف، لأن عروضها ليلية وتتم في الهواء الطلق قبل أن ينشيء صاحبها سينما أخرى محادية لها تحت إسم «الحمراء».. وكانت سينما مرحبا قد تأسست بحي باب تاغزوت، وبعدما توسع حي سيدي يوسف بن علي وارتفع نموه الديمغرافي تم إنشاء سينما الهلال، ثم سينما السعادة بدوار العسكر، لتليها سينما موريطانيا بحي القصبة بالمدينة العتيقة، وبحي الرميلة تحول «جراج» لصناعة هياكل الحافلات إلى سينما أطلق عليها إسم «الفتح» وبحي جليز، كانت سينما بلاص أو مسرح بلاص، وبتماس معها هناك سينما لوكس، بعد ذلك كانت بنهاية شارع محمد الخامس سينما “الريجا”. وقليللون هم من يعرفون ان هناك سينما اسمها «باري» كانت في المكان الذي توجد به حاليا محطة للوقود بشارع الزرقطوني غير بعيد عن مقهى التجار، وكانت أيضا تقدم عروضها في الهواء الطلق، تم سينما «الروكسي» بشارع يوغوسلافيا قبالة مقر الإذاعة الجهوية والتي بدورها تقدم عروضها فقط في الهواء الطلق، والجميل أن كل النوافذ في العمارة المقابلة تتحول في الليل إلى شرفات يتفرج منها السكان على العروض السينمائية التي تقدمها هذه القاعة، نفس هذه الظاهرة تعرفها سينما إدن بالقنارية بالمدينة العتيقة، فهذه السينما تملك ساحة فسيحة في الهواء الطلق ونظرا للحرارة التي تعرفها مراكش في الصيف ونظرا لغياب مكيفات الهواء فمسؤولو هذه القاعة يحولون العروض إلى هذه الساحة كنت أقطن بدرب سيدي بوالفضيل وبالضبط في الرياض الذي سيقطنه فيما بعد الكاتب الإسباني الشهير «خوان كويتسولو» وكل السطوح المجاورة للسينما تتحول إلى مهرجان احتفالي حيث تفرش هذه السطوح بالزرابي ويتم إعداد الشاي والطواجين والطنجيات ومن هناك يتابعون العروض السينمائية التي تقدمها سينما القنارية.. سينما بالاص أيضا تقدم عروضها في الصيف في الهواء الطلق..
وبحي الداوديات تم إنشاء سينما الريف تم بعدها سينما المسيرة.. لكن اليوم لم يتبقى من كل ذلك سوى اوسينما كوليزي التي مازالت تواصل بتحد وإصرار.. وبالتالي اختفت ايضا “كروسات” الإشهار السينمائي.


الكاتب : إعداد: محمد المبارك البومسهولي

  

بتاريخ : 21/05/2020

أخبار مرتبطة

يقدم كتاب “ حرب المئة عام على فلسطين “ لرشيد الخالدي، فَهما ممكنا لتاريخ فلسطين الحديث، بشَـن حـرب استعمارية ضد

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *