برقيات ورسائل التعازي في وفاة المجاهد الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تنعي الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي أحد مهندسي تأسيسها

فقدت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان صبيحة يومه الجمعة 29 ماي 2020، الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي الذي يعتبر من بين الشخصيات الحقوقية الوطنية التي كانت وراء تأسيس المنظمة في 10 دجنبر1988، كما كان من الشخصيات الحقوقية الإقليمية والدولية حيث كان من بين مؤسسي المنظمة العربية لحقوق الإنسان والتي شغل بها نائب رئيس مجلس الأمناء.
وانخرط الفقيد في بداية أربعينيات القرن الماضي في النضال السياسي، ويعتبر من قادة الحركة الوطنية والمقاومة ،  وقد ساعده تكوينه القانوني والحقوقي ،إذ حصل على الإجازة في القانون ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الانسان … ، على ارتباطه بقضايا حقوق الانسان والدفاع عنها  أينما حل و ارتحل حيث أصبح نقيبا للمحامين بطنجة لما كانت هيئات المحامين في الواجهة في دفاعها عن حقوق الانسان، كما سبق وأن دافع عن حقوق العمال المغاربة بفرنسا، وكان من الفاعلين الأساسيين في اتحاد المحامين العرب  حيث سيصبح أمينه العام المساعد لأكثر من عشرين سنة، وكان مديرا لجريدة التحرير وساهم في تأسيس النقابة الوطنية للصحافة التي شغل بها منصب أمين مساعد لأكثر من عشر سنوات ليصبح عضوا في المعهد الدولي للصحافة بسويسرا، كان في منفاه قريبا من المغتربين في خارج المغرب والى جانب ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان ، ومحاميا للقضايا العادلة في المغرب الكبير وباقي بلدان المعمور، قاد تجربة حكومة التناوب التوافقي وساهم في إحقاق الكثير من المكتسبات للشغيلة التعليمية والصحية وضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان حيث كان دائما نصيرا لقضايا حقوق الإنسان…
وتميز الفقيد بالتواضع ودماثة الخلق، والمواظبة والإخلاص في العمل، وكذا على القدرة على الإنصات، وبحسه الإنساني الرفيع وكان محبا لوطنه وضحى من أجله بالسجن والمنفى.
حسن العزاء وجميل الصبر الى زوجته إيلين وعائلة الفقيد، والى كافة رفاقه ومعارفه. وتحية وسلاما عليه. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
المكتب التنفيذي
الرباط بتاريخ 29 ماي 2020

 

المكتب الوطني لجمعية الشعلة للتربية والثقافة ينعي الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي

مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا للَّهَ عَلَيْهِ
فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

بقلوب مؤمنة بقضاء لله وقدره، نودع إلى دار البقاء المجاهد الوطني الغيور الفقيد ذ.عبد الرحمن اليوسفي تغمده لله بواسع رحمته.
إن العين لتدمع والقلب ليخشع لفراق رجل بقامة الوطن، ندر حياته للدفاع عن القضايا العادلة للشعب المغربي وقوى التحرر والديمقراطية في كل بقاع المعمور، رجل حزن لفراقه الشعب المغربي قاطبة لما حضي به من حب واحترام و تقدير.فعاش شامخا ومات شامخا في عيون الوطن…
والمكتب الوطني لجمعية الشعلة للتربية والثقافة إذ ينحني خشوعا وترحما على روح فقيد المغرب المخلص النزيه، فإن الشعلة ستظل تستحضر اهتمامه كقائد سياسي ورجل دولة، عنايته  بمتابعة مختلف مبادرات الجمعية الثقافية والتربوية وتشجيعها الدائم على تعميق الارتباط بخدمة قضايا الطفولة والشباب، ولذلك فالشعلة والحركة الجمعوية التطوعية التربوية  ستبقى مدينة له بتمتيعها بصفة النفع العام اعترافا ودعما لخدماتها ومساراتها منذ الاستقلال …
إن الحركة الجمعوية الديمقراطية لن تنس كذلك، الأيادي البيضاء للرجل وحرصه الدائم والمتواصل لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وحرية التعبير والحق في تأسيس الجمعيات الذي توج بإصلاح قانون الحريات العامة سنة 2002 بإشرافه المباشر .
والشعلة اليوم وهي تعدد مناقب رجل وطني، سكنه الوطن وبصمه هو بمختلف نضالاته السياسية والحقوقية والنقابية والثقافية والرياضية طيلة مساره النضالي وخاصة  في تجربة المغرب الحديث، بترؤسه لحكومة التناوب التي فتحت أفقا جديدا للمغرب، مغرب المصالحة  والكرامة والمواطنة والمساواة والديمقراطية والممارسة السياسية النبيلة بنزاهة واستقامة وإخلاص خدمة لقضايا الوطن و المواطنين …
وعليه فإن المكتب الوطني لجمعية الشعلة نيابة عن جميع أجهزتها وأعضائها  ليتقدم بأحر التعازي والمواساة لرفيقة عمره زوجته السيدة هيلين وأفراد عائلة اليوسفي ولعائلته الاتحادية والديمقراطية وللحركة الحقوقية والجمعوية ببلادنا ولكافة أفراد الشعب المغربي، راجيا من العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته.
المكتب الوطني
البيضاء، 30 ماي 2020

 

المكتب النقابي لعمال و عاملات و أطر مؤسسة اتحاد بريس ينعي المجاهد سي عبد الرحمان اليوسفي

بقلوب مكلومة وأفئدة مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعي الكاتب العام للمكتب النقابي لأطر وعمال مؤسسة اتحاد بريس عبد القادر مخدو ومعه أعضاء المكتب وكل عاملات وعمال جريدتي الاتحاد الاشتراكي و ليبراسيون إلى كل الشرفاء و الاتحاديين رحيل الفقيد المجاهد سي عبد الرحمان اليوسفي الذي ارتقى إلى جوار ربه فجر يوم الجمعة بإحدى المصحات بالدار البيضاء.
وبهذه المناسبة الأليمة ، يتقدم المكتب النقابي بتعازيه الصادقة إلى الأستاذ الكاتب الأول ادريس لشكر المدير العام لمؤسسة اتحاد بريس والأخ عبد الحميد جماهري مدير نشر جريدة الاتحاد الاشتراكي
والأخ محمد بنعربية مدير نشر ليبراسيون وإلى كل صحفيي وأطر وعمال مؤسستنا العتيدة، كما نتقدم بتعازينا إلى كل الاتحاديين والشرفاء والوطنيين، سائلين الله أن يتغمد الفقيد برحمته و يرزقنا الصبر على فراقه.
إنا لله و إنا إليه راجعون

 

 

المنظمة المغربية لحقوق الانسان تدين تديس اللوحة التذكارية التي تحمل اسم الفقيد عبد الرحمان اليوسفي

تلقى المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الانسان خبر قيام عناصر متطرفة بتلطيخ لوحة تذكارية تحمل اسم فقيد الوطن الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي في الشارع الذي سمي باسمه بمدينة طنجة حيث عبر بنات وأبناء مدينته بحزنهم عبر وضع أكاليل الزهور تحت هذه اللوحة ليلة السبت ويومه الأحد، وذلك بعد مرور يومين فقط على وفاته التي استقبلها عموم المواطنات والمواطنين والكثير من نساء ورجالات حقوق الانسان والسياسة والفكر على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي بأسى وحزن عميقين.
إن المكتب التنفيذ وهو يدين هذا السلوك الشنيع، يؤكد على:
أن الفقيد دخل التاريخ من بابه الواسع وأن اسمه نحت في كتبه؛
أن ذاكرة الوطن وكذا ذاكرة المواطنات والمواطنين لا يستطيع مثل هذا السلوك المتطرف محو اسم الفقيد منهما وهو الذي كان يؤمن بقيم ومبادئ حقوق الإنسان القائمة على التسامح ونبذ الكراهية والعنصرية والتطرف بجميع أشكاله؛
مطالبة السلطات المعنية بالتحقيق في هذه النازلة واتخاذ الإجراءات القانونية إزاء من قام بهذا الفعل الذي يعتبر شكلا من اشكال التطرف العنيف، وكذا لمن كان وراء مثل هذه السلوكات.
المكتب التنفيذي
الرباط بتاريخ 29 ماي 2020

 

الطيب البكوش ينعي وفاة
الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي

توفي فجر يوم الجمعة 29-05-2020 الصديق والزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الذي عرفته أولا في حركة حقوق الإنسان عندما كان عضوا في مجلس إدارة المعهد العربي لحقوق الانسان الذي كان لي شرف رئاسة مجلسه العلمي ثم رئاسة مجلس إدارته بين التسعينات والعشرية الموالية.
وعندما كلفه الملك الحسن الثاني برئاسة الحكومة في 14 مارس 1998، لتجسيم الانفتاح السياسي بعد أن كان من أبرز زعماء المعارضة، صادف أن أشرفت في الرباط بعد تعيينه بمدة قصيرة على دورة تدريبية نظمها المعهد العربي لثلة من شباب البلاد العربية في مجال حقوق الانسان،
واستضافني بالمناسبة الاستاذ محمد اليازغي الذي خلفه في قيادة «الاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية».
واتصل هاتفيا بالأستاذ عبد الرحمان اليوسفي لأخذ موعد لي قبل مغادرتي الرباط فوجده في مهمة بمراكش، لكنه أكد أنه يعود مساء اليوم ذاته ويستقبلني مباشرة في مكتبه بقصر الحكومة حوالي الساعة الثامنة ليلا.
وعند اللقاء أعلمني أنه حجز طاولة لنا في المطعم، وأثناء العشاء دار بيننا حديث طويل عن ذكريات المعهد العربي وحركة حقوق الإنسان العربية وعن المغرب الكبير وعن اشكاليات تشغيل الشباب في المغرب، وهي من أهم القضايا التي اعترضته في مهمته على رأس الحكومة، وقص عليّ الظروف التي جعلته يقبل المهمة الجديدة عندما دعاه إليها الملك في إطار فتح صفحة سياسية تفتح عهدا جديدا بالمملكة المغربية.
وكم كنت سعيدا بزيارته في مقر سكناه بالدار البيضاء يوم 1 فيفري 2018 بعيد استقراري بمدينة الرباط أمينًا عاما لاتحاد المغرب العربي.
رحم لله الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي المناضل والحقوقي والزعيم السياسي البارز في المعارضة ثم في الحكم.

 

 


بتاريخ : 01/06/2020

أخبار مرتبطة

لا شك أن الفنانة كرسيت الشريفة، سوف تبقى شخصية غنية خصبة متعددة الجوانب، لأنها لم تكن فنانة اعتيادية أو مؤدية

  على بعد أيام من تخليد العيد الأممي للطبقة العاملة، تعود الشغيلة الصحية للاحتجاج، تعبيرا منها عن رفضها للإقصاء الذي

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *