بريد المحاكم

إدانة شاب غرر بخطيبته القاصر

مثل شاب في عقده الثاني، مؤخرا، أمام الغرفة الجنائية الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، بعد متابعته من قبل الوكيل العام للملك ، «من أجل جناية التغرير بقاصر وهتك عرضها»، وأدين من قبل هيأة الحكم بسنة واحدة حبسا نافذا، بعد استفادته من تنازل من الضحية.
وجاء إيقاف المتهم من قبل مصالح الدرك الملكي بالزمامرة بعد توصلها بشكاية من والدة الضحية، التي أكدت فيها أن المتهم استغل غيابها وغرر ببنتها وهتك عرضها.
وصرحت الضحية، بحضور والدتها أمام الضابطة ، أن المتهم كان يشتغل لدى أمها وتعرف عليها واستغل غيابها فغرر بها ووعدها بالزواج، قبل أن يعمد إلى هتك عرضها وتنصل من وعده. ونفى المتهم كل ما جاء في شكاية الضحية ووالدتها، وصرح أنه كان يشتغل عندهما واقترحت الأم تزويجه ابنتها، وتقدم لخطبتها بحضور عدد من الشهود ولم يتمكن من الدخول بها إلا بعد تدخل الطبيب، وانتقلت للعيش معه عند أهله وأصبح يعاشرها معاشرة الأزواج.

24 سنة سجنا لعصابة متخصصة
في سرقة السيارات

طوت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، مؤخرا، ملف قضية توبع فيها ثلاثة أشخاص بتكوين عصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات والنصب والاحتيال وشراء أشياء متحصل عليها من سرقة، وحكمت عليهم 24 سنة حبسا نافذا، نال منها العقل المدبر 10 سنوات وشريكه 8 سنوات والمشتري للمسروق 6 سنوات.
وفي تفاصيل القضية فإن الأمر يتعلق باستدراج امرأة إلى منزل بمنتجع سيدي بوزيد، حيث عمد زعيم العصابة الى الاستيلاء على سيارتها وهاتفها المحمول ولاذ بالفرار قبل أن يتفاجأ بشخص من أقاربها حضر لتخليصها، بعد أن ربطت به الاتصال ودلته على مكان احتجازها، وهي اللحظة التي فر فيها بالسيارة، حيث ربط الاتصال بشخص يمتلك محلا لبيع وشراء السيارات بالمحمدية، وقام برهن السيارة لديه مقابل 30 ألف درهم. وسقط زعيم العصابة في يد درك سيدي بوزيد، بعد تتبع مساره في سيارة كراء مسروقة بواسطة (جي بي س).
وصرح الموقوف أن ما تدعيه المشتكية ليس صحيحا، وأنه التقاها بمنتجع سياحي، وتوطدت علاقتهما وسافرا إلى كازينو بطنجة للعب القمار، وأنها فاتحته في طريق عودتهما نحو البيضاء ومنها إلى الجديدة بحاجتها إلى المال لأنها مدمنة على القمار، وعرض عليها تسليمه السيارة ليقوم ببيعها واستردادها لها في اليوم الموالي عن طريق سرقتها؟ وقد وافقت على عرضه، قبل أن تنقلب إلى مشتكية بتعرضها للاحتجاز والسرقة. وسار دفاع المتابعين على المنوال نفسه بالقول إن المشتكية كانت بحاجة إلى المبلغ المالي سالف الذكر، ثم انقلبت على المتهم؟

تأخير ملف «أبكم» متهم بقتل مشغله بجماعة العطاطرة

أجلت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة النظر في الملف المتابع فيه شخص أبكم في عقده الثالث، ارتكب جريمة قتل في حق مشغله بضيعة بسيدي بنور، إلى جلسة 14 يوليوز المقبل، لاستدعاء مترجم متخصص في لغة الصم والبكم لتسهيل الحوار بين المتهم ورئيس هيأة الحكم، بعدما استحال التواصل معه من داخل السجن من خلال المحاكمة عن بعد.
وجاء إيقاف المتهم من قبل عناصر الدرك الملكي بعدما شهد دوار أولاد ناصر التابع ترابيا لجماعة العطاطرة، جريمة قتل «تورط فيها المتهم، بعد أن وجه طعنات سكين للضحية في الظهر والرأس» حسب محاضر القضية.
و«يعود سبب النزاع بين المتهم والضحية إلى عدم تمكين الضحية الجاني من أجرته التي تقدر بـ100 درهم، الأمر الذي أثار غضبه، وبالتالي قتل مشغله بطريقة بشعة، مستعينا بالسلاح الأبيض» تخلص المحاضر.

مصطفى الناسي


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 02/06/2020