أي تجديد لا يسمى تجديدا إلا إذا اخترق الأصول: مفهوم العرض  له  معنى  إنساني عالمي -32-

كتاب “تجفيف منابع الإرهاب”  للدكتور محمد شحرور ، كتاب يضع من خلال فصوله، الأصبع على الجرح بشكل  مباشر .
العنوان قد يراه البعض أنه مستفز، انتبه إليه الدكتور شحرور وأجاب عنه بوضوح  تام، حيث يؤكد أن اختيار هذا العنوان جاء  لقناعة منه، بأن الحل الأمني فى معالجة ظاهرة الإرهاب المنتشرة فى العالم لا يكفي،  وإنما هى مرتبطة بأمرين اثنين وهما، الثقافة المنتشرة فى مجتمع ما، والاستبداد.
في ثنايا هذا المؤلف المهم ،تطرق  الفقيد الدكتور محمد شحرور إلى  مواضيع  عدة ويتساءل أيضأ، هل الإسلام حقا مسؤول عن  الإرهاب  ،أم المسؤول هو الفقه الإسلامي التاريخي، الذى صنع إنسانيا بما يلائم الأنظمة السياسية؟، كما تطرق إلى سؤال آخر ، هل القضاء على الحركات الإسلامية المتطرفة يتم  بمكافحة الإرهاب، وهل الحروب والقوة المسلحة كافية للقضاء على الإرهاب،  أو أن له جذورا فى أمهات كتب الفقه؟.
لم يتوقف الكتاب عند  طرح  الأسئلة  فقط، بل يجيب عنها بعقلانية أيضا،كما وقف بالتفصيل على تفاسير  معاني العديد من الآيات القرآنية  الكريمة، ويؤكد أن تفسيرها غير الصحيح،سبب  انحرافا ملحوظا عن الرسالة التى حملها الرسول (ص)، لتكون رحمة للعالمين، كالجهاد والقتال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والولاء والبراء والكفر والردة.
الطبعة الثانية الصادرة عن دار الساقي،جاءت، لأن المنهح كما يقول المفكر محمد شحرور،  فرض علينا تعديل بعض المفاهيم التي وردت في الطبعة الأولى،  ولاسيما أن هذه التعديلات أجابت عن تساؤلات كثيرة كانت لاتزال  عالقة.
لايحمل الكتاب فقهاء تلك العصور وزر مانحن فيه كاملا، بل حمل المسؤولية من أتى بعدهم وزر الوقوف عند رؤيتهم بصحيحها وخطئها، داعيا إلى الخروج من القوقعة التي نحن فيها.
ونبه الكتاب إلى ضرورة ألا نضع أنفسنا كمسلمين في موضع الاتهام بكل مايعيشه العالم من تطرف وإرهاب، في نفس الآن، يرى أنه لزاما علينا  إعادة النظر في أدبياتنا وماتراكم من فقه،فالعالم لايتهمنا دائما بغير وجه حق، ويخلص إلى أن الشباب الذين ينفذون عمليات انتحارية ليسوا مجرمين في الأساس، بل هم  غالبا ضحايا تزوير الدين وتشويهه، فهم من وجهة نظره، نشأوا على تمجيد الموت، والنظر إلى القتل كالقتال والشهادة، والآخر المختلف كافر يجب القضاء عليه.وتعلم أن الجهاد في سبيل الله هو قتل الكافرين، بغض النظر عن مقياس الكفر والإيمان. 

 

يتساءل الدكتور محمد شحرور، ما المقصود بقوله تعالى «للذي أنعم لله عليه وأنعمت عليه»، ويجيب  عن ذلك بالتأكيد  على  أن في الآيتين  نعمتان  نعمة آلهية، ونعمة  محمدية، فإذا كانت النعمة الإلهية على زيد يشرح  الدكتور محمد شحرور، هي أن لله هداه إلى الصراط المستقيم طبقا لقوله في سورة الفاتحة «صراط الذين أنعمت عليهم «،فماهي النعمة المحمدية التي أنعم بها النبي صلى لله عليه وسلم على زيد؟،عن هذا السؤال، يرد المفكر العربي محمد شحرور، بالقول إنه بحث عن نعمة تتفق وسياق الآية 37 من سورة الأحزاب، فلم يجد إلا أنه احتضنه وتبناه ومنحه نسبا يستعيد به كرامته بين الناس، ويؤكد، أنه حين دعا إلى اعتماد نظام  التبني في أكثر من موضع في كتبه  كحل إنساني لمشكلتين، حددهما  في مشكلة التوق في الإنجاب عند أهل العقم والعقر، ومشكلة اللقطاء المنبوذين الذين تغصبهم دور رعاية اللقطاء، وكشف  أنه حينما  طرح  هذا الطرح، قامت قائمة أصحاب المحابر ولم تقعد، وجدد الدعوة إلى ذلك  مرة  أخرى، مستشهدا بالتنزيل  الحكيم في حكمه أن التبني نعمة، لكن الفقهاء، يبين، حين يحرمونه يستشهدون بفقه تراثي وبسلسلة  من  العنعنات مهما بلغت درجتها من الصحة، تبقى دون  كتاب عزيز موحى لايأتيه الريب من بين يديه ولا من خلفه، ومن هنا يقول الدكتور محمد شحرور، شتان مابين الشاهدين، أي أن النسب هو للأب الوالد أو الأب المتبني، وفي هذا المعنى الأنساب لا تضيع، لأن البويضة البيولوجية هي للوالد والوالدة، وهي لا تضيع أيضا في وقتنا الحاضر بوجود تحليل الحمض النووي. أما تحريم التبني، كما يرى  المفكر السوري الدكتور محمد شحرور، فهو  مضيعة حقيقية للأنساب وخاصة للقطاء الذين يعيشون بلا نسب تحت وطأة نظرة المجتمع إليهم، وخاصة للمجتمعات المتخلفة البدائية كمجتمعاتنا يقول محمد شحرور.
ويعود  ويشرح  المقصود  بالعِرض، ويؤكد أن المقصود هو كرامة الإنسان وسمعته بين الناس وموضع فخره واعتزازه، واستشهد  في هذا الباب  بقول الإمام الشافعي:

إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى
وحظك موفور وعرضك صيّن
لسانك لاتذكر به عورة امرىء
فكلك عورات وللناس ألسن.

ويستشهد بشاعر آخر  الذي يقول:
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه
فكل رداء يرتديه جميل .

ومن ثمة  يشدد  على أن الكذب يخدش العرض، وأن إخلاف  المواعيد في التجارة  والصناعة يجرح عرض فاعله، والأمر أيضا يشمل النميمة والغيبة والغش في المواصفات، وفي هذا المفهوم العرض  له  معنى  إنساني عالمي للذكور والإناث على حد سواء، وله علاقة بخصوصيات الإنسان أكان ذكرا أم أنثى، وهي التي لايرغب في أن يطلع الآخرون عليها، وهي  ماتسمى العورة أيضا، وهي مايستحي المرء إظهاره.
من هذا  التعريف، يقول الدكتور محمد شحرور، لا ندري متى بدأ لفظ العرض ينحرف عن معناه الأصلي، ومتى صار المساس به يرتبط في الأذهان بالسفاح والاغتصاب الجنسي للنساء.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 02/06/2020

أخبار مرتبطة

غدا، إن لم تعد تحكمنا دول ديمقراطية تضمن مبدأ كونية الحقوق، فثمة احتمال كبير لأن تحل القدرة الشرائية، التي هي

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

لا يمكن إلا أن نلحظ نوعا من بين الذات لدى نبوئيي وادي السيلكون. تابع «بتيرتيال» و»ايلون ماسك» دراستهما، معا، بجامعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *