“تجفيف منابع الإرهاب” للدكتور محمد شحرور : حفظ العقل لايأتي بحفظ المعلومات فقط 

كتاب “تجفيف منابع الإرهاب”  للدكتور محمد شحرور ، كتاب يضع من خلال فصوله، الأصبع على الجرح بشكل  مباشر .
العنوان قد يراه البعض أنه مستفز، انتبه إليه الدكتور شحرور وأجاب عنه بوضوح  تام، حيث يؤكد أن اختيار هذا العنوان جاء  لقناعة منه، بأن الحل الأمني فى معالجة ظاهرة الإرهاب المنتشرة فى العالم لا يكفي،  وإنما هى مرتبطة بأمرين اثنين وهما، الثقافة المنتشرة فى مجتمع ما، والاستبداد.
في ثنايا هذا المؤلف المهم ،تطرق  الفقيد الدكتور محمد شحرور إلى  مواضيع  عدة ويتساءل أيضأ، هل الإسلام حقا مسؤول عن  الإرهاب  ،أم المسؤول هو الفقه الإسلامي التاريخي، الذى صنع إنسانيا بما يلائم الأنظمة السياسية؟، كما تطرق إلى سؤال آخر ، هل القضاء على الحركات الإسلامية المتطرفة يتم  بمكافحة الإرهاب، وهل الحروب والقوة المسلحة كافية للقضاء على الإرهاب،  أو أن له جذورا فى أمهات كتب الفقه؟.
لم يتوقف الكتاب عند  طرح  الأسئلة  فقط، بل يجيب عنها بعقلانية أيضا،كما وقف بالتفصيل على تفاسير  معاني العديد من الآيات القرآنية  الكريمة، ويؤكد أن تفسيرها غير الصحيح،سبب  انحرافا ملحوظا عن الرسالة التى حملها الرسول (ص)، لتكون رحمة للعالمين، كالجهاد والقتال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والولاء والبراء والكفر والردة.
الطبعة الثانية الصادرة عن دار الساقي،جاءت، لأن المنهح كما يقول المفكر محمد شحرور،  فرض علينا تعديل بعض المفاهيم التي وردت في الطبعة الأولى،  ولاسيما أن هذه التعديلات أجابت عن تساؤلات كثيرة كانت لاتزال  عالقة.
لايحمل الكتاب فقهاء تلك العصور وزر مانحن فيه كاملا، بل حمل المسؤولية من أتى بعدهم وزر الوقوف عند رؤيتهم بصحيحها وخطئها، داعيا إلى الخروج من القوقعة التي نحن فيها.
ونبه الكتاب إلى ضرورة ألا نضع أنفسنا كمسلمين في موضع الاتهام بكل مايعيشه العالم من تطرف وإرهاب، في نفس الآن، يرى أنه لزاما علينا  إعادة النظر في أدبياتنا وماتراكم من فقه،فالعالم لايتهمنا دائما بغير وجه حق، ويخلص إلى أن الشباب الذين ينفذون عمليات انتحارية ليسوا مجرمين في الأساس، بل هم  غالبا ضحايا تزوير الدين وتشويهه، فهم من وجهة نظره، نشأوا على تمجيد الموت، والنظر إلى القتل كالقتال والشهادة، والآخر المختلف كافر يجب القضاء عليه.وتعلم أن الجهاد في سبيل الله هو قتل الكافرين، بغض النظر عن مقياس الكفر والإيمان. 

 

يناقش الدكتور  محمد شحرور في كتابة “تجفيف منابع الإرهاب”، مفهوم  الأرزاق، ويؤكد في هذا  الباب،أن مصدر الأرزاق للناس جميعا هو خيرات الطبيعة وعمل الإنسان، ومصدر المال هو العمل بأنواعه الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات والإرث والهيبة، وكل هذا يفعله الإنسان من أجل حياة أفضل.
ويرى الدكتور شحرور، أن الحفظ والحفاظ في هذا البند لايقتصران على وضع الأموال في الخزائن المصفحة والصناديق الحديدية، فالبعد عن الإسراف من وجوه الحفظ، وإخراج الزكوات عن فائض الأموال باب من أبواب الحفاظ عليها، والتماس النافع المفيد من المشاريع الاستثمارية، وترك الربا المحرم والمتاجرة بالمهربات  والممنوعات، وخلق فرص العمل على أساس أنه المصدر الأساسي لكسب المال، وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص تطبيقا عمليا، هذه كله يرى الدكتور محمد شحرور،من صور الحفاظ على المال.
وفيما يتعلق بالحفاظ على العقل، يدعو المفكر الدكتور محمد شحرور، للنظر إلى هذا  البند بمنظار  واسع شامل من جانب، دقيق واضح من جانب آخر، ويرى، أن العلماء غفلوا عن هذه السعة الشمولية في مسألة الحفاظ على المال، كذلك غفلوا عنها وأغفلوها في مسألة الحفاظ على العقل، وذلك  كما يرى  في كتابه، “تجفيف منابع الإرهاب” حين اعتمدوا المفهوم التراثي للعقل، وهو الحفظ أو قوة الذاكرة، التي تمثل جانبا من جوانب العقل، وأغفلت جانب الإبداع في العقل.
ويتابع بالتأكيد على أن الذاكرة  وحفظ المعلومات عن ظهر قلب، ،كانت هي الوسيلة الوحيدة لاكتساب المعرفة وتلقي العلم  ،نظرا إلى ندرة  وسائل التعليم  واقتصارها على المشافهة، حتى شاعت أقوال مثل “لاتأخذ العلم من صحفي ولا القرآن من مصحفي”، كما درجت  ألقاب مثل “الحافظ “كالحافظ ابن كثير والحافظ الذهبي  والحافظ البغدادي، لاتعطى إلا لكبار العلماء، وتوازي لقب” الدكتور”في يومنا، لكن هذه الألقاب وتلك الأقوال، كما يرى محمد شحرور، بقيت تدور حول محور واحد  هو الذاكرة، وقيل للشيخ الإمام محمد عبده، فلان حفظ صحيح البخاري عن ظهر قلب، فقال  لقد زادت نسخ صحيح البخاري واحدة، ويرى، أن الشيخ محمد عبده رحمه لله، كان يدرك منذ ذلك الوقت أن الانتشار الواسع للكتب والمخطوطات والوثائق واختراع آلات التسجيل الصوتية والرقمية قد حل  محل الذاكرة الحفظية.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 03/06/2020