“تجفيف منابع الإرهاب” للدكتور محمد شحرور 34 – العقل النقدي يوصلنا إلى نمو المعرفة الإنسانية بالوجود الموضوعي

كتاب “تجفيف منابع الإرهاب”  للدكتور محمد شحرور ، كتاب يضع من خلال فصوله، الأصبع على الجرح بشكل  مباشر .
العنوان قد يراه البعض أنه مستفز، انتبه إليه الدكتور شحرور وأجاب عنه بوضوح  تام، حيث يؤكد أن اختيار هذا العنوان جاء  لقناعة منه، بأن الحل الأمني فى معالجة ظاهرة الإرهاب المنتشرة فى العالم لا يكفي،  وإنما هى مرتبطة بأمرين اثنين وهما، الثقافة المنتشرة فى مجتمع ما، والاستبداد.
في ثنايا هذا المؤلف المهم ،تطرق  الفقيد الدكتور محمد شحرور إلى  مواضيع  عدة ويتساءل أيضأ، هل الإسلام حقا مسؤول عن  الإرهاب  ،أم المسؤول هو الفقه الإسلامي التاريخي، الذى صنع إنسانيا بما يلائم الأنظمة السياسية؟، كما تطرق إلى سؤال آخر ، هل القضاء على الحركات الإسلامية المتطرفة يتم  بمكافحة الإرهاب، وهل الحروب والقوة المسلحة كافية للقضاء على الإرهاب،  أو أن له جذورا فى أمهات كتب الفقه؟.
لم يتوقف الكتاب عند  طرح  الأسئلة  فقط، بل يجيب عنها بعقلانية أيضا،كما وقف بالتفصيل على تفاسير  معاني العديد من الآيات القرآنية  الكريمة، ويؤكد أن تفسيرها غير الصحيح،سبب  انحرافا ملحوظا عن الرسالة التى حملها الرسول (ص)، لتكون رحمة للعالمين، كالجهاد والقتال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والولاء والبراء والكفر والردة.
الطبعة الثانية الصادرة عن دار الساقي،جاءت، لأن المنهح كما يقول المفكر محمد شحرور،  فرض علينا تعديل بعض المفاهيم التي وردت في الطبعة الأولى،  ولاسيما أن هذه التعديلات أجابت عن تساؤلات كثيرة كانت لاتزال  عالقة.
لايحمل الكتاب فقهاء تلك العصور وزر مانحن فيه كاملا، بل حمل المسؤولية من أتى بعدهم وزر الوقوف عند رؤيتهم بصحيحها وخطئها، داعيا إلى الخروج من القوقعة التي نحن فيها.
ونبه الكتاب إلى ضرورة ألا نضع أنفسنا كمسلمين في موضع الاتهام بكل مايعيشه العالم من تطرف وإرهاب، في نفس الآن، يرى أنه لزاما علينا  إعادة النظر في أدبياتنا وماتراكم من فقه،فالعالم لايتهمنا دائما بغير وجه حق، ويخلص إلى أن الشباب الذين ينفذون عمليات انتحارية ليسوا مجرمين في الأساس، بل هم  غالبا ضحايا تزوير الدين وتشويهه، فهم من وجهة نظره، نشأوا على تمجيد الموت، والنظر إلى القتل كالقتال والشهادة، والآخر المختلف كافر يجب القضاء عليه.وتعلم أن الجهاد في سبيل الله هو قتل الكافرين، بغض النظر عن مقياس الكفر والإيمان. 

 

يعود الدكتور محمد شحرور إلى مفهوم العقل، ويؤكد أن العقل النقدي من السهل عليه أن يناقش حديث البخاري، بأن لله خلق آدم بطول ستين ذراعا، ونحن يقول ،نعرف أن الديناصور انقرض منذ 65مليون سنة ووجدنا هيكله العظمي، وإلى الآن يوضح المفكر السوري الدكتور محمد شحرور،لم يجد علماء الآثار أي هيكل عظمي واحد لهذا القول، ومن ثمة يرى الدكتور محمد شحرور، أن هناك كذب وأسطورة، كذلك الحديث الذي يقول إن أجساد الشهداء لاتأكلها الأرض، فإن العقل النقدي يقول، لماذا لانكشف عن قبور شهداء أحد ومنهم حمزة بن عبد المطلب، وسنكتشف أننا لن نجد شيئا أكثر من هيكل عظمي، هذا إن وجدناه، يقول المفكر محمد شحرور، هذا كذب ووهم، ومن السيرة يضيف، نجد أن حادثة شق الصدر للنبي صلى لله عليه وسلم وهو طفل مجرد وهم لا أكثر. ،ومن ثمة ،يستخلص أن لدينا هذه المعادلة والمتمثلة في كتب الحديث زائد كتب السيرة تعطينا التاريخ زائد الدين زائد الأسطورة والخرافة ليكون الناتج هو إلباس الحق بالباطل وإلباس الحقيقة بالوهم.
هذه الظاهرة كما يرى الدكتور محمد شحرور، ينطبق عليها قوله تعالى “ولاتلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون”.أما التنزيل الحكيم، فتنطبق عليه هذه المعادلة يوضح المفكر السوري الدكتور محمد شحرور، يعني أن التنزيل الحكيم يساوي أحداث الكون وأحداث التاريخ، يعني الحق ناقص النبوة، وهي تخضع للتأويل بالإضافة إلى السلوك الإنساني الواعي الحر(الرسالة) (فرق الحلال عن الحرام) وهي تخضع للاجتهاد.
ويرى أن دراسة التنزيل الحكيم، بفرعيه النبوة والرسالة، بعقل نقدي توصلنا إلى نمو المعرفة الإنسانية بالوجود الموضوعي ونمو الضمير الإنساني، ما يجعل من المسلم إنسانا صادقا حر الضمير قادرا على فهم وصايا الرسالة، ويزيدنا من لله قربا حركيا ونمو الضمير الإنساني يزيدنا من لله قربا سكونيا.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 04/06/2020