وصول مركب يقل 22 مهاجرا مغربيا إلى سواحل البرتغال

تداولت عدة وسائل إعلام برتغالية، يوم الاثنين 15 يونيو الجاري، خبر وصول قارب خشبي قادم من المغرب إلى شاطئ فاليدولوبو(Vale De Lobo ) على الساحل الجنوبي الغربي للبرتغال على واجهة المحيط الأطلسي .
وبحسب ما أفاد به قائد المنطقة البحرية الجنوبية فرناندوكارلوس داروشاباتشيكو لوسائل الإعلام ، فإن الأمر يتعلق بقارب خشبي تقليدي يبلغ طوله سبعة أمتار شوهد في الساعة الرابعة من صباح الاثنين يحمل 22 راكبا مغربيا ( كلهم ذكور ) وتم اعتراضه من قبل الشرطة البحرية بينما كان راكبوه يستعدون للنزول على شاطئ فالي دي لوبو . كما أفاد المصدر ذاته بأن المهاجرين قدموا بحرا على متن قارب مجهز بمحرك 18 حصانا ومحرك بديل آخر من مدينة الجديدة وأن أعمارهم تتراوح بين 18 و30 سنة، مشيرا إلى أنه تم نقل جميع أفراد المركب إلى محطة «كوارتيرا- لإنقاذ الحياة»، المسؤولة عن خدمة الأجانب والحدود (SEF) وإنجاز الإجراءات لاستجوابهم والتحقق من هوياتهم ، إضافة إلى إخضاعهم للتحاليل المخبرية الخاصة بفيروس كورونا «كوفيد 19» في نفس اليوم ، والتي يضمنها المعهد الوطني للطوارئ الطبية (INEM ) . كما أشار المصدر إلى أن هذه الحالة تعتبر الثانية من نوعها في أقل من خمسة عشر يوما بعدما تمكن سبعة أشخاص من الوصول بحرا إلى شاطئ أولهاو (Olhão) حوالي 30 كلم غرب شاطئ فالي دي لوبو ، وقبلها وصلت مجموعة من المهاجرين المغاربة كذلك بحرا إلى شاطئ مونتيغوردو في 11 دجنبر2019 تتكون من 8 شبان زعموا أنهم قدموا من مدينة الجديدة .
وفي السياق ذاته، كانت بعض المصادر قد تناقلت خبر استنفار السلطات الإقليمية بالجديدة بعد اختفاء قارب صيد تقليدي يحمل اسم « نور الهدى «، صباح يوم السبت 13 يونيو الجاري، من مكان رسوه بميناء الجرف الأصفر بجميع معداته وتجهيزاته، التي أبلغ عنها مالك المركب، بما فيها محركان وكمية الأسماك المصطادة التي قدرت قيمتها بحوالي 15 مليون سنتيم …


الكاتب : عبد الكريم جبراوي

  

بتاريخ : 17/06/2020