أخبار الساحة

الغماتي معدا بدنيا للدفاع الجديدي

تعزز الطاقم التقني لفريق الدفاع الحسني الحسني الجديد بالمعد البدني نور الدين الغماتي، الذي عاد إلى البيت الذي توج داخله بكأس العرش سنة 2013.
وسيعوض بذلك نور الدين الغماتي، المعد البدني الجزائري كمال بوجنان، الذي غادر مدينة الجديدة رفقة مواطنه عبد القادر عمراني، الذي درب الدفاع خلفا لبادو الزاكي.
يذكر أن الفريق الجديدي تعاقد مؤخرا مع الدولي المغربي السابق، عزيز بودربالة، الذي سيتولي مهمة مدير رياضي، بصلاحيات واسعة.
الجيش الملكي يخطط لتمديد عقد كنادو
تسابق إدارة الجيش الملكي الزمن أجل تمديد عقد المهاجم الإيفواري، جوزيف كنادو، الذي توصل بعدة عروض من أندية مغربية وعربية، بعد المستوات الجيدة التي قدمها رفقة الفريق العسكري هذا الموسم.
وستنتهي عقد اللاعب الإيفواري مع الفريق خلال الموسم المقبل، وبالتالي فإن إدارة الجيش الملكي ستجد نفسها مضطرة إلى الموافقة على تسريحه لتفادي رحيله بشكل حر، عند نهاية عقده.
يذكر أن كنادو كان قد أعطى موافقة مبدئية من اجل تمديد عقده، بيد أن الأمور اختلفت خلال فترة الحجر الصحي، وكذا تقاطر العروض عليه.
ويحتل كنادو المركز الثاني في ترتيب هدافي البطولة الإحترافية، برصيد 9 أهداف، بفارق هدف واحد عن المتصدر رضى الهجهوج.
الدوري المدرسي للكراطي والتايكواندو والشطرنج

اختتمت منافسات الدوري الوطني المدرسي عن بعد في رياضات الكراطي والتكواندو والشطرنج وكذا المسابقة الوطنية للإبداعات الحركية لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة وجميع التلميذات والتلاميذ، التي أقيمت ما بين 18 ماي الماضي و15 يونيو الجاري، بتتويج 82 تلميذة وتلميذا (40 تلميذة و42 تلميذا).
وشارك في هذه التظاهرة الرياضية، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتعاون مع الجامعات الملكية المغربية للرياضة المدرسية والتكواندو والكراطي وأساليب مشتركة والشطرنج، 2592 تلميذة وتلميذا (954 إناثا و1638 ذكورا من الفئات العمرية المزدادة 2000 إلى 2011) يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
وأقيمت هذه المنافسات على ثلاث مراحل إقصائية، تأهل عنها إلى التصفيات الجهوية 1282 مشاركا، ليصل إلى التصفيات النهائية الوطنية 238 مشاركا (107 تلميذة و131 تلميذا).
دورة تكوينية لمدربي الدراجات

تنظم الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات الدورة التكوينية الأولى عن بعد لفائدة المدربين، على مدى أربعة أسابيع.
وذكر بلاغ للجامعة أن هذه الدورة، التي سيشرف على تأطيرها مصطفى أفندي الإطار الوطني والبطل السابق، سيستفيد منها مرشح واحد عن كل جمعية رياضية.
دورات تكوينية لمدربي أندية الأشخاص المعاقين

تنظم الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة ،من 24 إلى 28 يونيو الجاري، دورات تكوينية عن بعد لفائدة أطر الأندية والجمعيات المنضوية تحت لوائها من مدربين وحكام ومسيرين ورياضيي النخبة.
وذكر بلاغ للجامعة، أن هذه الدورات التكوينية ،التي ستقام تحت إشراف المدير التقني والوطني والأطر التقنية والطبية فضلا عن خبراء دوليين في المجال، تأتي انطلاقا من الأهمية التي يكتسيها التكوين وإعادة التكوين والإطلاع على المستجدات المتعلقة بالقوانين الرياضية لمختلف الأنواع المعتمدة من طرف الجامعة، ولضمان تطبيق برنامج التكوين لموسم 2019-2020.


بتاريخ : 18/06/2020