فريق علمي بجامعة القاضي عياض يبتكر صندوقا لتعقيم الوسائل و الأدوات المهنية والمنزلية بما فيها الورق

صندوق لتعقيم الأدوات وجميع أنواع المعدات، للاستخدام اليومي المنزلي والمهني، ذلك هو الابتكار الذي أنتجه فريق علمي بالوحدة الصناعية للبحث والابتكار(مركز التحليل و التوصيف) بكلية العلوم السملالية بجامعة القاضي عياض بمراكش، والذي قدم مساء الأربعاء بحضور والي جهة مراكش آسفي قاسي لحلو ورئيس جامعة القاضي عياض مولاي حسن أحبيض و عميد الكلية بالنيابة و رئيس مركز التحليل و التوصيف وعدد من أطر هذه المؤسسة الجامعية.

و تكمن مزايا هذا الابتكار الجديد الذي يعمل بتقنية UV في كونه يضمن تعقيم الأدوات وجميع أنواع المعدات ذات الاستعمال اليومي سواء بالمنزل أو بالفضاء المهني بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر، الهواتف، المفاتيح، الورق، الاوراق المالية وغيرها، مع جودة عالية و آمنة .
و يشكل هذا الابتكار الجديد الذي يحمل اسم UV Protect، و الذي حظي بالاعتماد من طرف مختبر مختص، انخراطا للطاقم العلمي لجامعة القاضي عياض في الجهود المبذولة لمحاربة تفشي فيروس كوفيد19، و تجسيدا للدينامية التي تعرفها الجامعة في تفاعلها مع محيطها السوسيو اقتصادي و تجاوبا من حاجياته.
و حظي هذا العمل الذي انخرط فيه فريق علمي من الخبراء من مختلف التخصصات، بزيارة تشجيعية لوالي جهة مراكش الذي نوه بانخراط جامعة القاضي عياض بكل مكوناتها من أساتذة وباحثين وإدارة وطلبة إلى جانب باقي المتدخلين في مواجهة الجائحة.
وانخرطت جامعة القاضي عياض في مجموعة من المبادرات في جهود محاربة فيروس كوفيد19، ومن بينها إحداث مرصد للأوبئة، كبنية علمية تعنى بالرصد القبلي للوباء، وتتبع ودراسة تطور الفيروسات والبكتيريا، والكشف المبكر لانتشار الفيروسات وتحديد التطور الجهوي والدولي للأوبئة.


الكاتب : عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 20/06/2020