ساهم فيها نشاطه الدولي بحصة 41في المائة.. أرباح BMCE تتجاوز لأول مرة سقف 2 مليار درهم

قال عثمان بنجلون، رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، إن أرباح BMCE الصافية فاقت لأول مرة سقف 2 مليار درهم، مضيفا أن الحصيلة الإجمالية للبنك تجاوزت بدورها سقف 300 مليار درهم، الذي اعتبره مستوى تاريخيا يؤشر على دخول البنك مرحلة جديدة في نموه.
وساهم النشاط الدولي للمجموعة البنكية، من خلال فروعها في 32 بلدا، بحصة 41 في المائة في تحقيق أرباحها الصافية التي بلغت2036 مليون درهم في 2016، بزبادة 4 في المائة مقارنة مع 2015. وبلغت مساهمة الفروع الأفريقة وحدها في هذه الأرباح 661 مليون درهم، بزيادة 9 في المائة، وأصبحت تمثل 32 في المائة من إجمالي الأرباح الصافية للبنك. وأشار إبراهيم بنجلون التويمي، المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية ورئيس فرعه بنك إفريقيا، إلى أن هذه النتائج تم تحقيقها في إفريقيا رغم الصعوبات التي اعترضت نشاط المجموعة في بعض الدول الإفريقية، خاصة كينيا وغانا.
وفي المغرب تأثرت نتائج البنك بخضوعه للمراجعة الضريبية وانتهاء الإعفاءات الضريبية التي كان يستفيد منها فرعه في المنطقة المالية الحرة بطنجة. وفي هذا السياق بلغت قيمة الضرائب التي أدتها المجموعة 1124 مليون درهم خلال سنة 2016 مقابل 961 مليون درهم في 2015، أي بارتفاع قدره 17 في المائة.
وبلغت قيمة إجمالي المؤن التي رصدها البنك لمواجهة المخاطر 9.1 مليار درهم بزيادة 22 في المائة من سنة إلى أخرى. وبلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة بالمؤن 64 في المائة مقابل 58.3 في المائة في العام السابق.
وأشار إدريس بنجلون، المدير المالي للمجموعة، إلى أن السياسة الجديدة لتحصيل الديون التي انتهجتها المجموعة على الصعيد الوطني خلال العامين الأخيرين أعطت أكلها، إذ تراجعت تكلفة المخاطر بنسبة 14 في المائة إلى 821 مليون درهم. وأوضح أن هذه السياسة مكنت في المغرب من تحصيل 600 مليون درهم سنة 2015 و400 مليون درهم سنة 2016. وقال بنجلون “نعمل حاليا على نقل هذه السياسة إلى فروعنا في إفريقيا، وعلى ملائمتها مع الإطارات الإجتماعية والقانونية لكل بلد”.
وبخصوص التوسع الدولي أشار بنجلون إلى أن البنك يستعد لافتتاح فرع جديد في شنغاي بالصين، كما عزز حضوره الإفريقي من خلال بنك إفريقيا، كما وسع نشاطه في أوروبا عبر شركة BMCE الدولية القابضة الموجهة لخدمة الشركات الكبرى وتمويل التجارة، وشركة BMCE يوروسيرفيسز المتخصصة في تقديم الخدمات المصرفية للمهاجرين. وتتوفر المجموعة حاليا على فروع مصرفية في 21 دولة إفريقية و8 دول أوروبية بالإضافة إلى فرع في كل من الإمارات العربية والصين وكندا.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 03/04/2017