مراكش جاهزة لإنجاح جيمنازياد 2018

أكد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، يوم الثلاثاء بالرباط، أن كل الإجراءات والتدابير اللازمة اتخذت لإنجاح جيمنازياد 2018 بمراكش. وقال الطالبي العلمي في ندوة صحفية مشتركة مع محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بحضور ممثلي 16 جامعة رياضية مشاركة في هذه الألعاب (ألعاب القوى والسباحة والجمباز والكاراطي والتايكواندو والملاكمة والجيدو والمصارعة، المسايفة والرماية وكرة المضرب والكرة الحديدية والغولف والدراجات، وركوب الأمواج والشطرنج)،إن وزارة الشباب والرياضة ستعمل على تأهيل كل المرافق الرياضية، التي ستحتضن هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، المنظمة لأول مرة بإفريقيا وذلك لتكون في الموعد.
وأشاد وزير الشباب والرياضة بالعمل الذي تقوم به الجامعات الرياضية والمدارس العمومية في مجال تأطير الشباب مذكرا بأن الرياضة هي مكون رئيسي في بناء شخصية الأفراد.
من جانبه، دعا محمد حصاد كل الجامعات الرياضية المشاركة في هذه الألعاب لضمان التأطير الجيد والتوجيه السليم للاعبين والحكام المغاربة، مسلطا الضوء على تعبئة أعضاء اللجنة المحلية المنظمة، برئاسة الوزارتين المعنيتين من أجل نجاح هذا الحدث. وأبرز أن اختيار المغرب لاحتضان هذه المنافسة، المنظمة لأول مرة بإفريقيا، راجع إلى الرغبة في تعزيز إشعاع المملكة، التي تتوفر على مؤهلات ثقافية ورياضية وتنظيمية، مشيرا إلى أن ألعاب 2018 بمراكش (البطولة الدولية للألعاب المدرسية) ستجمع حوالي ثلاثة آلاف رياضي (15 – 18 سنة) مع حضور قوي للدول الإفريقية.
وكان هذا الاجتماع مع الجامعات الرياضية أيضا مناسبة لمدير مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي محمد فريد دادوشي، لتقديم عرض حول مشاركة المنتخبات الوطنية المدرسية في كأس دانون للأمم 2015، والبطولة المغاربية و بطولة العالم للعدور الريفي 2017 وفي جيمنازياد 2016، التي حل فيها المغرب ثامنا بست ميداليات ذهبية و 5 فضية و 6 برونزية.
ونظمت آخر نسخة لهذه البطولة النصف سنوية عام 2016 بترابزون بتركيا بحضور 2500 عداء، ينحدرون من 35 بلدا، حول 12 صنفا رياضيا مقترحا من بينها ألعاب القوى، والجيدو والكراطي وكرة المضرب والمصارعة والسباحة.


بتاريخ : 14/07/2017