تَجَمُّلُ الْجَميلِ في أَعْمالِ التـَّشْكيليِّ المَغْربيِّ محمد ملال

يعتبر محمد ملال من الموهوبين في المجال الإبداعي في وقت مبكر، وقد عرفناه رساما بارعا وهو ما يزال طالبا، كان ينجز رسومات جميلة معبرة عميقة الدلالة بوسائل بسيطة جدا (أقلام رصاص ، أقلام جافة …)، يمتح موضوعاته ومفردات أعماله من البيئة بكل ما تحمله من ملامح الجمال المحرك للأحاسيس ، ومن هاته البيئة الريفية تستمد أعماله المتنوعة خصائصها وتعبيراتها الفنية الجميلة. وبمهارته المستندة إلى عمله كمدرس للفنون، وإلى موهبته المتفتقة والشاهدة على براعته منذ طفولته.

تتحاور جماليات التشكيل لمفردات أعماله عبر نقاء المحاكاة وبهاء التلوينات. فلوحاته تنقلك إلى فضاءات معتادة كي تشاهدها بحلة تزيد الجميل فيها جمالا ، وتزيد الرائع من ألوانها روعة.
ولعل سر تفوقه في إخراجية عناصر أعماله درايته بشروط تركيباتها الجمالية بتنوعات تحميها من الرتابة التي هي عدو الإبداعية في كل أجناس الفنون.
وانطلاقا من طول تجربته في المجال الفني فإن الإحاطة بكل أعماله الحاملة لجملة من التقنيات والخامات التشكيلية غير ممكنة في مقال أو مقالين ، فأعماله تتوزع بين اللوحات الانطباعية والواقعية والكاريكاتورية والتجريدية، ويعود ذلك إلى ممارسته الطويلة لتدريس الفنون التشكيلية. وهنا منبعالمواصفات الإبداعية لأعماله والتي تحميها من السقوط في ضحالة التكرار والروتين بعيدا عن التميز والاختلاف الحافظين لألق الأعمال الفنية من الانصراف عنها دون وقع يحرك الخلجات ويمتع الأبصار.
وفي أعماله نجد:
ـ المرأة الأمازيغية بجمالها المثير ، وبزيها الفريد والمميز، وبحركاتها وتنقلاتها اليومية في الحقل وفي المنزل … وتأتي في بعض أعماله في صورة المنخرطة في المجتمع بما يجسد نوعا من العلاقات الإنسانية الخاصة ببيئة هذا المبدع. وهي في كل الأحوال لا يتعدى بها تجسيدَ كينونتها وهويتها مكتفيابرصد ملمحها الظاهرالجميل فحسب دون أن يجعلها رامزة إلى أمور معينة على سبيل المثال.
وفي جل أعماله يقدم محمد ملال بورتريهات جميلة ومعبرة للمرأة الأمازيغية لتطل علينا بوجهها الجميل محاطاً بحلي أو مناديل تهبها خصوصيتها وفرادتها.
ـ الرجل ، ويرد في اعماله مفردا ، وأحيانا منخرطا مع غيره في عرس أو مناسبة معينة تكون لها علاقة بالتقاليد الأمازيغية الشائعة ( أحواش، أحيدوس..)
ـ القصبة بطرازها الأمازيغي الحامل لعراقة تاريخ المغرب بعمرانه الخالد الذي يأبى النسيان. وتأتي وفق اختيارات جماليةذاتية خاصة ، فأحيانا تجدها منتصبة وسط محيط طبيعي تتكامل جماليتهما مما يجعلها مثيرة للحس و فضول معرفة أسرار جماليتها وتكويناتها. وأحيانا يكتفي بالتركيز على جزء منها يراه أهلا بأن يحمل ملمحا جماليا مائزا. علاوة على ذلك يبرز ملمحها الجمالي عبر الفصول وعبر تغير الأجواء التي تضمها.
ـ الطبيعة، يقدمها الفنان بتقنيات وأصباغ متنوعة، وهو تنوع يسري على كل أعماله فهو يرسم بالأكليريك، بالأقلام الجافة، بالأكواريل، والألوان الزيتية وغيرها … وفي كل يبرز المقاييس الجمالية المعتمدة أكاديميا.
وفي كل الموضوعات التي تقدمها لوحاته نقف على لمساته الخاصة، وهو في كل الأحوال ينحاز إلى الجمال بتعدد أبعاده وملامحه وتمظهراته. ويترفع بخبرته عن تسطيح العمل الفني بإغراقه في الجاهز و المتعارف عليه من الأعمال المنجزة سابقا.
وبهذا تظل لوحات محمد ملال لوحات تقدم من معطيات الواقع ما يشْتَمُّ فيه المبدع جوانب الجمال وقابلية الإظهار بشكل جميل مخالف.
وعموما فأعمال هذا المبدع تستوقفك لتستقي من جمال دقة صياغتها ما ينعش أحاسيسك وبصرك بسحرها السري، وبألوانها الموضوعة بنسب وعناية ودقة متناهية. ولا يخفى على المتمرس والخبير بالتشكيل كون كل أعمال هذا الفنان زاخرة بالتحكم في وضع الإضاءة والظل وبإيقاع موسيقي يتناسب مع لمسات كل عمل من أعماله.
ولعل سر إبداعية المبدع محمد ملال يرجع بالأساس إلى مهارته وكفايته المكتسبة من احتكاكه اليومي بالتشكيلات الهندسية ، والتجارب الإبداعية العالمية والمحلية ،الأمر الذي دفع به إلى تجريب الممكن تعبيريا ورمزيا وتجريديا…


الكاتب : لحسن ملواني

  

بتاريخ : 15/07/2017

أخبار مرتبطة

الإعلان عن ندوة التنمية الثقافية الإفريقية بشراكة مع إقليم أسا الزاك جهة كلميم واد نون   عقدت رابطة كاتبات المغرب

يقال «بضدها تعرف الأشياء»، فلما نتحدث عن القصة القصيرة جدا، نستحضر الأجناس الأدبية والإبداعية الأخرى من قصة ورواية ومقامة وخاطرة

رحل عن عالمنا صباح أمس الأربعاء 1 ماي 2024، الروائي الأمريكي الكبي بول أوستر  عن عمر يناهز 77 عاما بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *