سحر المكان في رواية «صرخة المصابيح»· للكاتب حسن إمامي

«صرخة المصابيح»، هذه الاستعارة الجميلة؛ المصابيح هي عادة كاشفة لكن مصيرها دراماتيكي هذه المرة؛ لم يكتشف سرقتها أحد و لأن النور عنيد وإحساس الروائي مرهف وهو الذي عاش الكثير من تفاصيل الحكاية سمعها تصرخ ولم يتجاهل قضيتها فراح يعدو خلف تلك التفاصيل منقبا تارة ومستجوبا أخرى؛ الرحلة مغرية وحزينة وعلى صفحاتها استرجع تاريخ ثقافات وحضارات وعادات وقصص الحب والاحتيال. لقد كانت الأمكنة الشاهد الكبير حول ما وقع؛ ولأن القضية لازالت عالقة ولأن استنزاف الآثار والتحف لايزال يؤرق الذاكرة سأحاول العودة للمكان في هذه الرحلة الشيقة والمتعبة ليس بغرض التحقيق ولكن لأقترب من بعض معالم القضية مجاليا ، والكشف عن جزء من جمالية المكان وسحره ورمزيته في العلاقة بموضوع المصابيح.قضية المصابيح بعيدا عن حقيقة القضية التي تطرحها الرواية هي أيضا صرخة لتستعيد هذه الأمكنة موقعها الحقيقي وخاصة في مجال مكناس – وليلي – مولاي ادريس زرهون، هذا المثلث الذي يخفي الكثير من أسرار المنطقة بل البلد بامتداداته الثقافية و الحضارية.
.»..أذكر أنني بعته خوابي طينية اقتنيتها من البيوت المغربية من مدينة مولاي ادريس زرهون ومكناس و جبل زرهون.»ص52
«طيب لبنى. قد أتفق معك. لكن الإشباع للكتابة لا يكون عندي إلا مع ايفاء المكان حقه واستحضار تفاعلاته. ربما أحذف هذه الفقرات في كتابة صرخة المصابيح، ربما الصرخة هي للأمكنة كذلك إلى جانب التحف الأثرية.»ص 69.
1ـ وليلي شاهدة على تعاقب حضارات وتعايش ثقافات تتعرض لسرقة وليست أية سرقة إنها سرقة ثقافة مع ما يحمله النور من رمزية في استجلاء الثقافة ومرجعياتها. « مرت سيارة و على متنها أربعة موظفين بإدارة الموقع الأثري وليلي. بعد نصف ساعة تقريبا هاهم عائدون في إياب على غير العادة. يومها أو ليلتها كانت تلك السرقة لتمثال إله الخمر باكوس.»ص 12
«كلف (علي بن محمد) سن 2005 من طرف مندوبية مديرية الثقافة.. بنقل الصندوق المحمل بتلك القناديل إلى مكان المهرجان.. وتختفي القناديل بعد ليلتين فقط من حطها الرحال بمدينة مكناس.»ص13

2- مولاي ادريس زرهون القاعدة الخلفية لهذا الموقع التاريخي، في علاقة عميقة ومؤكدة من قبل الباحثين، لكنها تحتاج للكثير من الأضواء لتمثل العمق التاريخي و المجالي واستلهام سحر هذا المكان الذي ظل مركز استقطاب ولايزال يحتضن الكثير من الممارسات الثقافية في أبعادها المحلية و الوطنية والدولية. علاقة التداخل والتكامل بين وليلي ومولاي إدريس انعكست على تمثل الزائرين بحيث إن كلا منهما يستدعي الآخر، والحديث في الرواية عن أحدهما غالبا ما يقترن بالآخر كمكان، مما يقوي ورود الفرضية السالفة الذكر.
«لقد نشأت في منطقة زرهون وجبله وموقعه الأثري وليلي. بالنسبة لي إن علم الآثار هو حليب الرضاعة الذي تغذيت به منذ طفولتي؛ وحبي لهذا المجال هو حب لأمومة وحضانته.»ص 16-17.
3- مكناسة الزيتون؛ مكة والناس؛ الفونيم (س) ورمزيته في العلاقة بالمكناسيين؛ الراهن يجعل منها مركزا لمولاي إدريس وعمقها وليلي وغيرهما من التجمعات السكنية المجاورة، لكن الزائر الذي يقترب من هذه العلاقة يعرف أن من أسباب استقطاب مكناس للزوار، القرب من وليلي ومولاي إدريس. مكناس لها تاريخها المنقوش على معالمها التي صمدت رغم الإهمال؛ مكناس الحاضرة التي تجمع العمران و الثقافة و الفن، فتحت أفقا أكثر رحابة للمجال الثلاثي. مكناس هي امتداد للتراث العمراني و البشري لكنها تأوي فضاءات أخرى من ساحات جميلة وأسوار ومواقع؛ مكناس هيكلت الاحتفاء بهذا التراث وغيره بقاعات سينما ومسارح على علاتها و فنادق و مقاهي ومطاعم وحانات وعلب ليلية… مكناس (عالام) كما يقول المغاربة في العامية. مكناس رغم إجماع أهلها على تراجع بريقها واقتصادها وحياتها الاجتماعية والثقافية عموما، فهي مازالت مجال استقطاب داخلي وخارجي؛ ويفرد لها الكاتب توصيفا استغرق 15 صفحة (من ص66 إلى ص 80).
«و كانت الكتابة عن باب بوعماير:»محور طرقي كبير تتقاطعه شوارع واسعة ؛ملتقى الأصالة والمعاصرة ؛المدينة القديمة والمدينة الجديدة… مركب سينمائي تجاري: داوليز. مقهى مطل على منظر الساحة الجميل.. وما تبقى من غابة مستهدفة و مهددة بالانقراض؛ غابة الشباب..».ص67
أعود للعامية وذاكرة سكانها وأسترجع شعارا سمعته بل رددته مع الساكنة في الانتخابات التشريعية الأخيرة (مكناس يا جوهرة خرجوا عليك الشفارة)؛ نعم بالأمس سرقوا المصابيح وأشياء أخرى، كانوا يسرقون الأشياء الثمينة خلسة، إنهم اليوم يسرقون ما طالت أيديهم: الماء والكهرباء والطرقات و الحدائق… أدعو صديقي حسن لتوسيع دائرة الصراخ لتشمل المساحات الخضراء و الأسوار و الرمال… وقد بدأ ذلك فعلا في الرواية:
«.. أمامه الصور على الجدران؛ ورواية محمد الأشعري (القوس و الفراشة )؛ ورواية محمد أمنصور (باكوس )؛ وملحقات وجرائد ومجلات تناولت التراث الأثري بالمغرب؛ والسرقات التي تتم لهذا التراث؛ والسماسرة الذين يتاجرون في الحي والميت فما أدرانا بالوطن»ص9-10.
4ـ ساحة الهديم ينطلق منها البطل وصديقته وأحيانا ينتهيان بها. إنه تقليد عادة ما يكرره الكثير من زوار مكناس؛ أكيد أن عمق الساحة أكبر وأرحب مما أتصور. لكن بالإضافة إلى ذلك لدي انطباع أن هذه الساحة أصبحت أشبه بفضاء استقبال ومرفأ للتفكر والوداع على أمل اللقاء. يلتقي في ذلك السائح المستكشف والتاجر والعاشق واللص والسياسي.
«ساحة الهديم؛ مشاهد جمالية؛ تجمعات بشرية. ساحة الهديم؛ فضاء الغنى الثقافي و التنوع الفني وألحان الحركة الإنسانية؛ سياح أجانب وشغف بالحلول تحت سماء الساحة. عشق سفر واحتراق الزمن التاريخي..»ص 76 .
الكتابة عن ساحة الهديم تستغرق الكثير والحوار بين سعيد ولبنى عنها يطول «لقد شعر سعيد الحاكي بأن مدة كتابته عن ساحة الهديم قد كانت طويلة وممتدة عبر الزمن التاريخي البعيد والسحيق؛ كما عبر امتداد الأمكنة في مختلف بقاع العالم التي تمثلها جنسيات السياح الأجانب الذين يزورونها»ص79.
5ـ الحانة (البار): مكناس معروفة ببنيتها السياحية وإشعاعها الثقافي ومن ضمن مجالات الاستقطاب فيها حاناتها ومطاعمها الكثيرة والقريبة من بعضها البعض. العروض متنوعة، ومختلفة هي أيضا. من نقط قوة مكناس. حتى إنها تنافس كبريات المدن في هذا المجال داخليا و خارجيا. الحانات والمطاعم في مكناس تحتضن جزءا من الحديث عن تاريخ وثقافة المجال الثلاثي، وليس صدفة أثير جزء مهم من النقاش حول الآثار بحانة باكوس ثم حانة الريصاني حتى إن (سعيد) جن جنونه وهو يسترجع قضية السرقة هناك.
«جولته بحانات المدينة الجديدة حمرية جعلها بداية بحانة باكوس. إسم على مسمى.. ربما أراد منها ومن تسميتها أن تشفع له بخيط جديد في قضيته التي يبحث فيها. انتقل بعدها لحانة مجاورة كانت هي حانة الريصاني. ها هو أصبح يبحث داخل الممنوع عن الممنوع…الرفقة بجانبه أمام مقصف الحانة دليل سياحي بالموقع الأثري وليلي وتاجر بازار بالمدينة العتيقة مكناس» ص 42-43.
هذه ومضات، وفي انتظار استرجاع المصابيح كما تم استرجاع الباب المراكشي، أو على الأقل معرفة ما وقع حول أهم الأمكنة التي احتضنت رحلة الروائي أو السارد، و هذا موضوع آخر أتمنى أن أستطيع العودة إليه في مقال آخر.
اختيار هذه الأمكنة بالإضافة إلى حجم حضورها في الرواية ، هو انجذاب فيه الكثير من الذاتية لم أستطع التخلص منها بحكم ارتباطي الثقافي والمجالي بهذه المدينة التي كنت أعتقد أنني أعرفها جيدا، لكنني وبعد قراءة هذه الرواية و أعمال أخرى، وبعد العودة إليها بعد طول فراق، اكتشفت أنني أجهل الكثير من أسرارها الغنية. لكن إحساسا بالحب أتقاسمه مع الكثير لهذه المدينة يجعلنا نتشبث مع الأديب حسن إمامي بأمل عودة المصابيح ـ قضية الرواية الأساسية ـ و الكثيرمن المعالم الجميلة التي ستقوي علاقتنا بها لتنهض وتكشف عن سحرها وتتجمل أكثر ونحبها أكثر.


الكاتب : فؤاد هنو

  

بتاريخ : 03/04/2017