نعيمة إلياس مقدمة ومنشطة أيام المهرجان الوطني للعيطة الجبلية

تنظم وزارة الثقافة والاتصال الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، في الفترة ما بين 22 و24 يوليوز 2017 بمدينة تاونات. وستتميز هذه الدورة بمشاركة عدد من الفرق الوطنية والمحلية المهتمة بهذا الفن الشعبي العريق، ستحيي سهرات فنية يومية على مدى ثلاثة أيام، تنشطها وتقدم فقراتها الفنانة نعيمة إلياس. ومن هذه الفرق الشعبية: مجموعة «عبد اللطيف الخمسي»، وفرقة «الحضرة الشفشاونية خيرة افزاز» من مدينة شفشاون؛ وعدة فرق اخرى لها مكانته الفنية
وبالموازاة مع العروض الفنية، ستقام عدة أنشطة ثقافية وعلمية وتربوية أبرزها مائدة مستديرة حول موضوع «العيطة الجبلية في التراث الجبلي المغربي والعالمي» يشارك فيها أحمد عيدون، عبد السلام الخلوقي، عبد العزيز بن عبد الجليل، رشيد بناني وعبد الوهاب الذهبي.. و»خيمة الشعر في العيطة الجبلية» تستمر طيلة أيام المهرجان، يشارك فيها عشرة شعراء متخصصون في العيطة الجبلية، وثمة خيمة أخرى تحت اسم «خيمة فضاء الحكاية الجبلية»، وهي خيمة تحتضن فن الحكاية الجبلية.
سيشهد المهرجان ما يعرف بفرجات الشارع التي ستعرض في المجال العام بمشاركة فرق فلكلورية ونحاسية من التراث الجبلي، ستجوب شوارع المدينة طيلة أيام المهرجان قبل بداية السهرات.


بتاريخ : 20/07/2017