بوزفور ، جويطي، العطري ضيوف الدورة الرابعة للمكتبة الشاطئية بالجديدة

تنظم كل من المكتبة الوسائطية التاشفيني و جمعية «أصدقاء المكتبة الوسائطية التاشفيني» و جمعية «صفحات جديدة» الدورة الرابعة للمكتبة الشاطئية و ذلك في الفترة من 10 إلى 28 غشت 2017 بشاطئ دوفيل و ساحة نور القمر بالجديدة تحت شعار: «القراءة سفر و اكتشاف».

وتهدف هذه التظاهرة المنظمة تحت إشراف مديرية الثقافة بالجديدة و مجلس جماعة الجديدة و بدعم من المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الثقافة والاتصال ومجلس جهة الدار البيضاء سطات و الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية، تقريب الكتاب من الجمهور الواسع وترغيبه في فعل القراءة.
وبحسب بلاغ للجهة المنظمة ، تطل المكتبة الشاطئية هذا الصيف بحلة جديدة إذ صممت على شكل سفينة شراعية من طراز سفن الاكتشافات الجغرافية, بطول يناهز 13 مترا، محملة بالكتب ويمكن للمصطافين الصعود على ظهرها و التجول بين رفوفها لاختيار الكتب التي تناسب أذواقهم.
وسيقابل المكتبة الشاطئية ، يضيف البلاغ ، رواق بساحة نور القمر مخصص لاحتضان ورشات ترفيهية لفائدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لا يستطيعون ولوج المكتبة بالشاطئ الرملي، ومعرضا للصور الفوتوغرافية حول تيمة البحر ومعرضا لكتب و إصدارات ك تاب مدينة الجديدة.
وموازاة مع إتاحة الكتب للقراءة على الشاطئ ستعرف المكتبة الشاطئية تنظيم أنشطة تثقيفية وترفيهية موجهة للصغار و للكبار تروم تحبيب القراءة و دعم وترويج الإبداع الأدبي والفكري الوطني المحلي.
ويضم برنامج الكبار لقاءات تحتفي بكتاب صدرت لهم كتب خلال الموسم الثقافي الجاري، أما الصغار فقد خصصت لهم ورشات تحسيسية في موضوع البيئة البحرية، تتنوع بين الرسم و فن تدوير المهملات و النحت على الرمال و الشطرنج و فن الحكي بالكاميشيباي (مسرح الورق) إضافة إلى مسابقات و زيارات مؤطرة لأروقة المكتبة الشاطئية لفائدة أطفال المخيمات الصيفية.
وأشار البلاغ الى انه من الأسماء اللامعة في سماء الأدب والفكر والفن والإعلام التي ستشارك في فعاليات النسخة الرابعة للمكتبة الشاطئية هناك القاص أحمد بوزفور والروائي عبد الكريم جويطي والســوسيــولوجي عبد الرحيم العطري والممثل هشام بهلول والإعلامي وديع داده.
وسيشهد حفل الإفتتاح المقرر مساء يوم الخميس 10 غشت حفل تكريم الكاتبين الفائزين بجائزة المغرب للكتاب لسنة 2017 صنف الرواية و العلوم الإنسانية وهما ،على التوالي، عبد الكريم جويطي وعبد الرحيم العطري.
تنظم الأنشطة الموازية بشراكة مع صالون مازغان للثقافة والفن وفرع رابطة كاتبات المغرب وفرع اتحاد كتاب المغرب ومكتبة باريس وجمعية مازكان للبيئة و التنمية المستدامة و جمعية أمودو للتربية والثقافة والتنمية بالجديدة.


بتاريخ : 02/08/2017