12 فيلما بمهرجان السعيدية السينمائي

برمج مهرجان السعيدية السينمائي الثالث”سينما بلا حدود”، الذي تنظمه جمعية “الأمل للتعايش والتنمية”، خلال الفترة الممتدة بين 23 و27 غشت 2017 بالسعيدية، 12 فيلما سينمائيا، ستة أفلام منها طويلة وستة أخرى قصيرة.
وتتشكل لائحة الأفلام الطويلة المتنافسة على الفوز بجوائز المهرجان من الفيلم المغربي – الفرنسي “عائلتي بين أرضين” للمخرجة نادية حارك و”في بلاد العجائب” للمخرجة المغربية جيهان البحار و”حكايات قريتي” للمخرج الجزائري كريم طرايدية و”أحلام واحة” للمخرج الجزائري عزيز الخوادر، و”كرين كارد” للمخرجة الهولندية- الامريكية مريام كراوسهوب و”رحلة خديجة” للمخرج المغربي الهولندي طارق الإدريسي .
وعلى الأفلام القصيرة، تدخل المنافسة على جوائز هذه التظاهرة السينمائية فيلم “سيث” للفنان و المخرج المغربي- البلجيكي لحفيظ ستيتو و”إيما” للمخرج هشام الركراكي، و”تكيتا السوليما” للمخرج أيوب اليوسفي، و”أزمة” للمخرج عبد الإله زيرات، و”البهلوان” للمخرج هشام الوالي و”فرصة” للمخرج خالد الضواش، ومعظمها شاركت في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الاخير
هذا، وتتنافس جميع الأفلام المشاركة في المسابقة السينمائية لهذا المهرجان على جوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” للفيلم الطويل وجائزة “البرتقال” للفيلم القصير. ويرأس لجنة تحكيم هذه الدورة المخرج المغربي محمد اسماعيل.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار أفلام ذات بعد فني كوني من المغرب وبلدان أوروبية وعربية سيجري عرضها في فضاء مفتوح لجمهور السعيدية، مع تنظيم لقاءات مفتوحة للتعريف بالمخرجين المغاربة والأجانب المشاركين في هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “ّجميعا من أجل الإبداع المغربي”، حسب ما افصح عنه المنظمون.
وتتميز أيام هاته التظاهرة السينمائية، الذي يحمل اسم الناقد السينمائي المرحوم نور الدين قشطي، بتنظيم عدة ندوات ولقاءات تناقش قضايا ثقافية وفنية، من قبيل “الأدب والسينما”، و”الصورة في السينما المغربية”، و”الإعلام والسينما”، و”قضايا الهجرة ومغاربة العالم في السينما المغربية والعالمية”.
وينشط هذه الورشات السيناريست والكاتب الميلودي شغموم، وسعيد بنكراد وحسن البحراوي من جامعة محمد الخامس بالرباط، والإعلامية فاطمة لوكيلي، وكريمة الداغري من جامعة السربون وآخرون.
ويطمح المنظمون، من وراء هذه التظاهرة الثقافية والفنية، إلى إشاعة الثقافة السينمائية بالجهة الشرقية ومدينة السعيدية، وربط الجسور والصلات، خصوصا بين مغاربة العالم وبلدهم، واستثمار السينما كأداة تواصل فعالة في تبليغ قيم التسامح والتعايش بين الشعوب والانخراط في التنمية.
وتنظم هذه الدورة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة الشرق وشركة التنمية للسعيدية والمجلس الإقليمي لبركان والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة السعيدية وجماعة بركان.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 09/08/2017