أخبار الساحة

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تدين بشدة حملة الاعتداء على الصحافيين

عبد اللطيف المتوكل
(رئيس الرابطة)

تسجل الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين بقلق كبير وانشغال عميق تنامي ظاهرة الاعتداء على الصحافيين بالسب والشتم والتهديد والترهيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية وغيرها من خدمات التواصل، من قبل أشخاص دخلاء على المشهد الرياضي الوطني، ومسخرين لملاحقة وتعقب الصحافيين، والتضييق عليهم بمجرد أن يقوموا بواجبهم المهني والاحترافي بحرية واستقلالية ومسؤولية في التعاطي مع القضايا والأحداث والمشاكل التي تهم الساحة الرياضية الوطنية.
وإذ تدين الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين بشدة هذه الممارسات المتخلفة، فإنها تعلن تضامنها التام والثابت مع كافة الزملاء الصحافيين، كما تؤكد على أن هذه الأساليب القذرة لن تثني الصحافيين الرياضيين وباقي مكونات الجسم الصحافي الرياضي الوطني عن القيام بمهامهم في إطار ما تكفله مدونة الصحافة والنشر، وفي إطار ثوابت ومقتضيات دولة العدل وحرية التعبير وترسيخ المنهجية الديمقراطية وقواعد المكاشفة والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، بقدر ما ستزيدهم صمودا وإصرارا على تناول كل القضايا والملفات والتجاوزات الفاسدة، وفضحها للمساهمة في تخليق وإصلاح المشهد الرياضي الوطني.
إن ما يقع اليوم من فصول خطيرة في مسلسل الاعتداء اللفظي والترهيبي على الصحافيين، مرشح لأن ينتقل إلى ما هو أسوأ، لذلك، فإن الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين وهي تدق ناقوس الخطر، تطالب مؤسسات الدولة المغربية التي يقع على عاتقها حماية أمن وسلامة الصحافيين، التحرك لفتح تحقيقات معمقة ونزيهة وجادة لضبط ومحاكمة المتلبسين بهذه الأفعال القذرة الساعية إلى التضييق على الصحافيين بشتى الطرق والوسائل، وتحديد الأطراف التي تغذيها.
وبالنظر إلى ما تكتسيه هذه الحملات من خطورة، فإن الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين قررت وضع شكاية ضد مجهول لدى السلطة القضائية المختصة.

إيران تطلب من محترفيها عدم اللعب أمام الإسرائيليين

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الاثنين الماضي، أن اللاعبين الإيرانيين المحترفين بالخارج يتحتم عليهم إدراج بنود في عقودهم تحظر عليهم خوض أي مباريات أمام فرق إسرائيلية، بعد لعب مسعود شجاعي وحاج صافي مباراة أمام ماكابي تيل أبيب الإسرائيلي.
ونقلت وكالة (إرنا) عن بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قوله: يجب وضع هذا الأمر بالحسبان وإدراج بند في عقود اللاعبين الإيرانيين تمنحهم الحق بعدم اللعب أمام الإسرائيليين، لأنهم – اللاعبين – جزء من شعبنا، وشعبنا لديه موقف واضح تجاه هذا النظام.
ووجه الاتحاد الإيراني لكرة القدم ووزارة الرياضة انتقادات للاعبين شجاعي وحاج صافي بسبب المشاركة في المباراة، ولوح باستبعاد مسعود شجاعي وإحسان حاج صافي لاعبي بانيونيوس اليوناني من صفوف المنتخب الإيراني بسبب المشاركة في مباراة أمام مكابي تل أبيب ضمن تصفيات الدوري الأوروبي قبل أيام. لكن قرارا لم يتخذ بشأنهما حتى الآن.
وربما يفلت الثنائي من عقوبة الاستبعاد من قائمة المنتخب، حيث يرتدي شجاعي شارة قيادة المنتخب، كما يشكل حاج صافي عنصرا بارزا بالفريق، في ظل تأهل إيران إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.
وكان المنتخب الإيراني قد ضمن التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بعدما تغلب على أوزبكستان 2-0 بملعب آزادي في طهران، ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية.
ويبتعد المنتخب الإيراني في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 20 نقطة من ثماني مباريات، مقابل 13 نقطة من سبع مباريات لكوريا الجنوبية و12 لأوزبكستان و8 لسوريا و5 للصين و4 لقطر، حيث ضمنت إيران التأهل إلى كأس العالم.


بتاريخ : 10/08/2017