المغرب يتقدم رسميا بطلب استضافة كأس العالم 2026

 

تقدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رسميا يوم الجمعة بطلب استضافة كأس العالم 2026. ووضعت الجامعة ملف ترشيحها لدى اللجان المختصة بهذا الملف بالاتحاد الدولي لكرة القدم- فيفا – من أجل احتضان هذا العرس الكروي العالمي ، وذلك حسب نص البلاغ الذي أصدرته الجامعة، والذي لم يشر إلى أي تفاصيل أخرى تتعلق بالموضوع.
الإعلان عن تقديم المغرب لطلب احتضان مونديال 2026 لم يكن مفاجئا، إذ كثيرا ما كان فوزي لقجع رئيس جامعة الكرة، يبعث بإشارات واضحة في هذا الشأن، في كل خرجاته الإعلامية، وكذا في كل لقاءاته واجتماعاته مع كبار قادة كرة القدم القارية والعالمية، خاصة بعد أن أصبح المغرب يرى في إمكانياته وفي خبرته التي راكمها على مستوى احتضانه لأكبر التظاهرات الرياضية العالمية، ما يؤهله للنجاح في تنظيم حدث رياضي كروي بحجم كأس العالم للمنتخبات.
هذا إلى جانب ما أصبح يتوفر عليه المغرب من بنيات رياضية تحتية ومنشآت وملاعب على أعلى مستوى وبإمكانها احتضان مباريات دولية وفق أفضل الشروط، إضافة إلى أن المغرب أصبح يعتمد أساسا في إنجاح ملف طلبه على دعم ومساندة عدد كبير من صناع القرار في كرة القدم إن على مستوى الدولي أو أيضا على مستوى إفريقيا.
ويأمل المغرب أن يتجاوز خساراته السابقة في احتضان كأس العالم، بعد أن كان تقدم أربع مرات لذلك، فهل ستكون الخامسة ثابتة، ويلاقي النجاح فيها؟
على هذا المستوى، يعتمد المغرب في تقديم طلبه على الاستفادة من نظام التناوب بين القارات في احتضان دورات كأس العالم، حيث احتضنت البرازيل ممثلة لأمريكا اللاتينية المسابقة سنة 2014 وستحتضنها روسيا ممثلة لأوروبا سنة 2018 في حين ستؤول نسخة 2022 لقطر ممثلة للقارة الآسيوية، على أن تعود الكأس العالمية للقارة الأفريقية سنة 2026 بعدما كانت دولة جنوب أفريقيا أول من احتضنها سنة 2010.
ويأمل المغرب أن يحظى بتنظيم مونديال 2026 اعتبارا لما أنجزه لصالح الرياضة بشكل عام وكرة القدم بوجه خاص،خصوصا على مستوى إنجاز المركبات الرياضية الكبرى، وكذا إنشاء أكثر من 100 ملعب للقرب،وذلك بعدما جرب حظه في 4 مناسبات سابقة دون أن يتفوق فيها .
يذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وقعت الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة مع أربعة قطاعات حكومية، بهدف تأهيل البنية التحتية الخاصة بكرة القدم في الفترة الممتدة من 2017 إلى 2021.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 12/08/2017