المهرجان الوطني لفن أحيدوس الدورة السابعة عشر

تنظم وزارة الثقافة والاتصال مع جمعية تايمات لفنون الأطلس بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس والجماعة القروية لعين اللوح الدورة السابعة عشر من المهرجان الوطني لفن لأحيدوس ابتداء من 25 غشت إلى غاية 27 منه.
وحسب بلاغ المنظمين، فإن المهرجان يدخل في إطار رؤية وســـياسة الوزارة الهادفة إلى الحـــفاظ على الموروث الثقافي بنــــفائسه وتعبيراته وتجلياته، وضمان استمراريته عبر دعم وتشجيع ممارسيه، علاوة على خلق فضاءات احتفالية لاستكشاف كنوزه وابرازه لعموم المهتمين والمتتبعين.وحسب نفس البلاغ، فإن المهرجان أخذ طريقه الصحيح ووصل إلى مرحلة النضج، حيث رسم طريقه في خريطة المهرجانات الوطنية وأصبح ملتقى سنويا يجسد نمطا غنائيا تراثيا يربط الماضي بالحاضر في ملاحم تجسد الثقافة المغربية بمختلف تعبيراتها وإشكاله..
دورة هذه السنة تجمع بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس من خلال العروض التي سـتـقدمها خمــــس وأربعون فرقة أفرزتها الإقصــــائيات الوطنــــية التي سبق تنظـيمها يومي 20 و21 ماي 2017 بالمركــب الثقافي محمد المنوني بمكناس، والتي شاركت فيها حوالي مائة فرقة تمثــل مختلف تلاوين وتـعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل وكذا مختلف الأقاليم والعـمالات الحاضنة له. كما تتخلل المهرجان ندوات ولقاءات فكرية من خلال تنظيم ندوتين، الأولى حول” تنوع الرقص الجماعي لفن أحـــــيدوس بين التلاقح والتــــقاطع”، والثانية حول “تثمــــين التراث اللامادي، نحو ترتـيب فن أحــــــــيدوس تراثا إنســـانيا”وذلك لاستجلاء مكونات ومميزات هذا التراث وســــــبل تثمينه وتحصينه وفـــق قراءات مختلفة ومتكاملة لباحثين ومختصين في المجال. وتتضمن فقرات المهرجان، لحظة الـــوفاء والاعتراف بتكريم بعض الوجوه الفنية التي أغنت هذا التراث الأصيل.


بتاريخ : 21/08/2017

أخبار مرتبطة

تنير كل من الديفا سميرة سعيد والشحرورة جنات مهيد،، سماء مهرجان موازين إيقاعات العالم هذه السنة،بعد عودته إثر توقف دام

أكد الدكتور عزيز باها رئيس جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة، أن تكريم الفنانة المقتدرة كريمة بنميمون ،إحدى رائدات المسرح المغربي

يمر سعيد إمام مدير روتانا في مصر،بوعكة صحية أبعدته مؤقتا عن عالم الفن كمشرف على أكبر شركات إنتاج الأغاني في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *