مالكو اقامات طنجيس  بيتش / الرمال الذهبية يحتجون

فوجئ مالكو الدور السكنية بإقامات طنجيس بيتش ، بشاطى الرمال الذهبية الكائنة بين طنجة وأصيلا بامتناع شركة الضحى عن تسليمهم شهادة اخلاء الذمة ( main levée ) .. الا بعد الإدلاء بوصل اداء قرابة خمسين الف درهم كمبلغ إضافي !!! ولما استفسر الملاك عن السبب في هذه الزيادة المفاجئة ، خاصة وأنهم قد اقتنوا مساكنهم بالثمن الذي أعلنته الشركة ،عبر العشرات من الأصناف والأنواع  الإشهارية،  من لوحات ووصلات تلفزيونية او عبر الأثير … والتي اجمعت جميعها على ان ثمن الشقة هو مائتان وخمسون الف درهم ، فمن أين جاءت هذه الزيادة في الثمن ؟؟ ولكم كانت دهشة السكان كبيرة عند سماعهم جوابا غريبا « ان الزيادة هي بسبب اتخاذكم هذه الشقق كسكن سياحي ، والحال إنكم اقتنيتم شققافي سكن اقتصادي !!!
هذا الجواب اعتبره السكان استبلادا لهم لسببين على الأقل : أولاهما ان لا احد ، سواء شركة الضحى ، او مصلحة الضرائب ، اخبرهم بان هذا السكن يندرج في خانة السكن الاقتصادي !! وثانيهما ان هذه الإقامات لا ينطبق عليها لا من قريب ، ولا من بعيد ، اي وصف من مواصفات السكن الاقتصادي .. ذلك الفلسفة من احداث السكن الاقتصادي ، هو تمكين المواطنين الذين لا يملكون سكنا ، من تملك سكن يتوفر على ابسط شروط السكن اللائق ، وذلك في البلدة التي يرتبط بها المستفيد اما بكونهامسقط راْسه ، او بكونها مقر عمله .. وهي بالاضافة وبالضرورة متوفرة على كل المرافق التي تسمح بالتجمعات السكنية القارة ، من مدارس ومستشفيات ودوائر أمنية وقضائية ، ودور شباب ،  ومصانع ومتاجر وغرف وهيات تمثيلية …  لكن العشر  من هذه المواصفات ، لا ينطبق على اقامات « طنجيس بيتش « ، لسبب بسيط  وهو انها استنبتت كشقيق للسكن السياحي البحري ، في ارض خلاء  قرب بحر غير محروس !! و بدون اي مرفق اجتماعي او اداري ، يوحي بأنها مخصصة للسكن القار !! حتى انه عندما وقع عطب في قنوات الماء الصالح للشرب يوم 26 غشت 2017 ، وانقطع الماء منذ التاسعة صباحا ، حتى السابعة مساء !! على كل الإقامات في يوم قائظ ، تتخلله صلاة الجمعة  ، و تعرضت العائلات ، وخاصة الأطفال الى معاناة قاسية .. ظل السكان شاردين !! ولم يجدوا سبيلا لمعرفة  اي مخاطب مسؤول ، منتخبا كان او ممثلا للإدارة !!!
السكان الان معرضون للابتزاز .. فإما ان يقبلوا باداء المبلغ الاضافي ، الذي فرض عليهم فرضا ، ودون اتفاق مسبق !!! وأما ان يحرموا من وثيقة la main levée !! ويظلوا مثل بنت المنحوس ماهي مطلقة ما هي عروس !


الكاتب : حميد العكباني

  

بتاريخ : 28/08/2017

أخبار مرتبطة

بعد سلسلة من الإجراءات والمساطر التي ترمي إلى جعل كل الجماعات الترابية التابعة لعمالة الصخيرات مدنا بدون سكن صفيحي، وكذا

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *