مجموعة التجاري وفابنك توقع شراكة مع العملاق الياباني «سوميتو» لتطوير أنشطة واسعة بأفريقيا

التعاون سيشمل قطاع السيارات ومشاريع البنيات التحتية والصناعة الكيميائية وقطاعي المعادن والزراعة

 

أعلنت مجموعة التجاري وفا بنك أمس أنها وقعت مع مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة وهي فرع مباشر للمجموعة اليابانية سوميتومو، على مذكرة تفاهم يلتزم بموجبها الطرفان بتطوير شراكة طويلة الأمد تهم عمليات واسعة النطاق بإفريقيا.
وأفادت التجاري وفابنك في بيان توصلنا به أن الهدف من هذه الشراكة هو النهوض بسبل التعاون بين المجموعتين في قطاع السيارات ومشاريع البنيات التحتية والصناعة الكيميائية وقطاعي المعادن والزراعة على الصعيدين الوطني والإفريقي.
وقال مذكرة التفاهم وقع عليها كل من أبو بكر الجاي، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك وبين هاجا، رئيس مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة.
وبهذه المناسبة، صرح أبو بكر الجاي، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك قائلا» : نحن سعداء بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة الفرع المباشر للمجموعة اليابانية سوميتومو لكونها تشكل فرصة سانحة للطرفين من أجل العمل معا في إفريقيا. وتفتح هذه الشراكة آفاقا واعدة بالنسبة لمجموعة سوميتومو من أجل تطوير استثماراتها وتدفقاتها التجارية بدعم من مجموعتنا».
ومن جهته، صرح إيكاري داتا، المدير العام المكلف بتطوير الأعمال ضمن مجموعة سوميتومو أوروبا المحدودة قائلا» قررنا أن نوقع هذا الاتفاق مع مجموعة التجاري وفا بنك من أجل مواكبة حضورنا وعملياتنا على صعيد القارة وأيضا من أجل الاستفادة من شبكة وخبرة مجموعة التجاري وفابنك التي تعتبر مجموعة مالية إفريقية مندمجة وقادرة على دعم استراتيجيتنا الإقليمية الجديدة في الدول التي تعمل بها المجموعة».
وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة سوميتومو هي متواجدة في المغرب وجنوب إفريقيا من خلال عدة فروع. وفي المغرب، تجري مبادلات مهمة جدا مع موزعين محليين لعلامات يابانية.
وتعتبر مجموعة التجاري وفا بنك أول مجموعة بنكية ومالية بالمغرب العربي وبمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب افريقيا ومنطقة المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا. علاوة على نشاطها البنكي، تعمل المجموعة عبر شركات متخصصة تابعة لها في مختلف الأنشطة المالية: تأمينات، قروض عقارية، قروض استهلاكية، قرض إيجاري، تدبير الأصول، مشاريع مالية، وساطة في البورصة، استشارة، تأجير طويل الأمد، عمليات شراء الديون.
وتعمل مجموعة التجاري وفابنك في 25 دولة من خلال مصارف تابعة لها سواء في إفريقيا: تونس، موريتانيا، مصر، السينغال، بوركينا فاسو، مالي، كوت ديفوار، الكونغو، الغابون، الكامرون، الطوغو، البنين والنيجر. أو في أوروبا: فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، إسبانيا، إيطاليا وهولندا.
وتمتلك أيضا مجموعة التجاري وفا بنك شركات مالية و مكاتب تمثيل في كل من لندن وجنيف ومونريال وأبوظبي ودبي وطرابلس والرياض.
أما مجموعة سوميتومو فهي مجموعة رائدة عالميا من خلال استثمارات وقوة تجارية تخول لها الحضور في تصنيف ” Fortune 500» و تتواجد المجوعة في 109 مدينة، من ضمنها 22 باليابان، وفي 66 دولة. وتضم مجموعة سوميتومو أزيد من 800 شركة وتشغل 70 000 شخصا عبر العالم.
وتدير مجموعة سوميتومو عبر شبكتها العالمية معاملات ضخمة للمواد الأولية لفائدة أنواع صناعية شتى. وتقدم المجموعة لمختلف زبنائها تمويلا متنوعا وتضطلع بدور المنسق في عدة مشاريع كبرى. كما تستثمر في مقاولات ذات مؤهلات نمو واعدة. ويتمثل النشاط المحوري لمجموعة سوميتومو في المنتجات المعدنية والنقل والنظم والبنيات التحتية والبيئة وقطاع وسائل الإعلام والشبكات والمنتجات والخدمات المتعلقة بنمط الحياة والموارد المعدنية والطاقية والصناعة الكيميائية وقطاع الصناعة الإلكترونية.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 05/09/2017