المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير تثمين لمنتوج الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية والنباتية والعطرية بجهة سوس ماسة

تحتضن مدينة أكادير، ما بين 9و17شتنبر2017، الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل تثمين منتوج الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية والنباتية والعطرية والخدماتية بجهة سوس ماسة من جهة وتشجيع تسويقها حتى يستفيد المهنيون والحرفيون القرويون من عائداتها المالية، زيادة على المساهمة في ترويج ما تزخر به أقاليم هذه الجهة من منتوجات محلية تعد بالأساس «علامة تجارية دالة» على جغرافيتها ونوعيتها من جهة وعلى جودتها العالية من جهة ثانية.
لذلك تراهن الجهة المنظمة، المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأكَادير ومجلس جهة سوس ماسة، على نجاح هذا المعرض على مستوى التنظيم والتسويق والمشاركة.
وحسب ما أعلنته الجهة المنظمة في ندوة صحفية عقدتها بمقر مجلس جهة سوس ماسة، زوال يوم الخميس 07 شتنبر2017، فمن المرتقب أن تعرف هذه التظاهرة المقامة بساحة الأمل بمدينة أكَادير على مساحة 4000 متر مربع والتي تضم 160 رواقا،عددا كبيرا من الزوار، يفوق ما تم تسجيله في المعارض السابقة.
وكان مبررها في ذلك هو أن المعرض الجهوي لن يقتصر فقط على ما تجود به يد الصانع التقليدي من مختلف الصناعات التقليدية المشهورة بكل أقاليم جهة سوس ماسة من فضة وزربية وفخار ونقش على خشب وجبص وحديد وزليج تقليدي وصناعة جلدية…
بل سيفتح أروقته لعرض منتوجات محلية كزيت الأركَان ومشتقاته الصناعية، وزعفران تالوين المشهور بجودته العالمية وعسل منطقة إداوتنان وغيرها، وتمور واحة طاطا وعطر الورود ونبات الحناء والزعتر وغيرها من المواد النباتية والعطرية والأعشاب الطبية التي تشتهر بها أقاليم الجهة.
كما أن المعرض لن يقتصر على عرض المنتوجات فقط بل سيمكن المهنيين والحرفيين من الاستفادة من عروض وندوات علمية ينشطها أساتذة جامعيون وخبراء في القطاع حول»تقنيات التسويق» و»دور الاقتصاد الاجتماعي في تحسين الدخل الفردي للحرفي القروي» و»طرق خلق وتدبير المقاولات الصغرى في مجال الاقتصاد الاجتماعي».
وستركز هذه الندوات العلمية أيضا على تمكين المستفيدين والمستفيدات من «معايير علامة الجودة بقطاع الصناعة التقليدية»حتى تجعل هذه الصناعة تحظى بشهرة عالمية، ومن «طرق السلامة الصحية للمنتوجات المحلية»لكي يقبل عليها الزبناء بكثافة من داخل المغرب وخارجه.
هذا وستتخلل أيام المعرض الجهوي فقرات تربوية وتنشيطية يومية لفرق فلكلورية فنية محلية وجهوية، زيادة على تكريم شخصيات وبعض الفعاليات العاملة بقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة مع توزيع شواهد المشاركة على العارضين من تعاونيات وجمعيات ومقاولات واتحادات للمنتوجات المحلية.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 11/09/2017