أرباح لوسيور نصف السنوية ترتفع إلى 92 مليون درهم أنهت عملية الإستحواذ على شركة أندوسليم للزبدة مارغارين

ارتفعت أرباح مجموعة لوسيور كريستال بنسبة 13 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، لتبلغ 92 مليون درهم. ونتجت هذه الزيادة أساسا عن الأداء التجاري الجيد للمجموعة رغم السياق الصعب الذي طبع هذه الفترة.
فقد ارتفعت مبيعات المجموعة بنسبة 25 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 2.4 مليار درهم في نهاية يونيو، وذلك في سياق تميز بالتقلب القوي لأسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، واشتداد المنافسة وارتفاع الضغط على أسعار زيوت المائدة في السوق المغربية، إضافة إلى الانخفاض الكبير للإنتاج الوطني من الزيتون وارتفاع أسعاره.
وفي هذا السياق ارتفعت النتيجة التشغييلية للمجموعة بنسبة 9 في المائة، منتقلة من 129 مليون درهم منتصف 2016 إلى 141 مليون درهم منتصف العام الحالي. غير أنها لا زالت دون المساوى الذي سجلته خلال النصف الأول من عام 2015 والبالغ 147 مليون درهم.
وواصلت مجموعة لوسيور كريستال توسعها عبر عملية الإستحواذ على كامل رأسمال شركة أندوسليم «Indusalim» المتخصصة في تصنيع الزبدة مارغارين، والتي ستفتح للمجموعة آفاقا تجارية جديدة في المغرب والخارج، والتي أعلنت إتمامها الشهر الماضي. وبذلك أصبحت المجموعة تتكون من 8 فروع صناعية، وهي المصفاة الإفريقية وكريستال تونس وحي الحبايب وشركة استغلال الزيتون وأوليور فريال وأوليفكو، بالإضافة إلى الإقتناء الجديد أندوسليم.
وتراقب لوسيور كريستال حوالي 55 في المائة من سوق زيوت المائدة بالمغرب ونحو 24 في المائة من سوق زيت الزيتون. وباقتنائها لشركة أندوسليم تدخل المجموعة سوق الزبدة مارغارين من الباب الواسع، وذلك عبر سلسلة العلامات المعروفة التي تنتجها أندوسليم ومنها مكدور اللذة فاميليا…
وعرف سعر أسهم لوسيور كريستال ببورصة الدار البيضاء ارتفاعا بنحو 25 في المائة مند بداية العام الحالي، وزيادة بنسبة 48 في المائة مقارنة مع بداية 2016 وبنسبة 69 في المائة مند 2014.
مجموعة مامدا المغربية للتأمين الزراعي والتعاضدي والصندوق المغربي للتقاعد وتأمينات الوفاء حصة 2.24 في المائة لكل واحدة منها، والحصة الباقية التي تناهز 31 في المائة من رأسمال المجموعة رائجة في البورصة.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 12/09/2017

أخبار مرتبطة

بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا، يستعد المغرب للانضمام قريبا إلى نادي الدول الإفريقية التي تصنع الطائرات العسكرية بدون

سجل مطار الداخلة، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 19 في المائة مقارنة مع نفس

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *