الأرباح النصف سنوية للتجاري وفا بنك تناهز 3.3 مليار درهم استكمل الاستحواذ على 100 في المائة من رأسمال «بركلايز مصر»

ارتفعت الأرباح الصافية الموطدة لمجموعة التجاري وفا بنك بنسبة 10.4 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي وبلغت 3.3 مليار درهم في نهاية يونيو.
ونتج هذا النمو في الأرباح بشكل أساسي من زيادة نشاط المجموعة، إذ ارتفع الناتج الصافي البنكي (رقم العاملات) المسجل خلال هذه الفترة بنسبة 4.1 في المائة، ليبلغ 10.5 مليار درهم، مستفيدا من معاودة نمو الإقراض البنكي في السوق الوطنية خلال هذه الفترة. وفي هذا السياق تمكنت المجموعة من تحسين نتائجها التشغيلية 8.7 في المائة مرتفعة إلى 4.8 مليار درهم، وذلك بفضل انخفاض تكلفة المخاطر بنسبة 17.3 في المائة، من جانب، والتحكم في نفقات الاستغلال رغم المجهود الاستثماري في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي طاقات 2020، من جانب آخر.
وبلغ حجم الأرباح الصافية حصة المجموعة خلال هذه الفترة 2.6 مليار درهم بزيادة قدرها 5.4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماذي. وحسب الفروع، توزعت هذه الأرباح الصافية (حصة المجموعة) بين النشاط البنكي في المغرب بنسبة 12.2 في المائة، ونشاط الشركات المالية المتخصصة بنحو 5.8 في المائة، والنشاط الدولي بحصة 19.4 في المائة. أما مساهمة نشاط التأمين فتراجعت بنحو 49 في المائة نتيجة انخفاض الحصة التي يمتلكها التجاري وفا بنك في رأسمال شركة تأمينات الوفاء من 79.29 في المائة إلى 39.65 في المائة، وذلك على إثر بيع زهاء نصف حصته في شركة التأمين لمجموعة الشركة الوطنية للاستثمار (مجموعة أونا سابقا).
وعززت المجموعة البنكية خلال هذه الفترة مركزها المالي عبر زيادة رساميلها الذاتية بنحو 15.5 في المائة إلى 47.6 مليار درهم مع تحقيق تحسن ملحوظ في مردوديتها المالية. وتميزت هذه الفترة أيضا باستكمال السنة الأولى من انظلاق مخططها التنموي الجديد في السوق المغربية “طاقات 2020”، والذي يتمحور حول الإرتقاء بتلبية احتياجات الزبناء والاستفادة من التكنولوجيا الجديدة، وذلك على الخصوص من خلال تطوير التوزيع متعدد القنوات ومنصة الخدمات البنكية الإليكترونية ورقمنة العمليات (فتح الحسابات، القروض العقارية، قروض الإستهلاك…) إضافة إلى استخدام تكنولوجيا المعطيات الضخمة “Big Data”.
كما عرفت هذه الفترة إطلاق بنك “الصفا” التشاركي ببشبكة أولية تغطي 15 مدينة مغربية من خلال 21 وكالة. وعرف البنك الجديدة انطلاقة قوية مستفيدا من التجربة المتراكمة على مدى 8 سنوات في مجال تسويق المنتجات البديلة من طرف التجاري وفا بنك مند 2009.
أما على صعيد التوسع الدولي لمجموعة التجاري وفا بنك، فقد تميزت هذه الفترة باستكمال عملية استحواذها على إجمالي رأسمال بنك بركلايز مصر خلال شهر مايو الماضي، وتحويله إلى “التجاري وفا بنك مصر”، مع إطلاق مخطط استراتيجي خاص للنهوض بالفرع المصري الجديد والإرتقاء بمكانته في السوق المصرية في أفق 2022.
وحقق الفرع المصري نتائج جيدة خلال النصف الأول من العام الحالي مستفيدا من النمو القوي للإقراض البنكي وتوسع هامش أسعار الفائدة في السوق البنكية المصرية. وفي هذا السياق بلغ رقم معاملات البنك المصري 661 مليون درهم بزيادة قدرها 35 في المائة، وتمخخض نشاطه عن نتيجة صافية بقيمة 282 مليون درهم في ارتفاع بنسبة 36 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 19/09/2017

أخبار مرتبطة

  يسلط المعرض الدولي للأغذية (سيال) في كندا، الضوء على غنى المطبخ المغربي وتنوع المنتجات المغربية في مجال الصناعة الغذائية

أشادت المنصة الإفريقية للاستثمار في البنيات التحتية «إفريقيا 50»، يوم الثلاثاء في دالاس، بالتزام المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد

أكد المتحدث باسم المجموعة التي تقودها شركة “Actiona” والتي تشمل أيضا Green of Africa (GOA) وAfriquia Gaz)، أعلن في وقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *