أرباح شركة مناجم للنصف الأول تقفز من 52 إلى 621 مليون درهم .. استفادت من ارتفاع أسعار المعادن الثمينة وزيادة قدرات الإنتاج

قفزت الأرباح الصافية لشركة مناجم خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 621 مليون درهم مقابل 52 مليون درهم خلال نفس الفترة من 2016. وعزى عماد التومي، رئيس الشركة، هذا الإنجاز إلى تظافر ارتفاع أسعار المعادن الثمينة والأساسية، من جهة، وزيادة إنتاج الشركة، من جهة ثانية.
وقال التومي، خلال لقاء مع المحللين الماليين مساء أول أمس ببورصة الدار البيضاء، إن الشركة بدأت تجني تمار استراتيجية زيادة القدرات الإنتاجية التي انتهجتها خلال العامين الماضيين، مشيرا إلى أن زيادة الإنتاج كانت في الموعد من عودة الأسعار العالمية للمعادن إلى الارتفاع.
واشار في هذا الصدد أن حجم إنتاج الشركة ارتفع خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 15 في المائة بالنسبة للفضة، و9 في المائة بالنسبة للزنك، و3 في المائة بالنسبة للنحاس. وذلك في الوقت الذي عرفت فيه أسعار المعادن ارتفاعات بلغت 9.4 في المائة للفضة، و22 في المائة للنحاس، و102 في المائة للكوبالت، 28 في المائة للزنك والرصاص.
وفي هذا السياق ارتفع رقم معاملات الشركة (حجم المبيعات) بنسبة 26 في المائة، ليبلغ 2.5 مليار درهم، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تحقق فيها الشركة مبيعات تناهز 2.5 مليار درهم.
وأوضح التومي أن أرباح الشركة استفادت أيضا من انعكاس عملية بيع حصة 61.2 في المائة من مشروع لاميكال لإنتاج النحاس في جمهورية الكونغو الديمقراطية لمجموعة وانباو الصينية، بحوالي المليار درهم. وأوضح أن مناجم لا زالت تحتفظ بمكانة وازنة في تطوير هذا المشروع الضخم في إطار شراكة مع المجموعة الصينية.
أما بخصوص إنتاج الذهب فأشار التومي إلى أن مشروع باكودو في الغابون عرف انخفاضا قويا للإنتاج خلال هذه الفترة التي تتزامن مع الأشهر الأخيرة من حياة المنجم، والذي تم تعويضه جزئيا بالزيادة في إنتاج مشروع الشركة في السودان. واشار إلى أن مناجم بصدد الإنتهاء من بناء مشروع تريكا لإنتاج الذهب في غينيا، والذي توقع انطلاق استغلاله منتصف العام القادم، واشار إلى أنه يعتبر مشروعا واعدا للسنوات المقبلة.
وتمكنت الشركة خلال هذه الفترة من تعزيز مركزها المالي، عبر الرفع من رأس المال الذاتي للشركة إلى مستوى 4,4 مليار درهم، وتخفيض مديونيتها بنيبة 32 في المائة إلى 2.7 مليار درهم. وقال التومي أن هذه التطورات جعلت الشركة في وضع مريح لمباشرة تنفيذ مخططها التنموي الطموح الذي يهدف إلى جعلها رقما مهما في إنتاج الذهب بإفريقيا عبر شراء مشاريع في طور متقدم من الإعداد، إذافة إلى تعزيز مكانة الشركة في أسواق النحاس والفضة والكوبالت والزنك والرصاص التي تنتجها في المغرب.


الكاتب : مواسي الحسن

  

بتاريخ : 25/09/2017