البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يضخ أموالا جديدة في الشركات الصغيرة والمتوسطة المغربية

منح 217 مليون درهم لشركة كايكسا بنك..

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أمس الثلاثاء تقديمه لقرض مالي بقيمة 217 مليون درهم (حوالي 20 مليون يورو) من أجل تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة الحجم في المغرب بالعملة المحلية. وسيتم منح القرض على دفعتين متساويتين إلى فرع كايكسابنك في المغرب، إلعادة طرحه للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقال البنك في بيان توصلنا به ، إن الحصول على التمويل ، ولا سيما بالعملة المحلية، لا يزال صعبا بالنسبة بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة المغربية، موضحا أن هذه الشريحة من المقاولات توجد على رأس أولويات البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، على النحو الوارد في استراتيجيته القطرية.
وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن هذه التمويلات تهدف أيضا إلى تعزيز ميزانية كايكسابنك وتحسين القدرات التمويلية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
وفي هذا الإطار قال ألان بيلوكس، نائب رئيس العمليات المصرفية بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير «نحن سعداء بهذه الشراكة مع كايكسابانك، والتي ستمكننا من تقديم هذا التمويل بالعملة المحلية» واعتبر ذات المسؤول أن «دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد المغربي، سيكون مواتيا للعمل في البلاد، وسوف يسهم في النمو الاقتصادي «
من جهته أوضح إغناسيو بينو، مدير فرع كايكسابنك في المغرب «تنسجم اتفاقية القرض هذه مع استراتيجيتنا الأساسية المتمثلة في توفير التمويل الكافي للشركات الصغيرة والمتوسطة. ونحن سعداء للغاية بالتوقيع عليه مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث أن هذه الشراكة، وهي الشراكة الأولى التي أبرمناها بخصوص هذه المشاريع في المغرب، ينبغي أن تمهد الطريق أمام تعاون مستدام بين مؤسساتنا.» وقال: «تأتي اتفاقية القرض هذه في وقت مناسب لأنها ستحفز نمونا وتدعم وجودنا في البلاد بعد افتتاح الوكالة الثالثة في أكادير».
وقد حافظ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على موقعه كأكبر المانحين الرئيسيين في المغرب، حيث بلغت استثماراته الإجمالية بالمملكة ما بين شتنبر 2012 وحتى نهاية عام 2016، ما يزيد عن 1.07 مليار أورو.وهو ما يمثل نسبة تفوق 22٪ من إجمالي التمويلات الممنوحة من طرف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة SEMED (جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط) والتي تغطي أربع دول هي: المغرب، مصر وتونس والأردن.
وبلغت قيمة الاستثمارات التي أنفقها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قي المنطقة منذ 2012 إلى متم العام الماضي 4.8 ملايير أورو ضمنها 75٪ منحت للقطاع الخاص. وخصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 53٪ من تمويلاته الموجهة للمغرب للقطاع الخاص، وقد استفاد منها 28 مشروعا.
وخلال العام الماضي ، قدم البنك قرضا بقيمة 24 مليون يورو لمجموعة إليفانت فير، وهي شركة مغربية لإنتاج الأسمدة الحيوية، والمبيدات الحيوية والمنشطات الحيوية، لدعم زيادة استخدام المدخلات الزراعية المستدامة الصديقة للبيئة، والمساهمة في التحول من الأسمدة الكيماوية، ومن المتوقع أن يؤدي هذا إلى تحقيق وفورات كبيرة في انبعاثات غازات الدفيئة.


بتاريخ : 27/09/2017

أخبار مرتبطة

سجل مطار الداخلة، عند متم شهر مارس 2024، ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 19 في المائة مقارنة مع نفس

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *