«السهام»، عصام كمال، فناير وولاد البوعزاوي… بـ «ربيع المعاريف»

جريا على التجارب “المقاطعاتية «الجماعية” السابقة في السنوات الماضية، تنظم بمقاطعة المعاريف بالدار الليضاء الدورة التاسعة عشرة لمهرجان “ربيع المعاريف”، الذي انطلقت فعالياته أول أمس الخميس، 6 أبريل الجاري، وتستمر إلى غاية 16 عشر منه .

الدورة الحالية، التي تنظم تحت شعار ” الثقافة البيئية رافعة للتنمية المحلية” تتميز، كما أعلن عن ذلك في ندوة صحافية نظمت صباح أول أمس بأحد فنادق الدار البيضاء، ببرمجة غنية ومتنوعة، على المستوى الرياضي والاجتماعي والبيئي وكذا الفني.. حيث كشف بالمناسبة عن أن الدورة برمجت حوالي 27 نشاطا رياضيا متنوعا تحتضنها مختلف فضاءات المقاطعة، و16 نشاطا اجتماعيا بيئيا يهم مختلف الأحياء، و1 نشاطا فنيا يتراوح ما بين غنائي وموسيقي ومسرحي..
وفي هذا السياق كان لساكنة المقاطعة ورواد المهرجان من العاصمة الاقتصادية وخارجها أمس على موعد مع فرقة أحواش أقلال خلال حفل افتتاح المهرجان، وحفل سماع صوفي وموسيقى روحية مع فرقة “ابن عربي”، في حين سيشهد يومه الجمعة مركب ثريا السقاط أمسية للطرب الأندلسي وفن الملحون مع الفنان عبد السلام السفياني والفنان جمال بنحدو..، وبذات المركب يومه السبت سيحتضن هذا الأخير أمسية مع الفنانتين نادية أيوب، كريمة الصقلي، وموشحات من أداء المجموعة الصوتية للفرقة المغربية للموسيقى العربية بٍرئاسة المايسترو صلاح المرسلي الشرقاوي.. يوم الأحد أمسية فنية أمازيغية مع الفنانة فاطمة تبعمرانت، فرقة إمغران، وفرقة أحواش.
وبخصوص الاحتفاء بالمجموعات الغنائية سيعرف مركب ثريا السقاط يوم الاثنين ليلة الاحتفاء بمجموعة السهام تحت “شعار ماضي مشرق، حاضر متألق ومستقبل واعد”، وسيتم خلاله تكريم الفنانة سعيدة بيروك، الفنان عمر دخوش، الفنان أحمد دخوش الروداني. في حين سيتم تقديم عرض مسرحي الثلاثاء في الفضاء نفسه تحت عنوان “الشيكي وباعلال”، ويوم الأربعاء أمسية الإبداع الفني تشارك فيها جمعية التواصل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة المشاهب حمادي، والخميس عرض مسرحية “الهياتة” للفنان عبد الكبير الركاكنة.
هذا، وبالقاعة المغطاة التابعة للمركب الرياضي محمد الخامس، تمت برمجة يوم الجمعة 14 أبريل سهرة فنية كبرى يشارك الفنان عصام كمال، الفنانة سعيدة فكري، ومجموعة الفناير، على أن يحتضن مركب ثريا السقاط يوم السبت أمسية تراثية في فن العيطة مع ولاد البوعزاوي، جمال الزرهوني وولد الصوبة ..، وفي حفل اختتام المهرجان وبذات المركب ستقام سهر مع الفنان محن الزكاف ومجموعة الإمام الجزولي للموسيقى و الإبداع..


الكاتب : ج. الملحاني

  

بتاريخ : 08/04/2017