اغتيال إمام مقرب من الإمارات في جنوب اليمن وتوقيف 10 إسلاميين

 

اغتيل رجل دين يمني مقرب من القوات المدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة عدن الجنوبية، ما دفع القوات الحكومية إلى توقيف عشرة إسلاميين، بحسب ما أعلن الأربعاء مصدر أمني.
وقال المصدر في قوات الحكومة المعترف بها دوليا إن ياسين العدني، إمام جامع زايد في عدن والذي يعمل في دائرة التوجيه المعنوي التابعة لقوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات، قتل بعبوة ناسفة وضعت في سيارته.
وأضاف أن نجله الذي يبلغ من العمر 12 عاما أصيب في التفجير.
وبعد ساعات من عملية الاغتيال، داهمت قوات أمنية في عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة المعترف بها، مقر حزب “التجمع اليمني للإصلاح” المقرب من جماعة الإخوان المسلمين واعتقلت عشرة من أعضائه، وفقا للمصدر ذاته.
وأكد أن القوات الحكومية “داهمت المقر وقامت بضبط أسلحة ومتفجرات وعبوات ناسفة”.
من جهته، أصدر الحزب بيانا أكد فيه وقوع مداهمات وعمليات اعتقال بحق عشرة أعضاء فيه بينهم الأمين المساعد للحزب محمد عبد الملك، مطالبا “بسرعة الإفراج عن المعتقلين” من دون أن يذكر اغتيال رجل الدين.
والحزب الإسلامي عضو رئيسي في تحالف القوى الجنوبية في اليمن الذي يضم أيضا قبائل وأطرافا انفصالية. وأقام الحزب علاقات مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي تصنفها دولة الإمارات على أنها “منظمة إرهابية”.
ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه، وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.
وتعد دولة الإمارات شريكا أساسيا في التحالف العسكري العربي. وتكبدت القوات الإماراتية خسائر في معارك اليمن، إذ قتل نحو 100 من جنودها. ويقول دبلوماسيون غربيون في اليمن إن هدف دولة الإمارات من الانخراط في النزاع السيطرة على الموانئ الواقعة جنوبا وطرد تنظيم القاعدة والتنظيمات المتشددة الأخرى من جنوب البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية.
واستغلت هذه الجماعات النزاع بين القوات الحكومية والمتمردين الشيعة لتعزز نفوذها جنوبا. وقتل عدد من أئمة المساجد خلال السنوات الماضية واتهمت جماعات متطرفة من بينها تنظيم الدولة الإسلامية بالوقوف خلف عمليات الاغتيال هذه.
وخلف النزاع اليمني نحو 8500 قتيل و49 ألف جريح وتسبب في أزمة إنسانية حادة، بحسب منظمة الصحة العالمية.


بتاريخ : 13/10/2017