3 مشاريع تُتَوّج بجائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في المغرب 2017

 

نظمت شركة أورنج المغرب النسخة السابعة من جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في أفريقيا والشرق الأوسط من أجل المساهمة في التنمية من خلال الابتكار التكنولوجي، ودعم المشاريع الواعدة من حيث أثرها المجتمعي.
وتكافئ جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في أفريقيا والشرق الأوسط، التي أُطلقت شهر مارس الماضي، المشاريع المبتكرة القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تمكّن من تحسين ظروف عيش المواطنين في هذه المناطق في مجالات مثل الصحة والمالية والتعليم وحتى الفلاحة.
وتميزت هذه النسخة السابعة بانطلاق المباراة بمرحلة وطنية التي مرت بدورها في ثلاث مراحل، ابتداءً بعمليات التسجيل، مرورا بالتصويت على الانترنت، وانتهاءً بتقييم لجنة التحكيم من أجل تحديد الفائزين الثلاثة المحظوظين. وقد شهدت هذه الدورة شغفا كبيرا إذ تم إيداع ما لا يقل عن 42 ملفا مغربيا.
بعد ذلك نظمت أورنج المغرب حصة إقناع قام خلالها كل واحد من المرشحين النهائيين الأحد عشر بالدفاع عن مشروعه أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء في عدة ميادين من بينها ريادة الأعمال والتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبعد حكم لجنة التحكيم، تم تتويج ثلاثة فائزين بجوائز تبلغ 100 ألف و70 ألف و40 ألف درهم. وقد منحت الجائزة الأولى لمشروع Warning الذي يقوم على فكرة اقتراح خدمة متاحة لكافة مستعملي الشبكة الطُّرُقية بهدف التقليل من حوادث السير، وذلك من خلال الإشعار بالحوادث وتقديم إنذارات آنية بخصوص الأحداث المتعلقة بالسير ومناطق الخطر.
بينما الجائزة الثانية فمنحت لمشروع Bacfacile، وهو عبارة عن موقع تعليمي مغربي سُرعان ما أصبح أفضل موقع بيداغوجي في المغرب. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المشروع في تقديم دروس وتمارين لمختلف المستويات وكل الشعب بواسطة فيديوهات عالية الجودة يشرف عليها معلمون متخصصون. أما مُنحت الجائزة الثالثة لمشروع Saneco الذي يرغب إدخال لأول مرة في المغرب شبكة من المراحيض الجافة المتنقلة. ويهدف هذا المنتج الرمزي إلى تحسيس المستعملين بتوفير الماء والحفاظ على البيئة.
وختاما، جمعت هذه الدورة من جائزة أورنج للمقاول الاجتماعي في أفريقيا والشرق الأوسط أكثر من 1187 مرشحا على المستوى الجهوي، وكلهم يُجَسِّدون طريقة جديدة في ريادة الأعمال الاجتماعية في أفريقيا. وتعكس هذه المنافسة التزام أورنج بتشجيعِ المبادرات التي تضع التكنولوجيات في خدمة احتياجات المواطن وتقديمِ دعمها وخبرتها للمقاولين المغاربة.


الكاتب : متابعة

  

بتاريخ : 17/10/2017