تقريرأسود لمفتشية وزارة التربية الوطنية عن سبب تدني نتائج الباكلوريا بثمان ثانويات تأهيلية بجهة سوس ماسة

أصدرت المفتشية العامة للتربية والتكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي مؤخرا , تقريرا وصف بالأسود حول أداء ثمان ثانويات تأهيلية بجهة سوس ماسة على ضوء نتائج إمتحانات البكالوريا دورة يونيو2017.
وكانت هذه المفتشية قد حلت في وقت سابق بهذه المؤسسات التعليمية المعنية بتدني المستوى من أجل تشخيص الوضع التعليمي بها وتقييم أدائها على المستوى التربوي والإداري والتمكن من صياغة بطاقة تشخيص وتعريف بكل مؤسسة على حدة على مستوى نتائج المؤسسة وتنفيذ المنهاج ومواكبة المؤسسةعن قرب.
وقد همت هذه العملية ثلاث ثانويات بمديرية أكاديرإداوتنان،وهي : عبد الكريم الخطابي بحي الخيام وثانوية أورير وثانوية الخليج بأنزا، وثانويتين بمديرية إنزكَان،وهما:الحسن الخياط وطارق بن زياد،.
والثانوية الجديدة بمديرية تيزنيت،وثانوية سيدي أوسيدي بمديرية تارودانت،وثانوية محمد السادس  بمديرية طاطا التي عرفت نسب النجاح بنسبة تقل عن 40 في المائة بجهة سوس ماسة.
وقد استندت لجنة المفتشية في هذا التقريرعلى شبكات تقييم دقيقة ومنهجية مقاربة موضوعية،عن مكامن سوء التدبيراﻹداري الذي تسببت بشكل أو بآخر،حسب ما جاء في التقرير،في تدني نتائج إمتحانات البكالوريا بهذه الثانويات التأهيلية.
كما ضمنت تقريرها بمجموعة من التوصيات والمقترحات تتعلق بالجانب البيداغوجي حينا والتسيير الإداري حينا آخر،وبالتنسيق مع جميع الشركاء من أجل تطهيرمحيط المؤسسات من المخدرات وتوفير الجانب الأمني لها.
وما على المديريات اﻹقليمية التابعة لها هذه المؤسسات التعليمية إلا العمل على تفعيل توصيات المفتشية العامة بتعميق البحث عن مكامن الداء واتخاذ اﻹجراءات الإدارية والتربوية المناسبة في هذا الصدد و تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة .


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 18/10/2017

أخبار مرتبطة

      الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر : الحكومة لها خلط مابين اهداف الحوار الاجتماعي والمقايضة بملفات اجتماعية مصيرية

السفير الفلسطيني: ندعو إلى دعم السلطة الفلسطينية وإلى مزيد من التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يقاوم بصمود منقطع النظير نعيمة

إن ما تحفل به هذه القاعدة الحاشدة من حضور شبابي تتمتع ملامحه بالثقة والأمل في مستقبل زاهر للبلاد والعباد، وتفرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *