جلالة الملك يستقبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية

استقبل جلالة الملك يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، الذي حل بالمغرب في إطار جولة إقليمية، حسب بلاغ للديوان الملكي. وكان كوهلر، الرئيس الأسبق للجمهورية الفدرالية لألمانيا، قد شغل أيضا منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي.
وذكر بلاغ الديوان الملكي بأن كوهلر كان قد عين في غشت الماضي من طرف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مبعوثا شخصيا جديدا له إلى الصحراء خلفا لكريستوفر روس.
حضر هذا الاستقبال فؤاد عالي الهمة مستشار جلالة الملك وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وكذا دفيد شفاك المستشار الخاص لكوهلر.
كما استقبل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي حيث حضر جلسات العمل هاته عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة.
وهذه هي الجولة الأولى للمبعوث الأممي الجديد وستستمر إلى غاية 25 أكتوبر الجاري و تقوده أيضا إلى الجزائر وموريتانيا، قبل أن يقدم تقريرا إلى مجلس الأمن.
ولم يدل المبعوث الشخصي بأي تصريح حول جولته الجديدة كما أن الأمم المتحدة لم تنشر برنامج لقاءاته خلال هذه الجولة.
وذكرت مصادر مطلعة أن زيارة المبعوث الشخصي إلى المنطقة بهدف الاستماع إلى مواقف الأطراف المعنية بهذا النزاع المفتعل،
مضيفة أن المغرب اليوم، ينتظر إجابات واضحة، واقتراحات عملية، مع العلم أن مشروع الحكم الذاتي، الذي سبق وتقدم به المغرب، يبقى هو الأمثل والمقبول دوليا.


بتاريخ : 19/10/2017