أخبار الساحة

الخطوات الصحية الضرورية للتوجه إلى أبيدجان لمناصرة المنتخب المغربي

وحيد مبارك

التوجه إلى عدد من الدول الإفريقية لغايات مختلفة، سياحية كانت أو مهنية أو غيرها، تتطلب خضوع المسافرين لعدد من التلقيحات تجنبا للإصابة بجملة من الأمراض، وإذا كانت وزارة الصحة، وارتباطا بالمقابلة المصيرية التي سيخوضها المنتخب الوطني ضد نظيره الإيفواري، في إطار المنافسات المؤهلة لروسيا، قد أعلنت قرارها بتمكين المشجعين من تلقيح الحمى الصفراء، والتلقيح الذي يخص التهاب السحايا مجانا، فإن عددا من المهنيين، قد لفتوا الانتباه إلى ضرورة القيام بلقاحات أخرى، وذلك تفاديا لكل مالا تُحمد عقباه.
الدكتور غسان المالكي، صيدلاني، أكد لـ «الاتحاد الاشتراكي» ارتباطا بهذا الموضوع أن التلقيحات التي يوصى بها تتمثل في التلقيح ضد الحمى الصفراء، الذي يعد إلزاميا، ثم هناك لقاحات أخرى تخص الدفتيريا، الكزاز، شلل الأطفال، حمى التيفويد، والتهاب الكبد من نوع ألف، كما أنه من المفيد جدا بالنسبة لبعض الأشخاص ووفقا للتوجيه الطبي الاستفادة من التلقيح ضد التهاب الكبد من نوع باء، وتلقيح ضد داء الكلب.
وأوضح الدكتور غسان، أن الأشخاص الذين قد يمكثون لمدة طويلة، وتفاديا لإصابتهم بالمرض، خاصة في الفترات التي يحضر فيها وباء التهاب السحايا، يجب أن يحصلوا على التلقيح ضد المكورات السحائية «أ» و «س»، ويتعيّن على الأطفال الذين يبلغون من العمر سنة واحدة أن يكونوا قد لُقّحوا ضد التهاب الكبد من نوع ألف، وفي سن سنتين ضد حمى التيفويد، وضد داء الكلب، مبرزا أن التطعيم ضد الحمى الصفراء هو إلزامي انطلاقا من سنة واحدة، ويمكن أن يخضع له الرضيع انطلاقا من ستة أشهر. وإلى جانب ذلك، أضاف الدكتور الصيدلاني أنه وتفاديا للملاريا يجب الوقاية من لدغات البعوض وأخذ كل التدابير الصحية للحفاظ على الصحة والسلامة الشخصية.

قرعة المحليين يوم 17 نونبر بالرباط

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، يوم الأربعاء، بالقاهرة، عن إجراء قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، التي ستقام في المغرب عام 2018 يوم 17 نونبر المقبل.
وأشارت الكنفدرالية، في بيان نشرته في موقعها الإلكتروني، إلى أن القرعة ستقام يوم 17 نونبر بمدينة الرباط، على أن يتم عقد اجتماع للجنة المنظمة يوم 15 نونبر للكشف عن نظام القرعة.
وكانت (الكاف) قد سبق وأعلنت عن اختيار المغرب لتنظيم البطولة في الفترة ما بين 12 يناير و 4 فبراير 2018 بعد سحب التنظيم من كينيا بسبب عدم الجاهزية.
ويشارك في بطولة أمم إفريقيا للمحليين 16 منتخبا من اللاعبين، الذين يمارسون في الدوريات المحلية فقط.

اتحاد الخميسات ينهي ارتباطه مع المدرب صابر

أورارى علي

مباشرة بعد هزيمة اتحاد الخميسات بالرباط أمام الاتحاد القاسمي، برسم الدورة 5 من بطولة القسم الثاني، راج الحديث بملعب الشهود وبعد ذلك بالخميسات عن قرب الانفصال عن المدرب عبد اﻹله صابر، وهو ما تم بالفعل يوم الثلاثاء الماضي، حيث أنهى المكتب المسير للفريق الزموري ارتباطه به، وإسناد المهمة لمساعده عزيز لكراوي.
وكان صابر قد التحق بالفريق أوائل شهر يوليوز الماضي وأشرف على التحضيرات، إلا أنه مع انطلاق البطولة عاكسته النتائج، فخلال خمس دورات حقق الفريق فوزا وتعادلا وحصد 3 هزائم.
عزيز لكراوي سيكون نهاية الأسبوع الجاري أمام امتحان صعب، باستقبال الفر يق الزموري ليوسفية برشيد، المحتل  للصف الثاني في البطولة.


بتاريخ : 20/10/2017