مدينة محاميد الغزلان تحتضن مهرجان «تركالت» تحت شعار «هُن أفريقيا»

تحتضن محاميد الغزلان الدورة الثامنة لمهرجان “تركالت” تحت شعار”هُن أفريقيا”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 27 و 29 أكتوبر الجاري، واختارت الدورة الثامنة تشريف نساء أفريقيا وعلى الخصوص النساء اللواتي يعشقن الصحراء بالنظر للتقاليد وتفاصيل العيش اليومي وكذلك نضالها المستمر وأهازيجها وموسيقاها الدافئة والمعبرة.
وينتظر أن تشكل محاور هذه الفعالية الدولية مناسبة للاستفادة المتبادلة بين الخبراء والمختصين والباحثين في مجالات البيئة والسياحة المستدامة وفن العيش المحلي في تناغم تام وشامل مع الفنانين والكتاب والسياح الوطنيين والدوليين الذين يحجون إلى هذا الموعد..
ودعا المنظمون العديد من الباحثين والمفكرين والفاعلين الثقافيين للتداول في موضوع”التنوع الثقافي كعامل لإرساء السلم والتنمية” مثل حسن أوريد وبيرلا كوهين وسعيدة عزيزي وغيتث خالدي وساندرين لو كلوز، وكذلك إشكالية “النساء، الثقافة والتنمية” عبر إلقاء الضوء على تجربة “زربية الحياة، بالإضافة لموضوعة البيئة والتحديات الواقعية”.
وستحتضن المنصات الرسمية والثانوية للمهرجان أعمال عدد من الفنانين، أبرزهم عرابا مهرجان “تاركالت” الفنانة “أوم” والفنان عزيز السحماوي، وفنانون من الجزائر، فرنسا، مالي، هولندا، كندا، الولايات المتحدة المتحدة، النيجر، بولونيا، موريتانيا، من قبيل للا بادين بنات إلي غدادن فرقة علي بركا توري، كاباشو ماروك، ساحل بلوز.
وستتيح برمجة المهرجان فرصة للفرق الموسيقية المحلية “كناوة، الشمرة، أحيدوس، أقلال، الركبة”، وكذلك شباب المنطقة “شباب محاميد، درعة ترايب، فرقة شكاكا، تاروا تينيري..
و سيشكل المهرجان فرصة للاستفادة من إقامة فنية من 5 أيام قبل المهرجان للتبادل بين موسيقيين من كندا “ريد تيل سبيريت سينغرز” و الفرقة المحلية الشهيرة “أجيال تركالت”، و ذلك من أجل تقاسم التجارب و البحث في إمكانية العمل المشترك و الحفاظ على التراث الموسيقي العالمي.


بتاريخ : 20/10/2017