في افتتاح فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

في افتتاح فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف
منطرش: الدورة 22 استمرار لترسيخ ثقافة فنية متنورة لإشاعة قيم الحداثة والمواطنة
تكريم الفنانة المصرية رجاء الجداوي التي أدرفت الدموع فوق الخشبة تأثرا باللحظة الرمزية

 

انطلقت مساء الجمعة الماضية فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بفضاء المسرح الوطني محمد الخامس بحضور جمهور كبير غصت به جنبات طوابق المسرح.
ما ميز جلسة الافتتاحن التي حضرها وزير الاتصال والثقافة محمد الأعرج، تكريم الفنانة المصرية الكبيرة رجاء الجداوي، التي لم تتمالك نفسها وأدرفت الدموع فوق خشبة المسرح، حين تسلمت درع المهرجان من وزير الاتصال والثقافة، تأثرا بهذه اللحظة الرمزية، ومعانقة هذا الجمهور المغربي الذي يعشق الفن ويقدر عطاءات نجومه المغاربة و العرب..
وقالت رجاء الجداوي، التي بدأت مشوارها الفني منذ سنة 1958، بنفس المناسبة، كلمة جميلة في حق الجمهور المغربي التي تعرفه جيدا حين جاءت للمغرب برفقة الفنان الكوميدي عادل إمام لعرض مسرحية ” الولد سيد الشغال”.
كما تم تكريم السينما المغربية في هذا الحفل الافتتاحي في شخص المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، كما عرف حفل الافتتاح الذي قدمه الإعلامي امحمد بحيري والصحافية هناء العايدي، عرض فيلم ” وليلي” ، هذا الفيلم الذي عرض لأول مرة بالمغرب بعد أن تم عرضه بمهرجاني البندقية الإيطالي، و الاسكندرية السينمائيةن حيث حصلت بطلته نادية كوندا بفضله على جائزة أحين ممثلة في دورته.
وكان عبد الحق منطرش، رئيس مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، قد ألقى كلمة افتتاحية لهذا المهرجان، أكد من خلالها على أن هذه الدورة 22 استمرار لترسيخ ثقافة فنية متنورة وإشاعة قيم الحداثة والمواطنة الحقة.
وابرز منطرش أن المهرجان مستمر في المساهمة وطنيا ودوليا في إبراز المغرب الثقافي ومكانة العاصمة المغربية ثقافيا وفنيا حتى تتبوأ مكانتها اللائقة بها في مصاف كبريات عواصم العالم.
يذكر أن برنامج هذه الدورة سيعرف عرض 66 فيلما ويشارك في المسابقة الرسمية 13 شريطا يمثلون 27 دولة، يتبارون من أجل نيل جائزة الحسن الثاني للمهرجان. واختارت هذه الدورة 22 السينما السويدية كضيفة شرف تكريما لعطائها في مجال الفن السابع..
وسيمتد مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في الفترة المتراوحة ما بين 27 أكتوبر الجاري إلى غاية 4 نونبر القادم ، حيث ستحتضن فضاءات العرض الثلاثة الني خصصها المهرجان لعرض 66 فيلما، وهي سينما النهضة التي ستعرض فيها أفلام المسابقة وسينما الفن السابع وفضاء مسرح محمد الخامس الذي سيحتضن عروض الأفلام المغربية.


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 30/10/2017

أخبار مرتبطة

كشفت مؤسسة مهرجان “موازين”، عن لائحة الفنانين المشاركين في دورة 2024، التي ستنظم من 21 إلى 29 يونيو المقبل بالعاصمة

  احتضنت جزيرة فويرتي فينتورا بلاس بالماس، النسخة الرابعة من مهرجان “ما بين الثقافتين (entre 2 culturas)، الذي تنظمه الجمعية

  تقاس ثقافة الشعوب باهتمامها بالتاريخ الحضاري والمستقبلي ،ذلك ما تعمل على بلورته دولة كندا حيث أقامت عددا هاما من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *