فلاشات اقتصادية

ISCAE تنظم دورتها
33 لملتقى التدبير
تنظم مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، يومي الأربعاء والخميس بالدار البيضاء، ملتقاها 33 للتدبير، وذلك تحت شعار:» التعليم العالي وعالم الشركات، سد الفراغ».
ويتوخى من هذا الملتقى إفساح المجال أمام الطلبة وخريجي مدارس التجارة لتبادل المعلومات والخبرات بشكل مباشر مع المهنيين، حول طبيعة وظائفهم وفرص الشغل المتاحة، والتداريب المقترحة من قبل المقاولات والمؤسسات الحاضرة في هذه التظاهرة.
وأفاد بلاغ للمجموعة أن هذا الملتقى، الذي يشكل فضاء أمثل لتطوير شبكات العمل واستغلال فرص الشغل المتاحة، يستهدف بالأساس الطلبة في مرحلة التكوين وخريجي مدارس التجارة، فضلا عن المرشحين من ذوي التجربة الراغبين في إجراء دورات تدريبية أو الاندماج في سوق الشغل.
ومن المرتقب أن تشهد هذه الدورة مشاركة نحو 40 من المقاولات العاملة في مختلف القطاعات، والمتطلعة نحو المساهمة في خلق إطار ملائم للتلاقي وتبادل الخبرات وللاندماج المهني لفائدة الشباب.
وأضاف المصدر ذاته أن مثل هذه العملية ستسهل إجراء المقابلات وأيضا المساهمة في مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم كيفية تقليص الفجوة القائمة بين مناهج التكوين في سلك التعليم العالي وعالم الأعمال.
وقد استدعي لتنشيط هذا الملتقى عدة شخصيات بارزة للمساهمة في معالجة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بروح المقاولة و المبادرة، وطرق الملاءمة بين مؤهلات الخريجين وفرص الشغل المعروضة، إسهاما في إدماج الكفاءات الشابة في سوق الشغل من جهة، والاستجابة لحاجيات المقاولات الوطنية من الأطر المؤهلة من جهة ثانية.

صندوق النقد الدولي ينظم ورشة تدريبية حول الصحافة الاقتصادية
نظم صندوق النقد الدولي بداية من الثلاثاء وإلى غاية يوم 02 نوفمبر2017بالعاصمة المغربية الرباط، دورة تدريبية لفائدة عدد من صحفيي منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
ويشارك في هذه الدورة 16 صحفيا من تونس والجزائر والمغرب والأردن ولبنان ومصر، وهي تهدف إلى تعزيز مهارات الصحفيين المشاركين في مجال تحرير الخبر الاقتصادي واعداد التقارير المالية والاقتصادية وتعميق معارفهم حول ابرز اشكاليات الاقتصاد الكلي.
وسيتم خلال هذه الدورة، التي يؤمنها عدد من خبراء الصندوق ومكونين من مؤسسة رويترز، تسليط الضوء على ابرز تدخلات صندوق النقد الدولي في دول شمال أفريقيا والأردن ولبان والبرامج التي تنفذها هذه الدول بتمويلات ويدعم فني من الصندوق. كما سيتم خلا الدورة تقديم ابرز نتائج تقرير الصندوق حول «آفاق الاقتصاد الإقليمي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى» خلال ندوة صحفية يعقدها مدير الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق، جهاد ازعور.

إصدار سندات للخزينة عن طريق المناقصة
أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه تم أمس الثلاثاء، إصدار سندات للخزينة عن طريق المناقصة، وذلك على المدى القصير والمتوسط والطويل.
وأوضحت المديرية، في بلاغ نشر على الموقع الالكتروني لبنك المغرب، أن الأمر يتعلق بسندات تمتد لـ26 أسبوعا ، وسنتين، و10 و20 سنة مع تحديد تاريخ تسوية السندات في 7 نونبر 2017.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تحديد تاريخ الاستحقاق بالنسبة للسندات المدرجة لمدة 13 أسبوعا في 8 ماي 2018، مضيفا أنه سيتم إصدار السندات المدرجة لمدة سنتين بنسبة 2,4 في المائة.
وبخصوص السندات الممتدة ل 10 و20 سنة فسيتم إصدارها على التوالي بنسبة 3.2 في المائة و3.55 في المائة، حسب المديرية التي أشارت إلى أنها ستتلقى عروضا بالنسبة المئوية عن السندات التي تمتد لأقل من 52 أسبوعا، وبالأسعار بالنسبة لباقي السندات.


بتاريخ : 01/11/2017