مستجدات العالم الأزرق

مخاطر حقيقية تواجه اقتصاديات الانترنيت
يواجه اقتصاد الإنترنت مخاطر متزايدة تتمثل في الخسائر المالية أو انقطاع الأعمال أو سرقة الهويات والملكية الفكرية من جانب القراصنة، وهي مخاطر مرشحة للزيادة مع زيادة الأجهزة التي ترتبط بالإنترنت، وخاصة مع نمو إنترنت الأشياء. وحذر القائمون على مؤتمر أمن المعلومات السنوي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2017 من أنه على الرغم من النمو السنوي لاقتصاد الإنترنت المعروف أيضًا باسم “الاقتصاد الرقمي” في جميع أنحاء العالم، إلا أن المنطقة تواجه تحديات شديدة الأهمية تتعلق بتأمين المعلومات والبنية التحتية من الهجمات الإلكترونية التي يرتكبها القراصنة الذين يركزون على تخريب أو الابتزاز أو الاحتيال على ضحاياهم.
“واتساب” يضيف القدرة على حذف الرسائل المحرجة
تتيح الميزة الجديدة للمستخدمين على “الوات ساب” خيار حذف الرسائل للجميع ضمن الدردشة خلال سبع دقائق من إرسال الرسالة الأولى، ويحتاج كل من المرسل والمستقبل إلى امتلاك أحدث إصدار من “واتساب” لتشغيل وظيفة حذف الرسائل، وتعمل الميزة مع جميع أنواع الرسائل بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو ملفات الصور المتحركة والمستندات. تطبيق التراسل الفوري “واتساب” يمنح القدرة على حذف الرسائل المحرجة التي جرى ارسالها عن طريق الخطأ قبل أن تتمكن الجهة المستلمة للرسائل من قراءتها، ويأتي ذلك بعد أشهر من التحضير، وعملت الشركة المملوكة لمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك على توفير الميزة الجديدة لمستخدمي أجهزة أندرويد وآي أو إس وويندوز فون.
ويمكن للمستخدمين اتباع هذه الخطوات للتحقق مما إذا كانت ميزة – حذف للجميع – قد وصلت إلى الهاتف عن طريق الذهاب إلى تطبيق واتساب وفتح أي دردشة تحتوي على رسالة يرغب المستخدم في حذفها والنقر بشكل مستمر على الرسالة المعنية بحيث يجب أن تظهر الخيارات الموسعة في أعلى الشاشة، وتشير “واتساب” إلى أنه يجري إعلام المستخدم إذا لم تعمل الميزة.ويمكن اختيار أكثر من رسالة واحدة لحذفها في نفس الوقت، وبعد اختيار الرسائل المراد حذفها ينبغي النقر على حذف “رمز سلة المهملات” وتحديد خيار”حذف للجميع”، بحيث تختفي الرسائل المحذوفة من الدردشة وكذلك من مركز التنبيهات بالنسبة للمرسل والمستقبل.
الإمارات تطلق مشروع تدريب مليون شاب عربي على البرمجة.
أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الثلاثاء الماضي عن إطلاق مشروع جديد يهدف إلى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة، وذلك في إطار ما قال إنه تمكين الشباب العربي من تقنيات العصر وأدواته.
وأوضح نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء في مجموعة من التغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر تويتر المبادرة الجديدة،قائلا “أطلقنا بحمد الله مشروعا عربيا جديدا .. ومبادرة للشباب العربي .. سنسعى من اليوم لتدريب مليون شاب عربي على البرمجة”.
وهذه المبادرة “المليون مبرمج عربي” هدفها تمكين الشباب العربي من تقنية العصر وأداته الأساسية .. وهي البرمجة .. لغة العصر الحديث و تفتح للشباب مئات الآلاف من الوظائف دون مغادرة بلدانهم.. ومباشرة أعمال خاصة بهم على شبكة الانترنت. البرمجة ستقود الاقتصاد العالمي.ودعا الشيخ محمد بن راشد الشباب العربي للتسجيل في المبادرة من اليوم على الموقع الإلكتروني الذي خُصص لها للتدرب مجانًا، وكشف أن المبادرة وضعت جوائز مالية للمتفوقين تفوق المليون دولار أمريكي. جزء من مبادراتنا العالمية لخلق أمل في المنطقة .. وصنع مستقبل لشباب المنطقة .. والمساهمة ولو بجزء بسيط لحل معضلة البطالة في عالمنا العربي.
منصة التدوين تويتر ترفع محارف التغريدة الى 280 حرفا
صرحت منصة التدوين المصغرة تويتر الثلاثاء الماضي أنها تختبر زيادة عدد محارف التغريدة إلى 280 محرفاً، مما يعني مضاعفة عدد المحارف المسموح كتابتها ضمن كل تغريدة على حدة، وذلك بعد أن كانت التغريدات المحدودة بـ 140 محرفاً فقط بمثابة إحدى السمات الرئيسية للمنصة منذ فترة طويلة، وما هو ما قد يتغير الآن، حيث تهدف المنصة من خلال هذه الخطوة إلى القضاء على ما تعتبره قيوداً تجعل الناس لا تغرد بشكل أكثر تكراراً.
ووفقاً لبحث المنصة الداخلي فان عدد المحارف والحد الصارم من ناحية عدد المحارف يعتبر أحد العوائق الهامة التي تمنع المستخدمين من التغريد بشكل أكبر، وبحسب تدوينة نشرتها المنصة عبر موقعها الرسمي “يمكننا أن نرى المزيد من الأشخاص يغردون عندما لا يكونون مضطرين إلى تحجيم أفكارهم إلى 140 محرفاً”، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة لحظة مهمة بالنسبة لمنصة تويتر البالغة من العمر 11 عاماً، والتي تحاول معرفة كيفية تغيير خدمتها دون إغراق الناس الذين اعتادوا على عدد المحارف القليل..


الكاتب : إعداد: عزيز باكوش

  

بتاريخ : 06/11/2017

أخبار مرتبطة

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

تم في حفل اختتام الدورة الخامسة لمهرجان إبداعات سينما التلميذ، مساء الأحد 28 أبريل 2024 بالمركب الثقافي بالحي المحمدي بالدار

  كشفت الجهة المنظمة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، أن الدورة 25 التي ستقام مابين 27 و29 يونيو 2024 بالصويرة، ستعرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *