مدينة مراكش في لحظة اعتراف: تكريم المفكر والفيلسوف عبد العزيز بومسهولي

عاشت مدينة مراكش ومعها ثلة من المفكرين والأدباء والشعراء و رجال الإعلام على نبضات حفل متميز احتفاء بالمفكر والمبدع عبد العزيز بومسهولي. اللقاء الذي احتضنته القاعة الكبرى للمجلس الجماعي مساء السبت فاتح أبريل 2017 والذي نظمه مركز عناية للأعمال الاجتماعية والتنمية في إطار الملتقى الربيعي الثقافي السادس والذي أطلق عليه منظموه دورة : عبد العزيز بومسهولي اعترافا بإنجازات المحتفى به وتقديرا لأعماله الفكرية والأدبية والتي يشهد العالم العربي على قيمتها بمختلف تصنيفاتها. الحفل التكريمي شهد حضورا مكثفا لمختلف الفعاليات الفكرية والأكاديمية والجمعوية من مراكش والدار البيضاء والرباط وباقي المدن المغربية، إضافة إلى ممثلي الهيئات الثقافية والتربوية وممثلي وسائل الإعلام الوطنية.
في كلمته الافتتاحية، وبعد الترحيب بالحضور والتذكير براهنية وأهمية الاحتفاء بتجربة عبد العزيز بومسهولي، أكد رئيس مركز عناية الإعلامي والشاعر مصطفى غلمان على اختيار هذا التكريم لشخصية فكرية نالت استحسان الجميع بمؤهلات صنفت فوق العادة وبإجماع دولي حول قيمة الرجل الفكرية والأدبية. ففي كلمته التي عنونها بـ : «عزيز بومسهولي.. فيلسوف المدينة والأخلاق»، والتي ذكر فيها بالتفصيل أفضلية هذا الاختيار وأسس فلسفة البومسهولي، حيث جاء فيها: «أستطيع أن أقول كل شيء عن سعادتي، بالتعبير عن محبة استثنائية لصديق استثنائي. بل إني أستطيع التعبير عن كل شيء يعادل قدرة الحكمة على تفريغ العواطف والأحاسيس لتلك الرغبات الملحة الكامنة في أناي، كل ذلك من أجل أن أختار الكلمات أيضا، بلاغة الاسترجاع وممكنات التخاطر، أرسم الحواف الشاهقة لفيزياء المستحيل، زمنا ونصا وأدوات، رؤى وأمشاج حقيقة بالتخييل والتتبع…». مضيفا أنه «في هذا البعد الإيتيقي للحظة أكثر إبهارا وأدق تفصيلا يوجد عزيز بومسهولي. الدلالة على وجود قيمة فلسفية بدت لأول وهلة أنها تصارع الزمن وترفض التخفي خلف التأثيرات الجائرة والسطحية. سرعان ما أقنعت خصومها برؤية النور، بل الأحرى انتصرت بعد موت خصومها في النهاية، كما قال ماكس بلانك».
وقال غلمان «القراءة بالمعرفة وللمعرفة لنصوص الفيلسوف بومسهولي هي المنطق المفتوح بسعة عميقة وولع للإدهاش ورغبة جارفة في مناشدة حركية الفيزيقا والميتافيزيقا كوحدة غير منفصلة عن فهم عوالم خارج النسق ذاته. أعني قيم الإدراك والعقلانية وتأسيس السؤال، بما هو انوجاد وإعادة تدوير للحياة.»
من جهته أكد المفكر والإعلامي عبد الصمد الكباص في كلمته تجاه شخصية عبد العزيز بومسهولي المعنونة بـ: «هذا الفيلسوف وتلك الحياة» على فضائل المحتفى به في خلق رغبة للتفكير في أسئلة الفلسفة، حيث قال: «الصديق العزيز الشاعر مصطفى غلمان، ها أنت مرة أخرى، تسبقنا إلى الضوء لتفجر شلالات المحبة، كاسرا شوكة الجحود والضجر، مانحا إيانا فرصة قياس صداقة الأرض بمودة الزهور وعبير الورد. كم كانت شهية هذه اللحظة كأبدية خاطفة، ونحن نسترق السمع لهمس الاعتراف ينطق عاليا باسم فيلسوف كبير وُلد من رحم الدهشة واستمات في السؤال ولم يُتعبه تمرد الأيام. فانقاد للأمل.»
«عزيز بومسهولي يضيف الكباص، لم يُغرم بالمجد لكنه نثر فوق الأرض أسطورته. يخرج من أصول الموسيقى والسؤال ينتظره في الشيء الذي أحب إلى الأبد. لأنه أدرك أن لاشيء في الأساس سوى الحياة، فأن يكون المرء حيا معناه أن يشارك في اللغز. لذلك أعاد المفهوم إلى الأرض وحرر الفلسفة من درسها، وبنى للمدينة كيانا في الجسد، وعقد الصلة بين الرغبة و الحدث.»
وأكد الباحث الكباص أن عبد العزيز بومسهولي سيظل اسما لتجربة فريدة في التفلسف الذي قرن روح المدينة باستضافة حركية المفهوم. وجعل منها تأويلا لحدث فلسفي استوطن المكان وأعاد تنظيمه وفجر منابع خلق معانيه، وأعاد صياغة أفقه باعتباره تجربة للجسد.
ومن جهته تمكن حسن أوزال المفكر والأديب من الغوص في اختيارات عبد العزيز بومسهولي مؤكدا ذلك في كلمته كالآتي : هكذا، كتب عبد العزيز عن التيه وتكلم عبد الصمد عن المجرى الأنطولوجي بينما انسقتُ أنا، وراء منطق الرغبة باعتبارها بنظري ما يؤسس للقيمة من حيث هي قيمة لا العكس. ذلك أن القيمة لا تخلقُ الرغبة بل الرغبة هي التي تخلُقُ القيمة. فنحن على حد تأويل سبينوزا، لا نرغب في الأشياء لأنها جميلة، بل هِيَّ جميلة لأننا نرغَبُ فيها. وعلاوة عن ذلك، يُمكنُني القول بأن هذا التكريم ذاته، إن كان يبدو لكم جميلا واستحسن كل واحد من الحاضرين المشاركة فيه بهذا الشكل أو ذاك، بمحض إرادته، فذلك ليس إلا لأن ثمة رغبة قوية تحدوه، بموجبها اختار بعد تمحيص واع أن يُقرِّر القدوم ويقطع نهائيا مع كل تردُّد.
«لأنه حفل-حدث، يضيف أوزال، نحتفي فيه سويا بفيلسوف غزير الإنتاج وعميق النظر ودقيق الرؤية؛ فيلسوف يستحق أن يكون نموذجا يُقتدَى، لا لشيء إلا لأنه أفلح على خلاف غيره، في أن يجمع بين التفلسف والحياة، وأن يخطو برزانة غير آبه بنباح الكلاب الذين يا ما تربَّصُوا به كما تربَّصوا بكبار الفلاسفة من قبْلِه عبر التاريخ دونما جدوى. ذلك أن حكمة الفيلسوف تتجلى أكثر ما تتجلى في سِرِّ المقاومة التي يتشبَّع بها مانحة إياه نوعا من الاستقلالية المنقطعة النظير. استقلالية مَكَّنتْ عبد العزيز من أن يُحقِّق الاكتفاء الذاتي بلغة الرواقيين، وأن يعيش حكيما بالقليل وفي سلام، لأنه يعيش بحق الفلسفة ولا يعيش مِنَ الفلسفة.»
وعن صداقته الفكرية بالمحتفى به، وضح أوزال أن الصدف شاءت أن تربطه بعبد العزيز «وأنْ تتوطد طيلة أزيد من عقد ونصف من الزمن، مُخلِّفة سلسلة من الحكايات والعواطف؛ حكايات بقدر ما كنا ننتصر فيها للتبصر والعقلانية على الظلامية والجهل بقدر ما كانت تُيَسِّر لنا نسج خيوط حبّ، قوي، لم يَخْفُت وَهْجه رغم صعوبة المسار وتوالي الأيام و السنين.»
من جهته علل المفكر إدريس كثير نظريته في إيتيقا الأخلاق ليمحص أسرار تماهي البومسهولي في اعتماد مستوى التفكير كمنارة وحافز للجمال. كما ذكر إدريس كثير بإلحاح الفيلسوف البومسهولي على اعتماد الرغبة والفرح وطنا للمعرفة وخبرة الحياة  بكون «المعرفة التي تقود إلى معلوم ليست من قبيل الفكر إلا على سبيل معطى المكتسبات المنجزة، وهي أيضا ضرورية للفهم «.
الكاتب محمد آيت لعميم في قراءة لمقاله حول عزيز البومسهولي أكد على التأويلية الشعرية كتجربته النقدية لشعرية أدونيس واقترابها من رؤية الذات وجوانيتها وتعاليها عن الوجود. مقرنا مفهوم الزمن العابر وتقاطعه بين أنا الشاعر وسيرورة النص.
الأستاذ حسن لغدش تناول من جهته تجربة عزيز بومسهولي كنظرية الأسس الفلسفية كخيار منطقي لنظرية الأخلاق للوصول إلى الحقيقة العليا التي لا يستطيع العقل إدراكها إلا بالنظر داخل أغوار النفس .
وركز لغدش على أن الحقيقة كما يراها بومسهولي ليست في العالم الخارجي الذي يعتمد على الحواس وإنما هي في داخل النفس حيث يمكن معرفة الله ومعرفة الحقيقة ومعرفة سبب وجود الإنسان على هذه ألأرض.
هي تتزامن مع الإحالة على الهيجلية التي ارتبطت بمفهوم الحقيقة ونهاية الأخلاق، كون الحقيقة جمع ثقافة الإنسان وكل علومه وتجاربه الروحية المترامية من فنون وآداب ودين وسياسة وتاريخ، بالإضافة إلى تجاربه الشخصية، في نظرية واحدة.
الشاعر المتميز إسماعيل زويريق تألق بدوره في قصيدته الشعرية التي ألقاها خصيصا بمناسبة تكريم عزيز بومسهولي حيث لامست التطور الفكري للمحتفى به وقيمته المعرفية ومجابهته لمحيطه بمنطق العقل والمنطق الصادق بكل حرية و شجاعة.
و في ختام هذا الحفل المتميز تدخل مجموعة من أصدقاء و معارف عزيز بومسهولي للإشادة بمساره الفكري و الثقافي و سمو أخلاقه اضافة الى صفة الايثار التي تميز شخصيته و قوة شجاعته باحترام تام للأخر و انفتاحه على عوالمه المتنوعة بكل موضوعية.
لحظة التكريم تميزت بتصفيقات متتالية و متواصلة تعكس قيمة المحتفى به في رسم معالم شخصية فكرية ووطنية سجلت اسمها في محافل دولية و بتقدير الجميع. في هذا الصدد تقدم رئيس مركز عناية الاعلامي مصطفى غلمان لتقديم الذرع الذهبي للمركز وسط اشادة جماعية بمبادرة من هذا النوع و بقيمة عزيز بومسهولي في تعزيز و دعم المشاريع الفكرية خدمة لتجويد الحقل الأكاديمي و تنوير نحو حقيقة مجتمعية ساهمت و تساهم في انفتاح أكثر للمجتمع وفق قيم منهجية تساير مجتمعات متطورة فكريا و ثقافيا.


الكاتب : إعداد: هشام البومسهولي

  

بتاريخ : 11/04/2017

أخبار مرتبطة

  “لا معنى لمكان دون هوية “. هكذا اختتم عبد الرحمان شكيب سيرته الروائية في رحلة امتدت عبر دروب الفضاء الضيق

  (باحثة بماستر الإعلام الجديد ، والتسويق الرقمي -جامعة ابن طفيل – القنيطرة) حدد الأستاذ عبد الإله براكسا، عميد كلية

  في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعر محمد بوجبيري في لقاء مفتوح حول تجربيته الشعرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *