جامعة ابن زهر بأكادير تتلقى هبات من الكتب لتأثيث خزانة جامعية جديدة بالقطب الجامعي لأيت ملول

تلقت جامعة ابن زهر بأكادير عدة هبات من عدة مؤسسات عمومية وخاصة بمدن مغربية، كانت عبارة عن مجموعة من الكتب بغاية تأثيث خزانة جامعية جديدة بالقطب الجامعي الجديد بمدينة أيت ملول الذي يضم حاليا أزيد من 20 ألف طالب وطالبة خلال هذا الموسم الجامعي في مختلف التخصصات.
وحسب تدوينة لرئيس الجامعة عمر حلي، فقد تلقى أستاذ باحث من القطب الجامعي لأيت ملول هبة خاصة عبارة عن 2000 كتاب منحتها مؤسسة تجارية بالدارالبيضاء لخزانة الجامعة، كما بادر موظف متقاعد من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، إلى الاتصال بأحد الباحثين المغاربة الذي منح ذات الخزانة سلسلة هامة من الكتب والمجلات العلمية،
ووضع موظف مغربي يعمل في السلك الدبلوماسي رهن إشارة الجامعة، مجموعة كتب ذات جودة علمية هامة، فيما ساهم بعض الناشرين بمدينة الرباط بهبة أخرى تقدر بأزيد من1500 كتاب.
و جاءت هذه الهبات المهمة بعدما قام رئيس الجامعة رفقة باحثين من القطب الجامعي بأيت ملول، بجولة لدى الناشرين، أثناء مشاركتهم في ندوة علمية بالرباط.
وفي السياق ذاته، وهب مركز دراسات صحراوية، يترأسه الباحث رحال بوبريك، للجامعة حوالي 53 كتابا عبارة عن نسخ من سلسلات سبق للمركز أن نشرها على التوالي، كما وهبها محمد الشرقاوي عن بيت مال القدس ما يزيد عن 160 من الكتب الثمينة.
وذكر رئيس الجامعة أن جولة أنهاها بالمعهد الملكي لتاريخ المغرب بالرباط كانت مثمرة للغاية، بحيث وهب الأستاذ محمد القبلي للجامعة منشورات المعهد في انتظار اقتناء كتب أخرى من أجل تكوين مكتبة جامعية جديدة بأيت ملول تتوفر على كل المواصفات وإغناء مختلف الخزانات التابعة للمؤسسات الجامعية التابعة لجامعة ابن زهر.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن جامعة ابن زهر بأكَادير تغطي مساحة كبيرة تقارب نصف مساحة المغرب، بحيث تشرف إداريا على تسيير15 مؤسسة جامعية بخمس جهات، سبع مؤسسات منها بمدينة أكادير، من بينها كلية الطب الحديثة العهد ومؤسستان جامعيتان بأيت ملول وواحدة بكل من كَلميم والعيون و السمارة والداخلة وتارودانت وورزازات، مما يعني أن المجهودات متواصلة من أجل إغناء خزانات هذه المؤسسات الجامعية بمختلف الكتب بكل المبادرات الممكنة بما فيها الهبات، سواء التي يحصل عليها الباحثون الجامعيون أو عمداء الكليات و مكتب رئاسة الجامعة من عدة مؤسسات عمومية وخاصة.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 15/11/2017