في حوار مع الفنان عزيز با علي مؤسس مجموعتي المشاعل وألوان: أنا طائر وجد نفسه يطير، وهذه قصتي مع الغناء لحنت أحمد الزعتر قبل مرسيل خليفة

بعطائه المتميز ورؤيته الفنية العميقة، وارتباطه الواعي بأسئلة الفن و الأدب، يصلح مسار الفنان عزيز با علي، لاستكشاف مقطع طويل من أسئلة الثقافة المغربية في تعبيراتها الفنية وتفاعلها مع التطلع الاجتماعي نحو حرية أفسح للإبداع والحياة.. عزيز با علي صوت للمقاومة من أجل ما هو أجمل، سلاحه الغناء والموسيقى، أسس تجربتين فنيتين مؤثرتين في تاريخ المجموعات الغنائية، هما “المشاعل” ثم “ألوان” قبل أن ينطلق مغردا بصوت منفرد، لم يستسلم للسهل في الغناء والتلحين واختار الجمع في نفس الوقت بين كبار شعراء عصرنا كأدونيس ومحمود درويش وسعدي ويوسف، دون أن يفرط في عطاء الزجل المغربي.. يواصل اليوم بذات النفس رفقة الموهبة نرجس أبا علي، مخصصا ألبومه”في حضرة الغياب” لذكرى رحيل محمود درويش، وأطلق قبل أيام ألبومه “مرادي فيك”. التقيناه بمراكش فأجرينا معه هذا الحوار.

p “مرادي فيك”عنوان يحتمل وجهين دلاليين متناقضين، في أي اتجاه يصب اختيارك؟
n صحيح هو عنوان يحتمل الوجهين، لكنه من وضع الشاعر إدريس عبير الذي تعاملت مع قصائده في هذا الألبوم/ الديوان. ويتكون من سبع أغاني . و”مرادي فيك”هو عنوان الأغنية الرابعة. أما الألبوم فهو الرابع في سلسلة الألبومات الغنائية التي أصدرتها، وتعاملت فيه مع القصيد الزجلي، عكس الألبومات الأخرى. ففي الألبوم الأول الذي أصدرته سنة 2014 بعنوان”نفس الطريق” مزجت مابين الاشتغال على قصائد فصيحة لشعراء عرب مثل جزء من قصيدة الأرض لمحمود درويش عنونتها ب”في شهر آذار”و قصيدة “الحداد يليق بقطر الندى” للشاعر المصري أمل دنقل، وقصيدة “عقم” للشاعر بُلند الحيدري، وقصيدة “كن صديقي، كن رفيقي” للشاعر عمر بوعرة، وقصيدة”تذكر” للشاعر الفرنسي سيرج بي ترجمها إلى العربية بن عيسى بوحمالة، ونصين زجلين أحدهما للشاعر الزجال امحمد الصقلي والثاني لمصطفى المزوغي. بعد ذلك أصدرت ألبوما غنائيا آخر بعنوان”سكنت فيَّ” تعاملت فيه مع قصائد شاعر الملحون والزجال محمد النميلة، يتكون من سبع أغاني. ثم هناك الألبوم الذي هيأته بمناسبة ذكرى وفاة الشاعر الكبير محمود درويش، وكنت أود أن يصدر إهداء لذكراه الخالدة في نفس يوم الذي يُصادف تاريخ رحيله أي9 غشت، لكن بسبب ظروف خاصة بالتسجيل تأخر قليلا، لكنه الآن صار جاهزا وسأصدره قريبا.
p هل يمكن أن تقرب القارئ من أجواء الألبوم الجديد”مرادي فيك”؟
n بالنسبة للتعامل مع الزجل، فالأمر يتعلق بخط فني اخترته، والمتمثل في عدم الاكتفاء بالتعامل مع القصيدة الفصيحة. ومنذ بداية مشواري الفني مع مجموعة “المشاعل” وبعدها ألوان، كان طموحي هو أن ألحن القصيدة العربية الفصيحة. فبدأت بتلحين مقطع من قصيدة “أحمد الزعتر” سنة 1978، ولحنت مقطعا آخر من هذه القصيدة الطويلة سنة 1987 وغنته فرقة ألوان بتوزيع أركسترالي جديد. وهكذا صرت كل ثلاث سنوات ألحن مقطعا جديدا منها، إلى أن وصلت سنة 2017 حيث لحنت من نفس القصيدة خمس مقاطع. واعتمدت توزيعا موسيقيا جديدا، وسجلتها باستيديو سمير الطيب وهو الموزع الفني للألبومات التي جاءت بعد”نفس الطريق”.. لكنني اخترت أيضا أن أمزج بين الفصيح والزجل.
وبالنسبة لألبوم”مراد فيك”، فهو ديوان للشاعر إدريس عبير. ويضم سبعة أغاني. وبالمناسبة فلرقم سبعة، حضور ملغز في حياتي. فأنا من مواليد 1957، ورقم بيتي 7، وأنا ابن مدينة سبعة رجال، وفي ألبوماتي سبع أغاني..

p نعود إلى قصيدة “أحمد الزعتر” لمحمود درويش، ألا يبدو لك أن التعامل معها ينطوي على مغامرة، ولاسيما أن عددا من الفنانين لحنوها مثل خالد الهبر ومرسيل خليفة؟
n ما ينبغي أن نعرفه هو أنني انتبهت إلى قوة هذه القصيدة ولحنتها، قبل أن يلحنها مرسيل خليفة بسنوات. فكما سبق لي ذكره، كان ذلك في سنة 1978، وفي ظروف خاصة، حيث أنني اجتزت في تلك السنة امتحان البكالوريا ولم أنجح في تلك الدورة، وبالصدفة اقتنيت أحد أعداد “العلم الثقافي” فعثرت فيه على هذه القصيدة منشورة بعنوان”ترنيمة لأحمد العربي” أعجبت بها كثيرا، فانكببت فورا على خلق قالب لحني لمقطعها الأول. وغنيته مع المجموعة لأول مرة في مدرسة الإحصاء التطبيقي بمدينة الرباط وبعدها بالمدرسة المحمدية للمهندسين. وخلف ذلك صدى كبيرا لدى جمهور المجموعات والمثقفين، لأن المجموعة غنت الفصيح لأول مرة بالمغرب، في سياق فني يملأه الشيخ إمام ومرسيل خليفة وخالد الهبر ودحبور ..
وبخصوص الاستماع، فقد كنت أصغي فنيا لكثير من التيارات والأساليب الموسيقية والأشكال الغنائية، لكن ما يؤثر هو ما يترسب في الذاكرة ويختمر ويمتزج في التجربة الإبداعية في شكل لحن جديد.

p نعرف أن الفنان عزيز أباعلي يحضر على الأقل في أعماله بثلاث مستويات، فأنت ملحن وصوت يؤدي وعازف على آلة القيتار، ويمكننا أن نضيف عنصرا رابعا أنك تتوفر على ذائقة فنية وشعرية تمكنك من اختيار النصوص التي تشتغل عليها. وهذا يدفعنا إلى التساؤل عن المرجعية اللحنية لعزيز أبا علي. وكيف يتمكن من التدبير اللحني عندما يتعلق الأمر بالفصيح وعندما يتعلق بالزجل الدارج؟ هل انتماءات النص الثقافية واللغوية تقودك نحو مرجعية لحنية محددة؟
n أولا أنا مطلع على الموسيقى العربية على قدر الإمكان. ففي السن الخامسة غنيت لأم كلثوم “أنساك ده كلام أنساك يا سلام” ولأن المدرسة المصرية كانت مهيمنة، فقد حفظت في سن مبكرة أغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وزكريا أحمد وغيرهم من رموز المدرسة المصرية.. بمعنى أن هذه المدرسة ترسبت في ذاكرتي اللحنية والفنية. وبعد التحاقي بالمعهد الموسيقى في السبعينات، تشبعت بالملحون ونحن نعرف علاقة المراكشيين بهذا الصنف من الأدب الشعبي، إضافة إلى الموسيقى الأندلسية، فحينما كنا طلبة بمدرسة ابن يوسف (في 1971) كنا نتلقى حصصا في الموسيقى، حيث كان أحد الأساتذة يدرسنا السولفيج ومولاي عبد الله الوزاني اليملاحي عميد الموسيقى الأندلسية بمراكش، يلقننا طرب الآلة. وبعد التحاقي بالمعهد الموسيقي بالحارتي، عمقت معرفتي في الملحون حيث كان يدرسني الشيخ محمد دلال المشهور بالحسيكة والحاج قزبور، إضافة إلى مولاي عبد الله الوزاني في دروس الأندلسي، ناهيك عن حصة السولفيج، وذلك طيلة أربع سنوات مكنتني من قاعدة صلبة على مستوى التكوين الموسيقي، الذي لم يكن مفصولا عن عوامل أثرت فينا بشكل تلقائي من أهازيج شعبية ودقة مراكشية.. وكلها عناصر ساعدتنا في التعامل مع الزجل، لأن روحه الإيقاعية تظل مرتبطة بعمق هذا التشكل الثقافي. كما أن ظاهرة المجموعات أثرت بدورها، حيث أن أغلب القصائد المؤداة كانت زجلية، وهكذا أبدع الشاعر عزيز حجاج مجموعة من النصوص الزجلية الرفيعة التي كانت معبرة في زمن دقيق هو سنوات الرصاص، وكذلك الشاعر مصطفى المزوغي كتب أيضا مجموعة من القصائد الزجلية التي شجعتنا على التعامل مع هذا الصنف الشعري. وأنا شخصيا أومن بأن السبيل نحو الإقلاع الفني هو الانطلاق من المحلي لاختراق مستويات أخرى، فهو الحقل الأغنى والأقوى الذي يتيح للفنان التحرك نحو ما هو عالمي. ويمكنني أن أضيف إلى ذلك أن اشتغالي في المسرح عزز هذا التوجه نحو الشعر المكتوب في قالب لغوي دارج.

p حدثنا عن هذه التجربة..
n بدأت العمل في المجال المسرحي في سنة 1991 حينما لحنت لورشة إبداع دراما، مجموعة من القصائد في مسرحية”المتشائل” المستندة للنص الشهير لإميل حبيبي، ولاقت نجاحا كبيرا، وشاركنا بها في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بطنجة، وحصلنا على جائزة أحسن ممثل، وجائزة أحسن عمل متكامل. وبعدها عملت في مسرحية سعد الله عبد المجيد كان عنوانها”تخريفة هرمة عند عبيدات الرمى” ولحنت فيها مقاطع زجلية. فتوالت المسرحيات التي اشتغلت فيها ورشة إبداع دراما ك”ضرسة العقل” كما ساهمت بتلحين مقاطع في مسرحية “جرب تشوف” لبوبكر فهمي، وقبلها مسرحية “الساحة” لعبد اللطيف فردوس استنادا إلى نص لعبد الكريم برشيد، ومسرحية “تحفة الكوارثي” للكاتب أحمد طليمات، ومسرحية “الكلادفة” لفرقة الشعاع بتارودانت إخراج مولاي حسن الإدريسي والنص لأحمد ماشطي، ومجموعة من الأعمال المسرحية التي لحنت فيها نصوص زجلية أو فصيحة.
وبخصوص المرجعية اللحنية والموسيقية، تمكنت من الاطلاع على مجموعة من التجارب العالمية من الموسيقى الكلاسيكية ومن الغناء الأوبرالي، والجاز والبلوز، مع حب شديدة للقيتارة بكل أنواعها، فغنيت للمجموعات العالمية كالبيتلز مثلا، لأجد أن كل إبداع يستلزم حوارا منفتحا وعميقا مابين المحلي والعالمي، لأن الإبداع لا يحتمل الانغلاق.

p هل تعتقد أن الغناء رؤية؟
n أنا طائر وجد نفسه يطير، هذه قصتي مع الغناء، إنه الحياة التي أحيا، والأكسجين الذي به أواصل التنفس والعيش والحلم، هو الماء الذي من دونه تعطش روحي فتتيبَّس.. وهو كل شيء..

p انتقلت من المشاعل إلى ألوان، أي مجموعة هي الأقرب إليك؟
n أولا، المشاعل وألوان هي مجموعة واحدة، الفرق بينهما كان في التوجه. فقد أسستُ مجموعة “المشاعل” سنة 1973 بثانوية “دار البارود” في خضم بروز ظاهرة المجموعات كجيل جيلالة وناس الغيوان ونواس الحمراء، واستمررنا تحت اسم”المشاعل” وأصدرنا مجموعة من الألبومات، إلى غاية 1987. في هذه السنة أصدرنا أول شريط باسم ألوان كان ذلك بالشركة الحسنية بالدارالبيضاء، وكان يضم في الوجه الأول ثلاث قصائد زجلية هي”من قال أبابا” و”الرحيل”و”الرفيق”والوجه الثاني ضم ثلاث قصائد فصيحة هي”غنائيات وطني” للشاعر عزيز حجاج، و”عن إنسان” للشاعر محمود درويش، ومقطع من قصيدة”عقم” للشاعر بلند الحيدري. وبعد سنة 1987 انفصلت عن المجموعة، وبدأت تجربة فنية بمفردي. لكن ينبغي أن نتذكر أننا عندما نقول المجموعات فقد تأثرت بمجموعات عالمية زارت مراكش، كالبيتلز التي حلت بجامع الفنا، والرولينغ ستونس التي جاءت لمراكش بكل عناصرها، إضافة إلى المجموعات التي قصدت مدينة الصويرة كجمي هاندريكس، وغيرها.. وبالنسبة للمجموعات المغربية، أسسنا مجموعتنا مع ظهورهذه الحركة الفنية، أي مع بداية السبعينات، وكنا نتفاعل مع جيل جيلالة وفرقة نواس الحمراء التي كانت مشهورة حينها، وهي التي طعمت فرقة جيل جيلالة بعبد الكريم قصبجي والمرحوم حسن مفتاح. أما بالنسبة لناس الغيوان فلا أذيعك سرا، إن قلت لك أنني لم أعجب قط بأعمالهم، باستثناء الفترة الأولى. وأعتقد أن مجموعة جيل جيلالة أكثر إبداعية من الغيوان..

p توصف تجربة عزيز أباعلي، من قبل النقاد انطلاقا من مفهوم الالتزام، كيف تفهم هذه الفكرة؟
n النصوص التي أختار، ينبغي أن تتوفر على درجة عالية من الجمالية والعمق، فمنذ 1978 كان مشروعي هو التعامل مع شعراء كبار لم يسبق أن لحن لهم كبار الموسيقيين العرب كمحمد عبد الوهاب وأمثاله. كما هو الحال بالنسبة لمحمود درويش الذي لا أعتقد أن هناك من تعامل معه حينها باستثناء مرسيل خليفة، وكذلك الأمر بالنسبة لأدونيس الذي لحنت له قصيدة من بداياته، ولحنت لأمل دنقل قصيدة “الحداد يليق بقطر الندى” و نفس الشيء بالنسبة للشاعر العراقي لسعدي يوسف، وكذلك فدوى طوقان، ولحنت لسميح القاسم، وسليم جبران، والشاعر توفيق زياد..

p ما السر وراء انفصال الفنان عزيز أباعلي عن المجموعات، وتفضيله العمل منفردا؟
n في الحقيقة العمل مع المجموعة جد صعب، وتستوطنه المشاكل، أضف إلى ذلك أنني وجدت ضالتي في المسرح، كما أنني حاولت أن أطعم التجربة بالفنانة نرجس أبا علي التي أعدها لحمل المشعل والاستمرار.. لذلك فأنا من حين لآخر ألحن لها أغنية، تؤديها بصوتها.. وهي تبذل مجهودا جديا وتحفظ عددا كبيرا من روائع الغناء لفيروز أو أم كلثوم أو اسمهان وعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب.. ولتحفيزها، كلما حفظت واحدة من هذه الروائع أعطيها مبلغ مائة درهم (يضحك) .. ونرجس صعدت معي إلى الخشبة وهي في الخامسة من عمرها، في حفل تأبين الشاعر عبد العزيز حجاج سنة 2009، وغنت معي قصيدة للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي بعنوان “الحب ديني” وهي الآن في الرابعة عشرة من عمرها، ونستمر معا على نفس المنوال.. عودتها على الغناء باللسانين العربي والدارج، وكل الأغاني التي لحنتها لها تناسب سنها. أنا معجب بصوتها، وأتوسم فيها كل خير، وأتنبأ لها بمستقبل كبير في المجال الفني.

p وماذا عن هذا الارتباط بمحمود درويش؟
n إنه صوت شعري متميز، وظاهرة إبداعية كبرى افتقدناها بموته، لكن حضوره الشعري يعوض هذا الغياب الفادح، لذلك كرمت ذكراه بإصدار ألبوم مكون بكامله من قصائده. ونرجس تحضر في أول أغنية بعنوان “فكر في غيرك”، إضافة إلى أغاني أخرى ك”عن إنسان” التي سبق لي أن أصدرتها في الشريط الذي أنجزناها في فرقة ألوان، أعدت توزيعها بصيغة جديدة ونفس مختلف، وأغنية “تمارين أولى لقيثارة إسبانية” مأخوذة من ديوان لماذا تركت الحصان وحيدا؟ و”الكمنجات”، و”نحن نحب الحياة إذا ما استطعنا غليها سبيلا”..

p بالمناسبة، هل الشعر قوت يومي بالنسبة لك؟
n أنا مدمن على الشعر والموسيقى والمسرح والسينما، الشعر هوائي والموسيقى مائي، والأغنية زاد روحي. والحياة بدون موسيقى مجرد ثرثرة مضجرة بلا معنى..


الكاتب : أجرى الحوار: عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 16/11/2017