«موضة إفريقيا» عرض زاوج بين أزياء مثقلة بإرث الثقافة والتاريخ ومصممة بطريقة معاصرة وجذابة

ألقت الأزياء الإفريقية في عرض بعنوان «موضة إفريقيا» زاوج بين أزياء مثقلة بإرث الثقافة والتاريخ ومصممة بطريقة معاصرة وجذابة، نظمه مجلس الأعمال التونسي الإفريقي (Tunisia – Africa Business Council)، لأول مرة في تونس، مساء السبت بأحد نزل تونس العاصمة. وذكر رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، بسام لوكيل في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) أن هذه المبادرة الجديدة (Fashion Africa)  « ترمي إلى تيسير الاندماج الاجتماعي والثقافي لبلدان جنوبي الصحراء في تونس والتقارب بين هذه البلدان، فضلا عن تقديم عرض حول القارة الإفريقية بكل تنوعاتها العرقية والثقافية من خلال « لغة الملابس» ورمزيتها. وبين أن تنظيم أول عرض أزياء إفريقي في تونس من قبل مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، وهو منظمة غير حكومية تأسست في 15 ماي 2015، يندرج ضمن البرامج الثقافية والاجتماعية التي تهدف إلى دفع التعاون الاقتصادي جنوب-جنوب.
وقال في التصريح ذاته « لقد ظهر جيل من المصممين الشبان الموهوبين في جميع أنحاء القارة لذلك أصبحت هناك حاجة ملموسة لإقامة عروض أزياء تسلط الضوء على موضة إفريقيا التي تعتزم أن تصنع لها مكانا في عالم الأزياء والموضة».
ومن جهته، ذكر المبتكر « موسى بامبا « من كوت ديفوار لـ (وات) أن «التصاميم المقدمة خلال هذا العرض تمثل أطيافا معاصرة ومتأصلة ومتجذرة في ثقافة بلاده من خلال استعمال مواد ومجسمات افريقية تتمثل خاصة في قماش الـ «واكس» (wax) الذي يستعمل في الأزياء التقليدية الإفريقية عامة، مشيرا إلى أن المعروضات أنجزت في ورشة تم إنشاؤها حديثا بتونس بفضل لقاء جمع طالبين اثنين شغوفين بعالم الموضة وهما « لودو و مومو « (Ludo et Momo) .
وتولت سبع مؤسسات ناشئة، تم بعثها من قبل إفريقيين اثنين من جنوبي الصحراء وخمسة تونسيين تأمين هذا العرض المخصص للابتكار والتصميم والخياطة والإكساء، بمشاركة عدد من المولعين بعالم الموضة على غرار «نسرين» وهي مصممة تونسية انغمست بعمق في الثقافة البوركينية ومجموعة (Tri-Afrite ) التي تمثل نتاج لقاء جمع ثلاث طالبات تونسيات : سوار الشارني ورانيا بن رمضان وروعة الخياط، حول حبهن للثقافة الإفريقية إلى جانب مجموعة (Liffers Clothing ) التي تحرص على إعادة استعمال القماش الإفريقي المنسي والمهمل. التصاميم الإفريقية المعروضة، بهذه المناسبة، عكست أصالة القارة السمراء وهويتها، وجمعت بين ألوان مستوحاة من الطبيعة على غرار الرمال الصفراء والألوان الترابية كالبني والأحمر الداكن والأسود، فظهرت دافئة أحيانا وفاقعة أحيانا أخرى.
وزينت التصميمات بنقوشات ورسوم وخطوط تحاكي بطريقة فنية تضاريس القارة بأوديتها وجبالها وكثبانها الرملية.
الطابع الإفريقي تجلى أيضا من خلال كيفية زخرفة الوجوه باللون الأبيض خاصة، وهي عادة شائعة في جل القبائل الإفريقية. رسومات زينت وجوه العارضات والعارضين إلى جانب إكسسوارات أضفت على إطلالاتهم سحرا من الماضي، أبى إلا أن يزين الحاضر من خلال تمازجه مع الأزياء والتصاميم المعاصرة.
الأزياء النسائية والرجالية والإكسسوارات الإفريقية التي تم عرضها، قد مت فسيفساء جمالية عانقت أصالة الفن الإفريقي الذي يستمد ثراءه من جذور القارة المطلة، بموقعها الاستراتيجي، على جل الحضارات الإنسانية المفتوحة على كل الواجهات بفضل ما يحيط بها من ممرات ومنافذ على بقية القارات.
وطغى الطابع الفني على فعاليات تظاهرة «موضة إفريقيا» من خلال عروض موسيقية راقصة أمنتها مجموعات فنية إفريقية على غرار فرقة «ماما أفريكا»، تخللت عرض الأزياء الذي استطاع من خلاله المشاركون من أبناء «القارة العجوز» ، أن يثبتوا براعتهم في تحقيق التزاوج بين استراتيجيات جمالية جديدة جمعت بين أقمشة وأنماط تقليدية ومعاصرة.
ولئن بدا عرض «موضة إفريقيا» مناسبة لتسليط الضوء على إبداعات فنية في مجال التصميم فإنه شكل فرصة للتعرف على صناعة تسعى لمد أجنحتها عبر أنحاء القارة وتأمل في أن تنفذ إلى ساحة الموضة العالمية.
هذا العرض الذي استضافته تونس لأول مرة، يطرح في الآن ذاته تساؤلات عدة من بينها : «هل يمكن لهذا الفن أن ينهض باقتصاديات البلدان الإفريقية؟» و»هل يفتح آفاقا لتكون إفريقيا، التي شكلت مهدا لعديد الحضارات، قارة للتصميم المعاصر؟»


بتاريخ : 06/12/2017

أخبار مرتبطة

اعتقلت الشرطة الأمريكية أول أمس الأربعاء 24 أبريل2024، نحو 140 طالبا من جامعتين خلال احتجاجات داعمة لغزة ومطالبة بإنهاء الحرب

أكثر من 87 % يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي     كشف

يمثل فريق (أفموس) من بني ملال ،الذي ظفر بالمرتبة الأولى في بطولة المغرب لمسابقة (فورست تيك تشالانج)، المملكة في المسابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *