« إدمان ألعاب الفيديو» ضمن «أمراض 2018»

تضمنت قائمة أمراض2018 ، المحددة والمعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية ، مرضًا عقليًا جديدًا باسم «اضطراب ألعاب الفيديو».
وحسب مجلتي “فوربس ونيوزويك” الأمريكيتين، فإن: «هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدراج الاضطراب العقلي المترتب عن إدمان ألعاب الفيديو الإلكترونية، ضمن قوائم الأمراض المعترف بها صحيًا، والتي يتوجب رصدها، ويُنصح أن تكون لها عيادات وأطباء ووصفات علاجية» .
وقالت مجلة “نيوزويك” إن: “مسودة الدليل التشخيصي رقم 11 لقائمة الأمراض التي تصدرها منظمة الصحة العالمية وتجددها سنويًا، تتضمن لعام 2018 اضطراب ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية باعتباره إدمانًا ومرضًا عقليًا».
ووفق تشخيص منظمة الصحة العالمية ، فإن هذا المرض هو: «نمط سلوك مستمر أو مكرر لألعاب الفيديو أو الألعاب الرقمية، سواء كان عبر الإنترنت أو غير متصل بالشبكة العنكبوتية، يتسم لدى من يعاني منه بضعف السيطرة على النفس وعدم القدرة على التوقف عن ممارسة ذلك لساعات طويلة وبكثافة عالية».
واستشهدت «فوربس» بتصريح لفلاديمير بوزنياك، عضو إدارة الصحة العقلية بمنظمة الصحة العالمية، حيث قال إن: «الأخصائيين يحتاجون إلى الاعتراف بأن اضطراب الألعاب تكون له عواقب وخيمة» ، موضحا» أن الكثيرين من ممارسي الألعاب الرقمية ليسوا كمدمني الكحول، لكن الإفراط في ذلك ولمدة 12 شهرًا، مثلًا، يمكن أن يحدث اضطرابات بآثار سلبية تحتاج إلى عيادات وأطباء وعلاجات» .


بتاريخ : 28/12/2017