عدد المهاجرين الذين وصلوا عبر البحر إلى اسبانيا ارتفع ثلاثة أضعاف في 2017

انضم جزائريون ومغاربة في 2017 إلى موجة المهاجرين عبر البحر المتوسط نحو إسبانيا التي شهدت ارتفاع عدد الوافدين إلى سواحلها ثلاثة أضعاف في رحلات خطيرة أودت بحياة أكثر من مئتي شخص.
وقالت المنظمة غير الحكومية «المفوضية الاسبانية لمساعدة اللاجئين» إن «الحصيلة تبقى مؤسفة في نهاية هذا العام».
وتفيد آخر أرقام نشرتها منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أن عدد الذين لقوا حتفهم في المتوسط انخفض من 4967 في 2016 إلى 3116 هذه السنة، لكن عدد الذين لقوا مصرعهم خلال سعيهم للوصول إلى اسبانيا ارتفع إلى أكثر من 223 مهاجرا.
ومن الأول من يناير إلى 21 دجنبر 2017، وصل 21 ألفا و468 شخصا إلى المياه أو السواحل الاسبانية مجازفين بحياتهم في مراكب هشة بعد دفع أموال لمهربين، أي أكثر بحوالي ثلاث مرات من 6046 الرقم الذي سجل العام الماضي.
وقال وزير الداخلية الاسباني المحافظ خوان اينياسيو زويدو للإذاعة «نواجه ضغط الهجرة في كل منطقة المتوسط».
في المقابل يتراجع تدفق المهاجرين على اليونان وإيطاليا.
ومازالت إيطاليا بوابة الدخول الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا إذ وصلها 119 ألف مهاجر ولقي 2832 آخرين مصرعهم. لكن هذا العدد تراجع أكثر من الثلث مقارنة بـ2016 مع انخفاض عدد الرحلات انطلاقا من ليبيا.
وتأتي بعد ذلك اليونان التي وصل إليها 28 ألفا و800 شخص (أقل بست مرات عن 2016) ووفاة 61 شخصا (أقل بسبع مرات)، بعد توقيع اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف تدفق اللاجئين.
وتنتقد منظمات غير حكومية حتى الآن هذا النوع من الاتفاقات، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي لا يطمح سوى إلى إبقاء هؤلاء المهاجرين خارج أوروبا بدلا من تحسين مصيرهم بشكل فعلي.
وما زالت فاعلية هذه الاتفاقات مشكوك فيها، إذ أن ايستريلا غالان الأمينة العامة للمفوضية الاسبانية لمساعدة اللاجئين، ترى أن زيادة الواصلين إلى اسبانيا «يدل على أنه عندما يغلق طريق للمهاجرين ينشط آخر».
وفي السنوات الأخيرة، كان جزء كبير من المهاجرين الذين وصلوا إلى اسبانيا عبر البحر قادمين من إفريقيا جنوب الصحراء. والأمر الجديد هذه السنة هو ارتفاع عدد الجزائريين والمغاربة الذين يبحرون للهجرة.
وقال كارلوس ارسي من جمعية الحقوق الإنسانية في الأندلس لوكالة فرانس برس «هذه السنة سجلت زيادة كبيرة في الأشخاص المتحدرين من الجزائر».
ونسب ارسي ذلك إلى «الوضع الاقتصادي الذي تدهور في السنوات الثلاث الأخيرة في الجزائر» التي تأثرت بتراجع أسعار النفط وعائداتها من القطع الأجنبي.
وسجلت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة من جهتها زيادة في عدد المغاربة. وقالت في تقرير الشهر الماضي إن هؤلاء «يستخدمون كل الوسائل للوصول إلى اسبانيا (بحرا) من الجيت سكي وألواح الركمجة والزوارق المطاطية والمراكب الخشبية التي تنقل أحيانا أكثر من ستين شخصا».
وشهدت اسبانيا في نونبر جدلا حادا عندما وضع حوالي 500 مهاجر معظمهم من الجزائريين في سجن في بلدة ارخيدونا في الأندلس.
وقال اليخاندرو كورتينا مدير جمعية ملقة لاستقبال اللاجئين إنه في الأسبوعين الأخيرين طرد «مئات الأشخاص إلى الجزائر» بينهم «عدد كبير من القاصرين».
وقالت السلطات إن مراكز الاحتجاز للأجانب باتت مكتظة وأن هذا السجن مزود «بحمامات وتدفئة وأسرة وقاعات رياضية».
وصرح وزير الداخلية الاسباني «لا يمكننا قبول بقاء هؤلاء الأشخاص أحرارا بذريعة وصولهم في مراكب وأننا نستطيع إنقاذهم».
لكن خوسيه فيلاهوز محامي جمعية الجزيرة الخضراء لاستقبال اللاجئين قال إن «الحرمان من الحرية يجب أن يقتصر على الذين يرتكبون جنحا وهذا لا ينطبق على المهاجرين».


بتاريخ : 01/01/2018

أخبار مرتبطة

بعد سلسلة من الإجراءات والمساطر التي ترمي إلى جعل كل الجماعات الترابية التابعة لعمالة الصخيرات مدنا بدون سكن صفيحي، وكذا

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *