الملتقى الجهوي الأول للمقاهي الثقافية يناقش أفق التجربة وواقعها

نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بدعم من جماعة القنيطرة وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة وشركاء آخرين ،الملتقى الجهوي الأول  للمقاهي الثقافية لجهة الرباط سلاالقنيطرة يومي 15 و16 دجنبر2017بالمركز الثقافي بمدينة القنيطرة بمشاركة ممثلين عن المقاهي الأدبية والثقافية بالرباط ( حكيم العمراني وهشام دهلات ) ،سيدي يحيى الغرب ( طارق بورحيم والعياشي لفطس )،تامسنا( خديجة المسيح  )،تيفلت( محمد الشتواني ) سوق أربعاء الغرب ( إدريس ماطو ومجد عدي )، الخميسات ( حسن ضاوي )،بئر مزوي ( المصطفى الصوفي ) ، البرنوصي (عبدالمجيد الدكالي ) ..
في اليوم الأول  تم افتتاح الملتقى بمعرض للفنون التشكيلية للفنانة إيمان  فرحاتي عبر لوحات فنية ترسخ لقيم الهوية والثقافة الوطنية عبر لمسات ريشتها الشاعرية والانيقة.
وبعد كلمة الافتتاح  لرئيس شبكة المقاهي الثقافية نورالدين اقشاني رئيس الشبكة الذي رحب بضيوف الملتقى ، والذي أكد  أن هذه المحطة الجهوية الأولى ستتلوها مبادرات جهوية أخرى لاشعاع المقاهي الثقافية وطنيا، بعد ذلك  شاركت  في الأمسية الشعرية والفنية الأولى كل من الشاعرة خديجة المسيح والزجالة ومنشدة الملحون فاطمة حداد  والشاعران محمد بلقس والمصطفى الصوفي -مدير الملتقى – .. كما اتحف عازف العود عزالدين بن نانة الحاضرين بتقاسيم شدت انتباههم..
في اليوم الثاني احتضن مقهى  le saphir PALACE  ندوة حول  ( المقاهي الثقافية بالجهة ،واقع وآفاق ) أطرها عبدالحكيم العمراني  وخديجةالمسيح  وهشام دهلات، حيث تناول فيها المتدخلون عدة إشكاليات من غياب الدعم، وعدم اهتمام المؤسسات المنتخبة بهذا الفعل الثقافي ،والعراقيل في بعض المدن من طرف السلطات المحلية  ( نموذج باشا يعقوب المنصور  )، الهاجس الربحي لدى العديد من أرباب المقاهي ،مع تأكيد المشاركين على الدور الذي تقوم به الشبكة في المشهد الثقافي، والاشعاع المتواصل في أزيد من عشرين مقهى ثقافي /أدبي ..
في المساء شارك كل من ابوالوفاء البقالي  والعياشي لفطس ومحمد الشتواني وأحمد السبتي وطارق بورحيم بقراءات شعرية ولوحات مسرحية  فضلا عن وصلات موسيقية لفرقة اشراق للموسيقى العربية. .
وفي الختام وزعت شواهد تقديرية على جميع المشاركين وهدايا تذكارية على الشركاء. ….


بتاريخ : 03/01/2018