فيلم «عديم الجنسية» لنرجس النجار في مسابقة المهرجان الدولي للفيلم ببرلين

كشفت المخرجة المغربية نرجس النجار، في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» ليلة أول أمس، عن اختيار فيلمها السينمائي الجديد «أباتريد» (عديم الجنسية) للمنافسة في الدورة الثامنة والستين من المهرجان الدولي للفيلم ببرلين (بيرناليه 2018). وقد عبرت المخرجة المغربية عن اعتزازها بهذا الاختيار، موجهة الشكر في هذا الإطار لكل من ساندها، وخاصة أفراد عائلتها و منتجة الفيلم لمياء الشرايبي، وطاقمه التقني، وكذا لكل الفنانين ، الذين بصموا فيه هن أداء جيد، من قبيل محمد نظيف، عزيز الفاضلي، نادية النيازي، أفيشاي بنعزرا، والممثلة والمنتجة الفرنسية جولي غاييه.. وآخرين، الذين استعرضوا حكاية شابة عانت من مأساة رفقة مجموعة كبيرة من المغاربة المرحلين قسرا من الجزائر سنة 1975، حيث أرغمت على الرحيل (الطرد) مع والدها إلى التراب المغربين في حين أرغمت والدتها على البقاء بالجزائر، لتتضاعف معاناتها ومـأساتها بعد وفاة والدها، إذ ستجد نفسها بدون أوراق هوية..
وتأتي هاته التجربة السينمائية الجديدة لنرجس النجار، التي ستخول لها المشاركة في أحد أكبر المهرجانات السينمائية العالمية، بعد توقيعها على آخر أفلامها الذي حمل عنوان « عاشقة من الريف» (2011)، وقبلة أخرجت الفيلم الروائي الطويل أيضا « العيون الجافة» سنة 2003، وكذا مجموعة من الأفلام الوثائقية والقصيرة .. من قبيل «البيضاويين» ، المغرب المستيقظ»، «السماوات السبع»، « مرآة ومجنون»..
هذا، و كان مهرجان برلين السينمائي قد كشف في الأسابيع القليلة الماضية عن الدفعة الأولى من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لدورته الجديدة، التي تستضيفها العاصمة الألمانية في الفترة بين 15 و25 فبراير 2018. و تضم القائمة سبعة أفلام ستتنافس على جائزة الدب الذهبي، والتي يرأس لجنة تحكيمها هذه الدورة المخرج الألماني الشهير توم تيكوير.. و يتعلق الأمر بفيلم المخرج الأمريكي جوس فان سانت «لا تقلق، لن يذهب بعيداً على قدميه» من بطولة النجوم خواكين فينيكس وجوناه هيل وروني مارا وجاك بلاك، و فيلم المخرج الروسي أليكسي جيرمان جونيور «دوفالتوف»، وفيلم المخرج الفرنسي بينواه جاكو «إيفا» من بطولة الممثلة إيزابيل أوبير، و فيلم المخرجة الإيطالية لورا بيسبوري «ابنتي»، و فيلم المخرجة البولندية مالجورتازا سوموفيسكا «ماج »، و الفيلم الألمانيين، و هما « في الجزر» للمخرج توماس ستوبر و«أخي اسمه روبرت و هو أحمق» للمخرج فيليب جرونينج.


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 06/01/2018

أخبار مرتبطة

  يستمر المهرجان الدولي للسينما المستقلة في مساره بخطى تابثة و مطمئنة، حيث شهد المركب الثقافي محمد زفزاف بالدارالبيضاء، ليلة

في الذكرى 22 لرحيل صاحب العديد من الأغاني الخالدة   حلت يوم الأربعاء 24أبريل 2024 الذكرى 22 لرحيل الفنان والمطرب

  “بعد توقيف برنامج “طريق المواطنة”، على قناة “تمازيغت” (الثامنة)، يبقى لنا الفخر بالتميز على مدى 13 سنة (…)، برنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *