«أفريك كابل» تفوز بجائزة التنافسية للشراكة بين الجامعة والمقاولة

 

أعلنت Afrique Câbles، فرع مجموعة يينا هولدينغ، عن حصولها على الجائزة الأولى للتنافسية – جائزة الشراكة بين الجامعة والمقاولة في إطار الدورة الخامسة لهذا الحدث المرجعي الذي أطلقته سنة 2010 وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بشراكة مع جمعية الدراسات والبحوث من أجل التنمية (MAScIR).
وتكافئ هذه الجائزة التي يتم منحها كل سنتين، الجامعة والمقاولة اللتين تتعاونان في إطار مشاريع للتنمية التكنولوجية والابتكار تفضي إلى تطوير التنافسية.  ويعكس هذا التميز الذي يأتي مرة أخرى لتأكيد توجهات «أفريك كابل» الرامية إلى التحفيز المستمر لمشاريع مبتكرة مشتركة يكون لها جدوى في عملية تطوير التكنولوجيا وذات آثار اقتصادية على تحسين القدرة التنافسية للمقاولات، من أجل
تشجيع الشراكة بين المقاولة ومحيطها الاجتماعي والاقتصادي، خاصة في ميدان الدفع بمسارات البحث ونقل التكنولوجيا نحو آفاق أرحب، وتسليط الضوء على أهمية الشراكة بين المقاولة والجامعة في إطار البحث والمشاركة في عملية الابتكار والتعاون.
وتجسد هذه الجائزة المجهودات الحثيثة التي تضطلع بها «أفريك كابل» بهدف تطوير المساهمة في تعزيز تثمين أنشطة المقاولات والجامعة، دعما لتنافسية المقاولة المغربية وتعميقا للبحث العلمي بالجامعة المغربية.
واستثمرت «أفريك كابل» الشركة المتخصصة في تصنيع وإعادة تدوير وتسويق بطاريات السيارات تحت علامة Electra، والفاعل الرئيسي في الكابلات الهاتفية، أزيد من 150 مليون درهم خلال الخمس سنوات الأخيرة بهدف تحديث أدواتها الإنتاجية وتصميم حلول عالية الأداء، ضمانا للرفع باستمرار لجودة منتوجاتها ومواكبة التطورات التي يشهدها هذا القطاع.
وأضحت «أفريك كابل» التي تعد المورد الرسمي منذ يوليوز 2017 لبطاريات مجموعة رونو بالمغرب، مؤخرا أول مصنع حاصل على رخصة وزارة البيئة لإعادة تدوير وتثمين البطاريات المستعملة. وعلاوة على ذلك، كانت الشركة المغربية الوحيدة التي شاركت في الملتقى الدولي للاقتصاد الدائري، الذي نظم سنة 2017 بهلنسكي بفلندا. وبهذه المناسبة، قدمت «أفريك كابل» نموذجها للتدبير الدائري والطريقة التي تسهم بها في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على صعيد الصناعة والابتكار والبنيات التحتية.
المغرب يشارك في أكبر معرض للإلكترونيات بلاس فيغاس

يشارك المغرب لأول مرة بصفة رسمية في المعرض الدولي للإلكترونيات لاس فيغاس 2018، حيث سيعرض تسعة مشاريع وابتكارت تكنولوجية لشركات ناشئة تم انتقاؤها من بين أكثر من 75 مشروعا.
وجاء انتقاء الشركات الناشئة المشاركة بمبادرة من تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء والتجمع المغربي للصناعة الإلكترونية والميكانيكية والميكاترونيك وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط والفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة.
وأوضح بلاغ لمنظمي المشاركة المغربية أن الشركات الناشئة ستعرض خلال هذه التظاهرة العالمية ابتكارات تكنولوجية يكتشفها الجمهور لأول مرة مشيرا إلى أن المشاركة في المعرض الدولي تندرج في سياق الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاعات الصناعية ذات الإمكانات التصديرية العالية، لاسيما في الإلكترونيات، والطيران، والطاقة، والنقل واللوجيستيك.
ومن المقرر أن تعقد الجهات المنظمة مؤتمرا صحفيا غدا الجمعة بالرباط لتقديم معطيات وتفاصيل حول هذه المشاركة.
ويعد المعرض الدولي للالكترونيك والمنتوجات الالكترونية بلاس فيغاس أكبر معرض للالكترونيات الاستهلاكية في العالم، إذ يشارك فيه أكثر من 5000 عارض و 900 شركة ناشئة.


الكاتب : متابعة

  

بتاريخ : 08/01/2018