شركات «سوطيما» و«بروفارما» و«أنفوليس» تحذر من انخفاض نتائجها

 

مع بداية العام الجديد، نشرت ثلاث شركات في بورصة الدار البيضاء تحذيرات من انخفاض نتائجها لسنة 2017، ويتعلق الأمر بشركتين لصناعة الأدوية وهما «سوطيما» و»بروفارما»، بالإضافة إلى شركة «أنفوليس» للبرمجيات والخدمات المعلوماتية.
وعزت أنفوليس الانخفاض المتوقع لنتائجها إلى تعثر مجموعة من الصفقات في المغرب والغابون. وأشارت الشركة على الخصوص إلى التوقف الذي عرفه مشروعان كبيران في مراحل متقدمة من التنفيذ بسبب إكراهات داخلية للعملاء. وأوضحت أن المشروع الأول تابع لمؤسسة عمومية في المغرب، والثاني مشروع مشترك بين وزارتين في الغابون. وأضافت أن المؤسسة العمومية المغربية تمكنت بعد عدة تأجيلات من تجاوز الصعوبات ومواصلة تنفيذ المشروع مع نهاية 2017،كما أشارت الشركة إلى صفقات أخرى جرى تأجيل الحسم فيها إلى 2018.
وبالموازاة مع ذلك، أكدت الشركة أن النزاع الذي كانت تواجه فيه وزارة التربية الوطنية حسم لصالحها، الشيء الذي كان له وقع إيجابي على نتائجها، كما بينت أن هذه الصعوبات لم تؤثر على مواصلة استراتيجيتها التنموية في المغرب والخارج وعلى قدراتها الاستثمارية.
أما شركة بروفارما لصناعة الأدوية، فتتوقع انخفاض نتائجها السنوية بنسبة 25 في المئة خلال 2017 مقارنة مع 2016، وذلك بسبب تقلبات الأسواق. وكشفت الشركة أن سنة 2017 تميزت بتراجع مبيعاتها في السوق الحرة بسبب اشتداد المنافسة، في حين ارتفعت مبيعاتها في السوق العمومية، علما بأن أسعار السوق العمومية منخفضة مقارنة مع السوق الحرة، إضافة إلى ذلك عرفت نتائج المعاملات المالية للشركة بدورها تراجعا خلال 2017، الشيء الذي أثر في مستوى أرباحها التي تراجعت بنحو 22 مليون درهم مقارنة مع السنة الماضية.
في حين عزت شركة مختبرات سوطيما للصناعات الصيدلية الانخفاض المرتقب في أرباحها إلى خضوعها خلال 2017 لمراجعة ضريبية كلفتها 7.45 مليون درهم.


الكاتب : مواسي ل.

  

بتاريخ : 09/01/2018

أخبار مرتبطة

كشفت الأرقام الصادمة التي جاء بها التقرير الفصلي حول سوق الشغل، الذي نشرته المندوبية السامية للتخطيط أمس، عن فشل ذريع

الشاحنات المغربية تتوافد على الكركارات بعدما تراجعت رسوم العبور من 46 إلى 26 ألف درهم   أكد مهنيو النقل الطرقي

يشير عالم الزراعة وولتاو تاديسي ديغو باعتزاز إلى «سنابل قمح جميلة» تغطي حقلا لاختبار بذور مقاومة للجفاف في المغرب تمثل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *