بنعبد القادر بمناسبة إطلاق البوابة الوطنية للشكايات

الإنصات لانشغالات المواطنين  مدخل أساسي لتحسين علاقة الإدارة بالمرتفقين

أكد الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الإنصات لانشغالات المواطن وشكاياتهم، يعد مدخلا لتحسين علاقة الإدارة بالمرتفقين، وركيزة أساسية لاستعادة ثقة المواطن في الإدارة.
وأوضح ، بمناسبة الإطلاق الرسمي للبوابة الوطنية للشكايات (chikaya.ma)، أن هذه البوابة الإلكترونية، تندرج في إطار المنظور الجديد لإصلاح الإدارة، الذي يسعى إلى تعزيز الثقة في تعاملها مع المواطنين والمقاولة، ويتماشى والإصلاحات الدستورية الرامية إلى إرساء أسس علاقة جيدة بين الإدارة والمواطن، قوامها تعزيز الشفافية وتطوير جودة الخدمات العمومية.
وأضاف أن الحكومة جعلت من هذا الورش أحد مرتكزات برنامج إصلاح الإدارة، تماشيا مع التوجيهات الملكية بشأن إلزامية معالجة شكايات المواطنين وتدبيرها بما يضمن الانفتاح عليهم وتجديد ثقتهم في الإدارة.
وسجل أن الحكومة وضعت منظومة موحدة لتلقي ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وشكاياتهم وتتبعها ومعالجتها، كأحد الإجراءات الأولية ضمن برنامج شمولي ومتكامل، يروم تعزيز قيم النزاهة في المرفق العام وترسيخ الحكامة الجيدة، مشيرا إلى أن هذه المنظومة جاءت لتؤسس لإلزامية الرد على أي شكاية واردة من المواطنين في الآجال المحددة ووفق مساطر مضبوطة وعبر بوابة وطنية موحدة للشكايات.
ونبه إلى أن هذه البوابة التي لا تقتصر على تلقي الشكايات، بل تحتضن أيضا ملاحظات واقتراحات المرتفقين، من شأنها أن تقلص من محفزات الفساد والارتشاء في المرفق العام، مضيفا أنها ستمكن من معرفة وقياس أداء الإدارة وتشجيع المشاركة المجتمعية لتقويم أدائها كمرتكز أساسي لضمان الانخراط الإيجابي للمواطنين في تدبير الشأن العام.
وأشار إلى أنه تم إرفاق البوابة بتطبيق محمول تحت مسمى «شكاية»، كما تم توسيع صلاحيات ومهام مركز الاتصال والتوجيه الإداري المتواجد بمقر الوزارة، لإرشاد المرتفقين ومساعدتهم على تقديم شكاياتهم عبر البوابة والذي يمكن الاتصال به على الرقم المختصر 3737.
من جانبه، أكد كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، أن هذا المشروع الأفقي الذي ساهمت في إعداده عدة قطاعات، سيحل مشكلتين رئيستين، تتمثلان في الثقة بين المواطن والإدارة وداخل الإدارة نفسها، ومشكل الإنتاجية والفعالية.
وبيّن أن هذه البوابة الإلكترونية تتيح أيضا بث صور وأشرطة فيديو لتوثيق شكايات المواطنين، كما ستمكن الإدارة في المقابل من التوصل بمعلومات من المواطن عبر اقتراحاته وملاحظاته، داعيا إلى انخراط المواطنين من أجل إنجاح هذا الورش.
وتهدف البوابة السالفة الذكر، التي تعد ثمرة اتفاقية شراكة وقعت بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إلى تسهيل مسطرة الإدلاء بالشكايات، وضمان سهولة تسجيلها وتتبعها في أي مكان وزمان، كما تروم توفير آلية موحدة لتلقي ومعالجة الشكايات لفائدة الإدارات العمومية، وإمدادها بنظام جاهز وآمن ومتكامل لتدبير الشكايات، فضلا عن تحسين الخدمات التي تشكل موضوع شكايات متكررة.


بتاريخ : 11/01/2018

أخبار مرتبطة

كتبت صحيفة «لوموندا» الإيفوارية أن مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر تشكل «مصدر توتر وقنبلة موقوتة» تهدد أمن المنطقة. وأكد

الدعوة إلى نشر قوات أممية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين دعم دور لجنة القدس برئاسة جلالة

بلغت المساحات الغابوية المتضررة من الحرائق سنة 2023 ما مجموعه 6426 هكتارا وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 70 بالمائة مقارنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *