معايير وشروط جديدة لنيل رخص السياقة ابتداء من الاثنين المقبل

 

كشفت كتابة الدولة المكلفة بالنقل عن فتح النظام المعلوماتي بغرض حجز مواعيد امتحان الحصول على رخصة السياقة للمرشحين المسجلين لديها ابتداء من يوم الاثنين المقبل 22 يناير، وبخصوص ذلك حددت كتابة الدولة في بلاغ لها مجموعة من الشروط، على رأسها تحديد العدد الأقصى من المرشحين للصنف ‘‘ب’‘ لكل مؤسسة في 10 شهريا بالنسبة لكل مدرب ومركبة تتوفر عليهما المؤسسة، زيادة عن احتساب أجل 45 يوما لاجتياز الامتحان ابتداء من تاريخ التسجيل في النظام المعلوماتي لأخذ المواعيد.
كما أصبح في متناول المؤسسات أخذ المواعيد في التاريخ الذي يناسبها من السنة، ابتداء من 1 فبراير 2018، ومن ثمة فتاريخ اجتياز الامتحان أصبح غير مرتبط بالعدد الأقصى من المرشحين لكل مؤسسة وهو ما يعرف في أوساط المهنيين ب»الكوطا»، بالإضافة إلى أنه ابتداء من تاريخ فتح النظام، يمكن للمؤسسات الاستفادة من العدد الأقصى من المرشحين لاجتياز الامتحان الخاص بشهر دجنبر 2017، وأشهر يناير، فبراير ومارس من هذه السنة، أي مجموع 40 مرشحا لكل مدرب ومركبة وبرمجتهم قبل 31 مارس 2018 وفق كتابة الدولة المكلفة بالنقل.
وفي ما يتعلق بمعدل النجاح توضح كتابة الدولة التي يشرف عليها نجيب بوليف، سيتم تطبيق معدل 34/40، بالنسبة للامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة «ب»، و40/46 بالنسبة للرخص الأخرى، ابتداء من 1 فبراير 2018.
ودعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل مؤسسات تعليم السياقة إلى التوجه إلى مصالح النقل الطرقي التابعة للمديريات الجهوية والإقليمية للوزارة قبل 20 يناير 2018، لإيداع ملفات المدربين المرخصين العاملين لديها والمركبات التي يتم استغلالها، من أجل تحيين المعطيات المتعلقة بهذه المؤسسات، وكذا الإدلاء باسم المستخدم الذي تستعمله في نظام أخذ المواعيد، مشددة على أن المؤسسات التي لم تقم بهذا الإجراء سيتعذر عليها أخذ المواعيد من النظام المعلوماتي، نظرا للارتباط المباشر لهذه المعطيات باحتساب العدد الأقصى من المرشحين المسموح به لكل مؤسسة.
موضحة أن مراكز تسجيل السيارات ستعمل خلال ما تبقى من أيّام هذا الشهر على الرفع من وتيرة اجتياز الامتحانات التطبيقية للناجحين في الامتحانات النظرية التي تم اجتيازها خلال الفترة الانتقالية، وذلك بهدف تصفية ملفات المرشحين.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 17/01/2018

أخبار مرتبطة

كتبت صحيفة «لوموندا» الإيفوارية أن مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر تشكل «مصدر توتر وقنبلة موقوتة» تهدد أمن المنطقة. وأكد

الدعوة إلى نشر قوات أممية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى حين تنفيذ حل الدولتين دعم دور لجنة القدس برئاسة جلالة

بلغت المساحات الغابوية المتضررة من الحرائق سنة 2023 ما مجموعه 6426 هكتارا وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 70 بالمائة مقارنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *