«الجمالية عند إدموند المالح على محك المعاصرة» ناقشتها ندوة دولية بالقنيطرة احتفاء بالراحل

أكد إدريس خروز، نائب رئيس مؤسسة إدمون عمران المالح أن الكاتب الراحل، المالح، بصم الساحة الأدبية بتجذره في التعدد الثقافي للمغرب.

وقال خروز في مداخلة خلال ندوة دولية نظمت يومي 18 و19 يناير الجاري بالقنيطرة بمناسبة الذكرى المائوية لميلاد إدمون عمران المالح تحت شعار « الجمالية عند المالح على محك المعاصرة» أن هذا اللقاء التكريمي سيكشف عن مدى راهنية أعمال الراحل،
ومساهمته الجوهرية في الانتاج الأدبي والفني والثقافي بالمغرب.
واعتبر المتدخل أن اختيار مدخل الجمالية لتناول أعمال الكاتب الراحل، سيتيح احتفاء شاملا بإدمون عمران المالح «الإنسان والكاتب والفيلسوف وصاحب الحس الجمالي الذي تتوزع روحانيته ما بين الرسم والكتابة»، مضيفا أنه إذا «ما جمعنا كتابات المالح عن الفن، فإننا سنكون بصدد تراث فني وأدبي لا يقدر بثمن».
وسجل في السياق ذات أن موقف وتعاطي المالح مع الفن يفيدان بشكل كبير في فهم فكره ومجموع إنتاجه ، مضيفا أن هذا التعاطي مفيد جدا أيضا في فهم علاقته الأخلاقية والجمالية مع الفن وتأملاته الفلسفية غير المكتملة ما بين الكتابة والتاريخ والفلسفة والنقد الفني.
وبالنسبة لإدريس خروز، فإن «نصوص إدمون عمران المالح تتميز بطابعها المركب. فقد كانت له القدرة على مقاربة التفاصيل واختيار الكلمات بعناية شديدة» ومن ثم فإن نائب رئيس مؤسسة إدمون عمران المالح عبر عن الأمل في التعريف أكثر بأعمال الراحل وخصوصيته وشخصيته خصوصا وسط الأجيال الجديدة من أجل «سد هذا الفراغ وتعويض هذا الغياب».
كما دعا الأساتذة الجامعيين والباحثين إلى إعادة نشر مؤلفات الراحل وكذا إلى ترجمتها إلى اللغتين العربية والأمازيغية.
من جهتها أشارت سناء غواتي مديرة المختبر الديداكتكي للأدب واللغة والفنون بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة إلى أن الندوة التكريمية تأتي لتتوج سلسلة من التظاهرات والأنشطة عن الراحل وأعماله، سواء في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء أو في معرض باريس للكتب وكذا معارض عن صور الكاتب.
وأضافت أن هذه الندوة تكتسي طابعا أكاديميا واحتفاليا أيضا، حيث ستعرف تنظيم أنشطة تمكن من إعادة اكتشاف تراث ثقافي مهم يتعلق بالمكون اليهودي سواء عبر الطبخ أو الموسيقى.
وجاءت هذه الندوة المنظمة من طرف المختبر الديداكتكي للأدب واللغة والفنون بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة بشراكة مع مؤسسة إدمون عمران المالح لتختتم الاحتفاء بمائوية ميلاد الكاتب الراحل (1917-2010).


الكاتب : (و.م.ع)

  

بتاريخ : 22/01/2018