أخبار الساحة

الفيفا تدعو إلى رفض كافة محاولات الإغراء في سباق 2026
دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم، في مذكرة مؤرخة بتاريخ 26 يناير الماضي، الدول التي ستقوم بالتصويت البلد المضيف لمونديال 2026 ، يوم 13 يونيو (عشية انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا)، إلى «الامتناع عن الإدلاء بتصريحات مكتوبة أو شفوية (…) بشأن المرشحين»، وألا «يعطوا انطباعاتهم الشخصية حول أحقية» ملف أو آخر.
وشددت المذكرة على ضرورة أن تكون عملية اختيار البلد المضيف «أخلاقية، شفافة، موضوعية، وغير منحازة»، مذكرا الأعضاء بضرورة «رفض كل محاولات التأثير (…) والهدايا أو الدعم بهيئة برنامج تنمية».
ويسعى المغرب إلى احتضان هذه التظاهرة الكروية العالمية، حيث قدم ترشيحه للمرة الخامسة، وسيجد أمامه الملف الأمريكي الشمالي (الولايات المتحدة الأمريكية وكند والمكسيك)، كما أن التصويت سيتم ولأول مرة من طرف الاتحادات الاعضاء بالفيفا، وليس اللجنة التنفيذية كما كان معمولا به سابقا، وهو ماكان بفتح الباب أمام الفساد والرشاوى.

المنخرطون يمهلون حسبان 72 ساعة لتحديد موعد الجمع الاستثنائي
منح منخرطو الرجاء البيضاوي الرئيس، سعيد حسبان، مهلة 72 ساعة للإعلان عن موعد الجمع العام الاستثنائي لانتخاب رئيس جديد.
وجاء قرار برلمان الفريق الأخضر، بعد اجتماع لهم بمنزل أحد المنخرطين، مساء الخميس، والذي تميز بحضور أزيد من 70 منخرطا، تداولوا فيه واقع الفريق، ومناقشة الحلول المستقبلية لإخراج الرجاء من حالة التشرذم والانقسام.
وغاب الرؤساء السابقون، أو الحكماء كما بات يطلق عليهم مؤخرا، عن هذا الاجتماع، الذي خلص إلى دعوة الرئيس حسبان إلى تحديد موعد الجمع الاستثنائي قبل يوم الاثنين المقبل، انسجاما مع بلاغ الجامعة، الذي طالب الرئيس الرجاوي باستكمال جدول أعمال الجمع العام ليوم الثامن من شهر يناير الماضي، وفي حالة المماطلة سيتم الدعوة إلى جمع استثنائي من طرف المنخرطين، وحددوا موعد له يوم 28 فبراير الجاري.
وشهد هذا الاجتماع إعلان الرئيس السابق محمد بودريقة عن ترشحه للرئاسة، والعودة على منصبه الذي كان قد تخلى عنه قبل سنة ونصف.

ناصر سنجاق مدرب لشباب الحسيمة
أعلن شباب الريف الحسيمي، مساء أول أمس الخميس، تعاقده مع المدرب الجزائري ناصر سنجاق، خلفا للمدرب الاسباني من أصل مغربي، بيدرو بن علي، الذي انفصل بالتراضي عن الفريق الحسيمي.
وتم تقديم سنجاق عصر الخمس لوسائل الإعلام، قبل أن يباشر مهمته بالإشراف على أول حصة تدريبية.
وسبق للمدرب ناصر سنجاق أن قاد المنتخب الجزائري، فضلا عن تدريبه لعدة فرق محلية، كشبيبة القبائل ومولودية بجاية وشباب قسنطينة.
يذكر أن بيدرو بنعلي وجد نفسه مجبرا على ترك مكانه، بعد اتساع هوة الخلاف مع المكتب المسير، وخاصة الرئيس، رغم أنه قادر الفريق الحسيمي إلى تحقيق نتائج جيدة في المرحلة الأولى من الدوري الاحترافي.


بتاريخ : 03/02/2018